Page 7 - newmiddlethirdhtml
P. 7

‫مق ّدمة‪:‬‬

                  ‫أبنا َءنا الطلبة الأعّازء ‪ ......‬زملاءنا المدّرسين المحترمين ‪ .....‬أهلَنا الك ارم‪:‬‬

‫مـن دواعـي سـروِرنا أن نقـّدم لكـم كتـاب التاريـخ لل ّصـ ِّف التاسـع مـن مرحلـة التعليـم الأساسـ ّي وفـق‬
‫المعايير الوطنّية للتعليم ما قبل الجامع ّي في الجمهورّية العربّية السورّية التي أقّرها المركز الوطن ّي لتطوير‬

                                            ‫المناهج التربوّية ضم َن خطّتِه الشاملة للتطوير التربو ّي‪.‬‬
‫ُروِع َي في تألي ِف َهذا الكتا ِب د ارسةُ المو ُضوعا ِت التاريخّي ِة ضم َن إطاِرها المكان ّي والتسْلس ِل الَزمن ّي‪،‬‬
‫فتنـاو َل ال ِكتـا ُب د ارسـة أحـداث العصـور التاريخّيـة الحديثـة والمعاصـرة فـي سـورية‪ ،‬وعلاقاتهـا مـع الوطـن‬
‫العرب ّي‪ ،‬فقُ ِّسَم الكتاب إلى وحدات وفق مجالات الحضارة‪ :‬المجال الاقتصاد ّي‪ ،‬والسياس ّي‪ ،‬والاجتماع ّي‪،‬‬
‫والثقافـ ّي‪ ،‬لإكسـاب المتعلميـن المعرفـة التاريخّيـة وتنميـة المهـا ارت لديهـم وتزويدهـم بالقيـم وتحفيزهـم علـى‬

                                                                                  ‫التعلّم الذات ّي‪.‬‬
‫طّورت كتب ماّدة التاريخ لتش ّكل سلسلة مت اربطة‪ ،‬بدأت بالص ّف السابع تحت عنوان (سورية القديمة)‪،‬‬
‫وتناول الكتاب تاريخ سورية في عصور ما قبل التاريخ والعصور التاريخّية القديمة‪ ،‬أما في الص ّف الثامن‬
‫كان تحت عنوان (سورية الحضارة) در َس تاريخ دور سورية في عصور الحضارة العربّية الإسلامّية‪ ،‬أ ّما‬
‫في الص ّف التاسع فأصبح كتاب التاريخ بعنوان (سورية الحديثة) أ ّكد مكانة سورية وعلاقاتها مع محيطها‬

                                                 ‫العرب ّي في العصور التاريخّية الحديثة والمعاصرة‪.‬‬
‫رّكز المؤلّفون على أساسّيا ِت المعرفة‪ ،‬وعلى العملّيات العقلّية لدى المتعلّم والتي تؤثّر في سلوكه‪،‬‬
‫وبخا ّصـة تنميـ ِة مهـا ارت التفكيـر التاريخـ ّي‪ :‬مهـارة الإد ارك الزمنـ ّي‪ ،‬الفهـم التاريخـ ّي‪ ،‬الإد ارك المكانـ ّي‪،‬‬
‫التفسير التاريخ ّي‪ ،‬التحليل التاريخ ّي‪ ،‬التفكير الناقد‪ ،‬البح ُث والاستقصاء التاريخ ّي‪ ،‬اتّخاذ الق ارِر‪ ،‬ومها ار ٍت‬

                                                        ‫حياتّي ٍة كالتعلّم الذات ّي والعم ُل ضم َن فريق‪.‬‬
‫ُزّود الكتـا ُب بمجموعـ ٍة مـن الأدلّـة والوثائـق التاريخّيـة مـن صـوٍر لآثـار‪ ،‬ورسـوم‪ ،‬وتصويـر‪ ،‬وملابـس‬
‫وقطع نقود‪ ،‬وك ُّل ما يتعلّق بعادا ِت الشعوب‪ ،‬من كتابا ٍت ومعاهدات ومذ ّك ارت شخصّية‪ ،‬ليساعَد المتعلّمين‬
‫على د ارسة المواق ِف التاريخّية؛ لأ َّن أحداث التاريخ لا يمك ُن ملاحظتها مباشرة‪ ،‬إّنما يمكن اكتشافُها عن‬

                ‫طريق الاستدلا ِل بأشياء موجودٍة‪ ،‬إو�خضاع الأدلّة للتحليل والنقِد والتفسير والاستنتاج‪.‬‬

‫أُِلّف الكتا ُب وفق أنشـط ٍة صفّية وأنشـطة لا صفّية تثري العملّية التعليمّية‪ ،‬وتجع ُل المنا َخ المدرسـ ّي‬
                      ‫يتناسب وميول المتعلّمين ويحفُّزهم على الاطّلاع والبح ِث والتق ّصي والاستنتاج‪.‬‬

‫ك ُّل ذلك استناداً إلى مبادئَ أساسّي ٍة اعتمدت لتطوير عر ِض الماّدة ومواكبتها للتطّو ارت التربوّية العالمّية‪،‬‬
                                                                                          ‫وهي‪:‬‬

                                         ‫‪4‬‬
   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12