Page 4 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 4
المق ّدمة:
الفلسـفة والعلـم ،كلاهمـا معرفـة ،ذكـر الباحثـون فـي أصلهـا أنهـا وليـدة حاجـة مزدوجـة ،هـي حاجـة
عقليّـةُ وعمليّـة معـاً .فالحاجـة العقليّـةُ هـي هـذه الغريـزة الرئيسـة لـدى الإنسـان ،غريـزة الفضـول ،التـي
تسـوق الطفـل إلـى تسـاؤل دائـب ،والتـي سـاقت الإنسـان البدائـي إلـى تسـاؤل مماثـل وانتهـت عبـر
التاريـخ إلـى خلـق "المفكـر" الشـغوف فـي العصـور الحديثـة بالحقيقـة للحقيقـة ،وغـدت شـاحذاً قويـاً
يدفـع إلـى العلـم وإلـى تقـدم العلـم .وقـد نمـت هـذه الحاجـة بالمـران ،وحملـت الفكـر الـذي يعـوزه
التفسـير "الصحيـح" علـى أن يختـرع «تخمينـاً» يركـن إليـه بـدل ذلـك التفسـير .وعلـى هـذا النحـو أراد
الفكـر البشـري بالتفسـيرات الخياليـة التـي حفلـت بهـا ضـروب الميثولوجيـا أن يرضـي حاجتـه العقليّـةُ
إلـى المعرفـة بالتفسـير .ولا ريـب أن الفكـر البشـري قطـع مسـافات شاسـعة ،ومضـى فـي درب النضـج
والتكامـل شـوطاً كبيـراً حتـى بلـغ منزلـة كافيـة مـن الوعـي.
(د .عادل العوا ،مقدمات الفلسفة ،ص .)187
يســرنا أن نضــ َع بيــ َن أيــدي أبنائنــا طلبــ ِة الصــ ِّف الثالــث الثانــوي الأدبــي كتــاب (الفلســفة والعلــوم
الإنسـانية «الجـزء الثانـي») نُ ِظـم فـي ثـا ٍث وحـدا ٍت درسـية وعناوينهـا علـى الترتيـب( :المنطـق -علـم
النفـس – علـم الاجتمـاع) ،وتض ّمنـت جميعهـا ثلاثيـن درسـاً؛ حرصنـا فـي بنائهـا علـى تلبيـة متطلَّبـا ِت
المنهـا ِج وتحقيـ ِق الغايـا ِت المرجـوة منـ ُه ،والاتّسـاق مـع منهجيـة كتابَـي الصفيّـن الأول والثانـي الثانـو ّي،
وتبنِّـي معاييـ ِر وزارةُ التربيـــ ِة فـي أن يكـــــو َن الطلبـةُ مشـاركي َن نشـيطي َن فـي عمليّـة التعلُّـمِ.
وقــد تناولــ ِت الوحــدةُ الســابعة المنطــق وشــملت(:الحدود – القضايــا – الاســتغراق – الاســتدلال –
القيـاس – جبـر المنطـق – المغالطـات المنطقيـة) إضافـة إلـى نـص أسـاس التفكيـر المنطقـي.
أمـا الوحـدة الثامنـة خصصـت لعلـم النفـس فبـدأت بالعمليّـا ُت المعرفيـة( :الانتبـاه – الإدراك -الذّاكـرة
والنسـيان -الـذّكاء) إضافـة إلـى تحليـل نـص عـن الإبـداع.
ومــن ثــم الشــخصية وشــملت( :مفهــوم الــ ّذات – نظريــات الشــخصية) إضافــة إلــى نــص الشــعور
واللاشــعور.
وختمـت أبحـاث علـم النفـس بعلـم النفـس الإيجابـي وشـملت( :التفكيـر الإيجابـي – السـعادة – الرضـا
عـن الحيـاة) إضافـة إلـى نـص بعنـوان الحيـاة الإيجابيّـة.
أمـا الوحـدة التاسـعة فكانـت لعلـم الاجتمـاع فبـدأت دروسـه بالمفاهيم الاجتماعيـة( :القيمـة الاجتماعية
– الاندمــاج الاجتماعــي – الضبــط الاجتماعــي – الظاهــرة الاجتماعيــة) إضافــة إلــى نــص عــن منهــج
البحـث فـي العلـوم الاجتماعيـة.