Page 4 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 4

‫المق ّدمة‪:‬‬

‫الفلسـفة والعلـم‪ ،‬كلاهمـا معرفـة‪ ،‬ذكـر الباحثـون فـي أصلهـا أنهـا وليـدة حاجـة مزدوجـة‪ ،‬هـي حاجـة‬

‫عقليّـةُ وعمليّـة معـاً‪ .‬فالحاجـة العقليّـةُ هـي هـذه الغريـزة الرئيسـة لـدى الإنسـان‪ ،‬غريـزة الفضـول‪ ،‬التـي‬
‫تسـوق الطفـل إلـى تسـاؤل دائـب‪ ،‬والتـي سـاقت الإنسـان البدائـي إلـى تسـاؤل مماثـل وانتهـت عبـر‬

‫التاريـخ إلـى خلـق "المفكـر" الشـغوف فـي العصـور الحديثـة بالحقيقـة للحقيقـة‪ ،‬وغـدت شـاحذاً قويـاً‬
‫يدفـع إلـى العلـم وإلـى تقـدم العلـم‪ .‬وقـد نمـت هـذه الحاجـة بالمـران‪ ،‬وحملـت الفكـر الـذي يعـوزه‬

‫التفسـير "الصحيـح" علـى أن يختـرع «تخمينـاً» يركـن إليـه بـدل ذلـك التفسـير‪ .‬وعلـى هـذا النحـو أراد‬

‫الفكـر البشـري بالتفسـيرات الخياليـة التـي حفلـت بهـا ضـروب الميثولوجيـا أن يرضـي حاجتـه العقليّـةُ‬
‫إلـى المعرفـة بالتفسـير‪ .‬ولا ريـب أن الفكـر البشـري قطـع مسـافات شاسـعة‪ ،‬ومضـى فـي درب النضـج‬

                                      ‫والتكامـل شـوطاً كبيـراً حتـى بلـغ منزلـة كافيـة مـن الوعـي‪.‬‬

‫(د ‪ .‬عادل العوا‪ ،‬مقدمات الفلسفة‪ ،‬ص ‪.)187‬‬  ‫‬

‫يســرنا أن نضــ َع بيــ َن أيــدي أبنائنــا طلبــ ِة الصــ ِّف الثالــث الثانــوي الأدبــي كتــاب (الفلســفة والعلــوم‬
‫الإنسـانية «الجـزء الثانـي») نُ ِظـم فـي ثـا ٍث وحـدا ٍت درسـية وعناوينهـا علـى الترتيـب‪( :‬المنطـق ‪ -‬علـم‬
‫النفـس – علـم الاجتمـاع)‪ ،‬وتض ّمنـت جميعهـا ثلاثيـن درسـاً؛ حرصنـا فـي بنائهـا علـى تلبيـة متطلَّبـا ِت‬
‫المنهـا ِج وتحقيـ ِق الغايـا ِت المرجـوة منـ ُه‪ ،‬والاتّسـاق مـع منهجيـة كتابَـي الصفيّـن الأول والثانـي الثانـو ّي‪،‬‬

           ‫وتبنِّـي معاييـ ِر وزارةُ التربيـــ ِة فـي أن يكـــــو َن الطلبـةُ مشـاركي َن نشـيطي َن فـي عمليّـة التعلُّـمِ‪.‬‬
‫وقــد تناولــ ِت الوحــدةُ الســابعة المنطــق وشــملت‪(:‬الحدود – القضايــا – الاســتغراق – الاســتدلال –‬

       ‫القيـاس – جبـر المنطـق – المغالطـات المنطقيـة) إضافـة إلـى نـص أسـاس التفكيـر المنطقـي‪.‬‬

‫أمـا الوحـدة الثامنـة خصصـت لعلـم النفـس فبـدأت بالعمليّـا ُت المعرفيـة‪( :‬الانتبـاه – الإدراك ‪-‬الذّاكـرة‬
                                       ‫والنسـيان ‪ -‬الـذّكاء) إضافـة إلـى تحليـل نـص عـن الإبـداع‪.‬‬

‫ومــن ثــم الشــخصية وشــملت‪( :‬مفهــوم الــ ّذات – نظريــات الشــخصية) إضافــة إلــى نــص الشــعور‬
                                                                                ‫واللاشــعور‪.‬‬

‫وختمـت أبحـاث علـم النفـس بعلـم النفـس الإيجابـي وشـملت‪( :‬التفكيـر الإيجابـي – السـعادة – الرضـا‬
                                           ‫عـن الحيـاة) إضافـة إلـى نـص بعنـوان الحيـاة الإيجابيّـة‪.‬‬

‫أمـا الوحـدة التاسـعة فكانـت لعلـم الاجتمـاع فبـدأت دروسـه بالمفاهيم الاجتماعيـة‪( :‬القيمـة الاجتماعية‬
‫– الاندمــاج الاجتماعــي – الضبــط الاجتماعــي – الظاهــرة الاجتماعيــة) إضافــة إلــى نــص عــن منهــج‬

                                                               ‫البحـث فـي العلـوم الاجتماعيـة‪.‬‬
   1   2   3   4   5   6   7   8   9