Page 8 - newmiddlethirdhtml
P. 8

‫‪ -1‬الأه ّمّية التاريخّية‪ :‬إد ارك الأه ّمّية التاريخّية لحد ٍث ما وفق وقت (زمن) وقوع الحدث‪.‬‬
‫‪ -2‬السبب والنتيجة‪ :‬أي إد ار ُك العوام ِل المؤثّرة‪ ،‬وتعلّم إمكانّية حدوث أمٍر ما من خلا ِل أكثَر من عامل‬

                                                             ‫وتقييم الآثار المترتّب ِة على الأحداث‪.‬‬

‫‪ -3‬الاستم ارر والتغيير‪ :‬أ ْي تحديُد ما بق َي على حاله‪ ،‬وما الذي تغّيَر على مدى الزمن؟ من خلا ِل إج ارء‬
        ‫مقارن ٍة بي َن بع ِض الم ارح ِل في الماضي والحاضر‪ ،‬إو�صدار أحكاٍم حول استم اررّيتها أو تغّيرها‪.‬‬

‫‪ -4‬وجهة النظر التاريخّية‪ :‬أ ْي تحلي ُل الأحداث‪ ،‬والتطّو ارت والقضايا ضم َن ال ّسياق الّزمن ّي الذي حدثَت‬
‫فيه‪ ،‬وعدَم فر ِض القَيم والمعايير الأخلاقّية الحالّية عليها؛ لأ َّن وجها ِت الّنظِر قد تختلف حول نف ِس الحدث‬

                                                                           ‫أو التطّور أو القضّية‪.‬‬

‫يهد ُف الكتا ُب إلى تدريب المتعلّم على كيفّية استخلاص الحقائق‪ ،‬وترسيخ الوعي بالذات‪ ،‬والتواصل‬
‫مع الآخر‪ ،‬وتعزيز المواطنة والتنمية ال ُمستدامة ليكو َن مواطناً فاعلاً ذا شخصّي ٍة واثقة تتعلّم ذاتّياً‪ ،‬استناداً‬
‫إلـى مبـدأ‪ :‬إ َّن ك َّل الأفـ ارد قابلـون للتعلّـم وقـادرون عليه‪ ،‬ولديهم نقاطُ قّوة يمك ُن تعزيزها‪ ،‬فيتح ّم ُل المتعلّمون‬
‫مسـؤولّية تعلّمهـم ويصبحـون معنّييـن بتحسـين هـذه العملّيـة مطّبقيـن قاعـدة‪ :‬التعلّـم مدى الحيـاة‪ ،‬فيمتلكون‬

            ‫شخصّيةً متكاملةً ومتوازنةً من خلال أساليب التعلّم المختلفة كالتعلِّم الذات ّي وح ِّب الاطّلاع‪.‬‬
‫يسعى الكتاب لجعل المتعلّم محور العملّية التعلمّية التعليمّية‪ ،‬بحيث يصبح دوَر المعلّم أكثر تركي اًز‬
‫على إدارة عملّية التعلّم‪ ،‬ونلف ُت انتباه زملائنا الك ارم لضرورة الاطّلاع على «كتاب مصادر التعلّم» الذي‬

                       ‫يدعُم وُيكم ُل هذا الكتاب‪ ،‬دون الاستغناء عن خبرة الزملاء ومباد ارتهم الخلاّقة‪.‬‬

‫اعتُمـَد فـي تأليـف الكتـاب علـى المكّونـات الاجتماعّيـة والثقافّيـة للجمهورّيـة العربّية السـورّية فهو يأخذ‬
                                  ‫بعين الاعتبار مشاركةَ المجتم ِع المحل ّي وأوليا ِء الأمور في تطويره‪.‬‬

‫تض ّمن الكتاب فق ارت جديدة لتحقيق الأهداف المرجّوة من التعلّم اليوم وهي فقرة‪ :‬أبني أفكاري‪ ،‬وفقرة‬
                                                                          ‫فكرة لك‪ ،‬وأو ارق عمل‪.‬‬

‫تنطشكويـررلزهـمذلاائانلاكتاـلامدبّروسايلانرتقـجاهءوَبدـههمن‪،‬حنـورجالوأفتزضوـيَِدلناف بيماللاطحبعظااتِهتمالالمقمبيلـداةن‪ّ،‬يةماّملاقّييمحةقّقوماقلتفارئـحادتةَهلمأبانلاتئناي‬  ‫إو�ذ‬  ‫تس ـه ُم‬
                                                                                                                                                                            ‫ف ـي‬

                                                                                                                                                                            ‫الطلبة‪.‬‬

              ‫والله ولي التوفيق‬

‫المؤلّفون‬

           ‫‪5‬‬
   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12   13