حفظ أبيات الشعر من درس القراءة كشاهد للموضوع الأدبي ليس أمرا ملزما للطالب ولكن من النصيحة أن يتدارس الطالب هذه الأبيات ويتداولها توضيحاً للمعنى والفكرة واستجلاءً لما تفرد به البيت فهذا كله يعين الطالب على الابتكار في كتابة الموضوع ويخلّصه من قبضة التعابير التلقينية والتي غالباًما تكون عقبة أثناء كتابة الموضوع في حال نسيانها ، فالحل عند هذه الوعكة التعبيرية يكون بشيء من الوقاية المتمثلة كما أسلفنا ، بقي أن نذكرك عزيزي الطالب بأن أي بيت شعريّ أينما ورد في كتابك مرشح أن يكون شاهد خارجي في الموضوع