إغلاق
الرئيسية
تسجيل الدخول المنصات
جلسات مصورة
مناهج إثرائية
اسأل سؤال
عن المنصة

اسأل سؤال

2018/09/26 17:53 -- اللغة العربية > ثالث ثانوي علمي
أوديت سليم بيطار

- أشكركم كلّ الشكر للإجابات الشافية الّتي تفضّلتم بها عن أكثر من سؤال سابق.وسؤالي هذه المرّة هو:هل هذا التصنيف لخصائص الشعر الوجدانيّ بين فنّيّة ومعنويّة هو تصنيف صحيح؟:
الفنّيّة:قِصر القصيدة - الموسيقا - الاعتماد على التصوير - التأمّل.
المعنويّة: التراكيب الموحية- الذاتيّة- المُعجم الشعريّ - وحدة الانطباع.
ولو سمحتم لي أريد أن أسأل الدكتور معتزّ العلواني -وكان قد تكرّم بإجابتي عن سؤال سابق- لماذا تمّ إدراج خصيصتي التراكيب الموحية، والمعجم الشعريّ، ضمن الخصائص المعنويّة في الندوة التي عُقدت خصّيصاً للوحدة الرابعة في العام الماضي وهما لأوّل وهلة تبدوان خصيصتين فنّيّتين، إذ اعتدنا دراسة الألفاظ والتراكيب ضمن البنية الفنّيّة للنصوص الأدبيّة؟.
أقدّر جهودكم كلّ التقدير،

 

2018/09/29 21:32
د. معتز العلواني

يعد معجم النصّ مؤشراً على مقولة النصّ ودليلاً للوصول إلى فكرته العامّة وبذلك تظهر الصلة بالخصائص المعنويّة. والتراكيب الموحية تهتم بالمعاني غير المباشرة التي يريدها الشاعر، وكثيراً ما تطرّقت المناهج المطوّرة إلى السؤال الضمني الذي يحمل تراكيب موحية أعمق من المعنى المباشر.

المجيب عن السؤال: الدكتور معتز العلواني (منسّق المادّة)

مناقشة
شارك بالنقاش
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً