إغلاق
الرئيسية
تسجيل الدخول المنصات
جلسات مصورة
مناهج إثرائية
اسأل سؤال
عن المنصة

اسأل سؤال

2018/09/28 14:47 -- اللغة العربية > ثالث ثانوي أدبي
أوديت سليم بيطار

- أبدأ بالشكر لحصولي على أكثر من إجابة من قِبَلكم ، وأودّ أن أسأل إن كان تصنيف خصائص الشعر الوجدانيّ على النحو الآتي تصنيفاًصحيحاً. الخصائص الفنّيّة:قِصر القصيدة - الموسيقا - الاعتماد على التصوير -التأمّل
الخصائص المعنويّة: الذاتيّة - وحدة الانطباع - التراكيب الموحية - المعجم الشعريّ
وقد أدرجت خصيصتي: المعجم الشعريّ، والتراكيب الموحية ضمن الخصائص المعنويّة لأنّه هكذا تمّ تصنيفهما في الإجابة عن سؤال طرحه أحد الطلاب على الأساتذة المشاركين في إحدى الندوات التي عرضتها الفضائيّة التربويّة في العام المدرسيّ الماضي، وأسال: لماذا لا تُصنّفان ضمن الخصائص الفنيّة، وقد درجنا على دراسة الألفاظ والتراكيب ضمن البنية الفنّيّة؟أمّاالتأمّل فهو من الخصائص الفنّيّة لأنّه كالتصوير يشخّص فيه الشاعر الأشياء. أرجو تصويب ما ورد من خطا في التصنيف الذي أوردته أو إبداء الموافقة عليه إن كان صحيحاً. أشكركم كلّ الشكر .

 

2018/09/29 21:33
د. معتز العلواني

يعد معجم النصّ مؤشراً على مقولة النصّ ودليلاً للوصول إلى فكرته العامّة وبذلك تظهر الصلة بالخصائص المعنويّة. والتراكيب الموحية تهتم بالمعاني غير المباشرة التي يريدها الشاعر، وكثيراً ما تطرّقت المناهج المطوّرة إلى السؤال الضمني الذي يحمل تراكيب موحية أعمق من المعنى المباشر.

المجيب عن السؤال: الدكتور معتز العلواني (منسّق المادّة)

مناقشة
شارك بالنقاش
يجب عليك تسجيل الدخول أولاً