إغلاق
الرئيسية
تسجيل الدخول المنصات
جلسات مصورة
مناهج إثرائية
اسأل سؤال
عن المنصة

اسأل سؤال

2021/05/03 15:04 -- التاريخ > الصف التاسع
طلال أنطونيوس

- التاريخ الصف التاسع
الآنسة لوسي الشاطر المحترمة

منذ بداية السنة وأنا ارساسلكم وأسأل في مادة التاريخ للصف التاسع كوني اشرف على دراسة ابني الذي لا اقوم بإعطائه اي ساعة خصوصية وفي كل المواد من دون استثناء

في البداية أشكرك يا آنسة لوسي مع طاقم الموجهين و المدرسين على الجهد الذي تبذلون
ولو تسمحين لي عندي تساؤل واعتراض بنفس الوقت
آنسة لوسي :
للاسف أحيانا أنتم من خلال جوابكم للكثير من الطلاب حول سؤال :
هل مطلوب منا في مادة التاريخ الحفظ ؟
فإنكم بأجوبتكم تثيرون التخبط لدى الطالب والضياع !
يعني انتم تدركون بلا شك أنه طالب صف تاسع (اي مازال صغيرا )
فان كان متفوقا فهو بلاشك حريص على أجزاء من العلامة
واذ بكم تقدمون له كتاب تاريخ وتقولون ليس مطلوب منك الحفظ بل الفهم!

اي وشو يعني هالامر ؟
يعني افهم ولا تحفظ !

بس يا آنسة لوسي في التاريخ هنالك أحداث ومسبببات ونتائج حتى لو فهمناها فنحن مطلوب أن نحفظها والا سننساها بعد خمس دقائق من قراءتها
ثم أن طالب متفوق في الصف التاسع سيجد صعوبة بل سيجد نفسه ضائعا وقلقلا ان يترك كتاب كهذا من دون انه يقوم بحفظ كل مافيه
وهذا ما فعله ابني والكثير من المتفوقين لكي يكونوا راضين عن أنفسهم ومن انهم قاموا بواجبهم على أكمل وجه

ولكن المشكلة الآن نحن في فترة المراجعة وهنالك الكثير من المناهج الضخمة ومن حقي ان أتساءل كولي امر طالب : من انه إن كان في مادة التاريخ الحفظ غير مطلوب بل الفهم فلماذا اطلب من ابني ان يحفظ ويصرف وقتا بامكانه ان يستفيد منه في مواد تتطلب الحفظ مثل القومية والديانة والعلوم فيكفيه الوقت الطويل الذي صرفه طيلة العام على مادة التاريخ
فهل بامكاني ان اطالب من ابني ذلك ؟
لا اظن فهذا امر غير منطقي ؟!

طيب اليك بعض الامثلة لو سمحت وأتمنى أن يتسع صدرك لما اقول :

مثال اول في كتاب التاريخ يوجد هذا النص :
تسابقت الدول الأوروبيّة للحصول على امتيازات من الدولة العثمانيّة في المنطقة العربيّة التي تحتلها، بهدف منحهم تسهيلات تجاريّة، واعفائهم من الضرائب وتشكيل محاكم تجاريّة خاصة بهم مستقلة استقلالاً كاملا عن المحاكم القائمة في البلا د، لتشجيع رعاياهم على الإقامةِ فيها واستثمارِ
أموالهِم وضمان حمايتِهم

وسؤالي هو : النص مفهوم والفكرة قد فهمها الطالب ولكن اليس مطلوب منه ان يحفظ أن سبب تسابق الدول الاوربية للحصول على الامتيازات من العثمانيين هو
1- منحهم تسهيلات تجاريّة
2- اعفائهم من الضرائب
3-تشكيل محاكم تجاريّة خاصة بهم

مثال ثاني
منذ ان احتلت فرنسا لسورية عام 1920 عملت على اتباع سياسة جائرة تمثلت بعرقلة التجارة الخارجيّة، وتحطيم السوق الداخليّة باحتكار
البضائع، وفرض رأس المال الأجنبيّ، وقلّة التصدير
وضخامة الاستيراد ، وجعل الأسواق المحليّة مكاناً لتصريف منتجاتها، وعرض بضائعها بأسعارأرخص من بضائع التجار السّوريين

السؤال هو : النص مفهوم ولكن اليس من المفروض ان يحفظ الطالب
الاساليب التي اتبعتها فرنسا لضرب اقتصادنا الوطني وجعله تابعا للاقتصاد الفرنسي وهي
1- بعرقلة التجارة الخارجيّة
2- تحطيم السوق الداخليّة باحتكار البضائع
3- فرض رأس المال الأجنبيّ
4- وقلّة التصديروضخامة الاستيراد
5- جعل الأسواق المحليّة مكاناً لتصريف منتجاتها
6- عرض بضائعها بأسعارأرخص من بضائع التجار السّوريين


مثال ثالث

وجّه الجنرال غورو إنذا را للحكومة العربيّة في دمشق تضمّن: قبول
الانتداب الفرنسيّ، والتوقف عن دعم الثوار، والتصرف بسكة رياق- حلب الحديديّة، والغاء التجنيد الإجباري في سورية، وقبول العملة الورقية التي أصدرتها فرنسا،


