Page 127 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 127
أتحاور:
أحاور رفاقي وأذكر أنواعاً أخرى للقيم الاجتماعية مستعيناً بالأمثلة
ثالث ًا :خصائص القيم الاجتماعية:
١ .١معيارية :فهي تعبر عن قيم المجتمع الأخلاقية الذي يلزم الأفراد بتبنيها.
٢ .٢مرنــة ومتطــورة :تتغيــر بمــرور الوقــت واختــاف المجتمعــات وحســب احتياجــات المجتمــع
فبعـض القيـم الاجتماعيـة تتغيـر مـن وقـت لآخـر مثـل الشـجاعة حيـث تختلـف نظـرة المجتمعـات
الح ّديثـة للشـجاعة عـن المجتمعـات القديمـة وبعضهـا يتغيـر بسـبب تطبيقـات العلـم كالقيـم التـي
فرضتهـا التكنولوجيـا.
٣ .٣عامـة :ولكنهـا تتجلـى فـي سـلوك الأفـراد بأشـكال مختلفـة مرتبطـة بخصوصيـات تنشـئتهم وعوامل
تكوينهـم الاجتماعي
٤ .٤إلزامية :تحمل طابع الإلزام للأفراد وتوجه سلوكهم.
٥ .٥مكتسبة :يتعلمها الأفراد وتتوارثها الأجيال عن طريق التقليد والقدوة الحسنة والتعلم.
نشاط:
أع ِط مثالاً عن قيمة اجتماعية وأطبق عليها الخصائص السابقة
رابع ًا :مصادر اكتساب القيم الاجتماعية:
توجد عدة مصادر يكتسب من خلالها الفرد قيمه الاجتماعية ،ولع ّل من أهمها الأسرة والمدرسة...
أول ًا :الأسرة:
تعـد الأسـرة المؤسسـة التربويـة الأولـى للفـرد ويقـع علـى عاتقهـا العـبء الأكبـر فـي التنشـئة الاجتماعيـة
وغـرس القيـم الاجتماعيـة فـي نفـوس أفرادهـا وبالتالـي هـي المسـتفيد الأكبـر مـن تبنـي أفرادهـا لهـذه
القيـم وتطبيقهـا ،وهـي المتضـرر الأكبـر مـن ابتعادهـم عنهـا.
وتوجـد فـي المجتمعـات أسـر تأخـذ بتعزيـز القيـم الاجتماعيـة لـدى أبنائهـا بأسـلوب القـدوة الحسـنة
ممـا يجعـل القيـم الاجتماعيـة أكثـر رسـوخا ،بينمـا تأخـذ أسـر أخـرى بأسـلوب الوعـظ دون القـدوة
الحسـنة وكثيـرا مـا يـؤدي هـذا النمـط إلـى إضعـاف مصداقيـة الأسـرة ،كمـا تأخـذ مجموعـات أخـرى من
الأسـر بأسـلوب التهديـد والتخويـف وغالبـا مـا تصبـح حيـاة الأبنـاء فيهـا مبنيـة علـى القلـق والاضطـراب
وعـدم القـدرة علـى التكيـف
126

