|
عامل التأثير
|
التوظيف الإيجابي
|
التأثير السلبي
|
|
التربية والتعليم
|
توفير التعليم لكل أبناء الوطن وربط العلم بالعمل من خلال التركيز على تمهين التعليم.ربط مخرجات التربية والتعليم بحاجات المجتمع
|
إن ضعف مردودية التعليم يؤثر سلباً على المظهر الاجتماعي والاقتصادي للإرادة الوطنية.
|
|
الموارد الاقتصادية
|
استثمار الثروات الوطنية، وتشجيع الخبرات الوطنية، وتفعيلها في العمل الميداني.
|
تصدير المواد الخام، دون الاستفادة منها محلياً، واستنزاف هذه الثروات.
|
|
مستوى المعيشة والدخل
|
تحسين مستوى الدخل من خلال افتتاح المشاريع وتشجيع الاستثمار، وتحقيق الاستقرار في المجتمع.
|
انتشار البطالة والفقر يشكلان دافعاً للهجرة والاغتراب.
|
|
فرص العمل
|
وفرة فرص العمل تبرز المظهر الاقتصادي للإرادة الوطنية.
|
انتشار البطالة والفقر.
|
|
العلاقات السياسية مع العام
|
إن بناء علاقات جيدة مع دول العالم تعزز الشعور بالهوية الوطنية وترسخ الإرادة.
|
بناء علاقات مع بعض الدول قد يؤدي إلى التدخل في بعض الشؤون الداخلية أو سيطرتها اقتصاديا على السوق الداخلية ومنافسة البضائع الأجنبية للبضائع الوطنية.
|