السؤال هو: بلا شك النص مفهوم ولكن اليس من المفروض ان يحفظ الطالب شروط انذار غورو و المتمثلة ب :
1- قبول الانتداب الفرنسيّ
2- التوقف عن دعم الثوار
3- والتصرف بسكة رياق- حلب الحديديّة
4- والغاء التجنيد الإجباري في سورية
5- وقبول العملة الورقية التي أصدرتها فرنسا

مثال رابع وهو مثال هام جدا
النص هو :
أهمّ نتائج الثورات السوريّة ضد الاحتلال الفرنسيّ ازدياد ترابط أبناء مختلف المناطق السورية، واجبار الاحتلا ل الفرنسيّ على القيام بإصلاحات إداريّة، واعادة توحيد سورية، والمفاوضة مع الوطنيين، واجراء انتخابات وطنية، لإنشاء جمعية تأسيسيّة ووضع دستور للبلاد

طبعا النص مفهوم ولكن السؤال الهام هو : اليس مطلوبا من الطالب ان يحفظ نتائج الثورات السورية ضد فرنسا ؟ وهذه النتائج تتضمن عدة بنود بحاجة للحفظ والا لن يتمكن الطالب الذي فهم النص من ان يذكر أكثر من بند واحد فقط (وقد لا يتمكن ) في حال جاء هذا السؤال في الامتحان

وأخيرا
النص
تميزت نازك العابد بنشاطها ونضالها ضد الاحتلال الفرنسيّ في سورية ولبنان، كان لديها معرفة باللغات الأجنبيّة واهتمام بعلم التمريض والإسعاف، أسّست مدرسة بنات الشهداء وأثناء معركة ميسلون كانت ضمن الفرقة العسكريّة فأنشأت مستشفىً ميدانياً لعلا ج الجرحى، ، وعندما اندلعت الثورة السوريّة الكبرى عام 1925 م كانت نازك أحد ثوارها ساعدت ثوار الغوطة
كونها خبيرة في جغرافية المنطقة، ثم شاركت في المؤتمر النسائيّ
العربيّ في القاهرة عام 1938 م لدعم القضية الفلسطينيّة


السؤال هو : لا يوجد طالب صف تاسع يقرأ هذا النص الا ويفهمه ولكن
اليس المطلوب منه ان يحفظ ما هي اعمال نازك العابد التي فهمها بلا شك
ولكنه ان لم يحفظها سوف لن يتذكر اي عمل منها في الامتحان

آنسة لوسي
يا ريت تضعي نفسك مكان اولياء امور الطلاب
وتجيبيننا عن هذا السؤال وتنشري اجابتك على المنصة لتكون وثيقة يقتدي بها واضعوا الاسئلة في كل المحافظات حتى لا نفاجأ بما لم نحسب له حساب

والسؤال هو : هل ما ياتي في مادة التاريخ هو فقط عبارة عن نص نستخرج منه الفكرة الرئيسية
والثانوية
وسؤال استنتاجي من النص
ومخطط زمني
ووحدة زمينة
تحويل نص الى مخطط زمني ؟

ام ان هنالك احتمال لورود أسئلة في الامتحان تقول (ومن دون وجود نص امام الطالب ) :
1- عدد بنود انذار غورو؟
2- اذكر نتائج الثورة السورية ضد الفرنسيين ؟
3- اذكر انجازات نازك العابد

ولك الف شكر

 

2021/05/03 17:46
لوسي الشاطر

الله يعطيك العافية وشكرا على متابعتك واهتمامك..بخصوص حفظ مادة التاريخ ليس هدفنا حفظ التاريخ بصما ..إنما فهم المادة بحيث الطالب يعمل على إيجاد ترابطات وعلاقات بين الأحداث التاريخية .. فالطالب طالما أنه يقرأ كل نص مر معه وكل صورة وخريطه..الخ ويعمل على فهمها وتحليلها أؤكد لك أنه حفظ عدة أفكار تلقائيا من فهمه ..إسأل ابنك أو ابنتك ما السياسة التي اتبعها الاحتلال الفرنسي في سورية؟  أو ما نتائج الثورات السورية ضد الاحتلال الفرنسي؟ أو ما أعمال نازك أو أسادور ألتونيان..الخ..ان أجاب بفكرتين صحيحتين فهذا أمر ممتاز جدا .

والصراحة إن أردت رأيي فأنا لست ضد الحفظ ..أنا مع الحفظ ولكن ليس البصم ..لأن من خلاله سيمتلك الطالب مفردات قادر من خلالها التعبير عن رأيه واتخاذ الكثير من القرارات.

أما بخصوص أسئلة الامتحان فلست مسؤولة عن وضع أسئلة الامتحان حتى أصرح عنها لانه توجد لجنة مخضرمة مختصة تضع أسئلة الامتحان وأنا فقط خبيرة بالمنصة التربوية أساعد الطلاب في التوصل الى الاجابات وفق الإمكانات المتاحة لي.

وأعتقد أن وزارة التربية عممت نماذج عن قالب الامتحان النهائي على موقعها الرسمي..بالتوفيق 🌹

مناقشة
2021/05/04 13:38
طلال أنطونيوس
اشكرك آنسة لوسي
شارك بالنقاش
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً