Page 127 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 127

‫أتحاور‪:‬‬

                        ‫أحاور رفاقي وأذكر أنواعاً أخرى للقيم الاجتماعية مستعيناً بالأمثلة‬

                                           ‫ثالث ًا‪ :‬خصائص القيم الاجتماعية‪:‬‬

                        ‫‪١ .١‬معيارية‪ :‬فهي تعبر عن قيم المجتمع الأخلاقية الذي يلزم الأفراد بتبنيها‪.‬‬
‫‪٢ .٢‬مرنــة ومتطــورة‪ :‬تتغيــر بمــرور الوقــت واختــاف المجتمعــات وحســب احتياجــات المجتمــع‬
‫فبعـض القيـم الاجتماعيـة تتغيـر مـن وقـت لآخـر مثـل الشـجاعة حيـث تختلـف نظـرة المجتمعـات‬
‫الح ّديثـة للشـجاعة عـن المجتمعـات القديمـة وبعضهـا يتغيـر بسـبب تطبيقـات العلـم كالقيـم التـي‬

                                                                  ‫فرضتهـا التكنولوجيـا‪.‬‬
‫‪٣ .٣‬عامـة‪ :‬ولكنهـا تتجلـى فـي سـلوك الأفـراد بأشـكال مختلفـة مرتبطـة بخصوصيـات تنشـئتهم وعوامل‬

                                                                   ‫تكوينهـم الاجتماعي‬
                                         ‫‪٤ .٤‬إلزامية‪ :‬تحمل طابع الإلزام للأفراد وتوجه سلوكهم‪.‬‬
            ‫‪٥ .٥‬مكتسبة‪ :‬يتعلمها الأفراد وتتوارثها الأجيال عن طريق التقليد والقدوة الحسنة والتعلم‪.‬‬

                                                                                   ‫نشاط‪:‬‬
                                    ‫أع ِط مثالاً عن قيمة اجتماعية وأطبق عليها الخصائص السابقة‬

                                   ‫رابع ًا‪ :‬مصادر اكتساب القيم الاجتماعية‪:‬‬

   ‫توجد عدة مصادر يكتسب من خلالها الفرد قيمه الاجتماعية‪ ،‬ولع ّل من أهمها الأسرة والمدرسة‪...‬‬

                                                                           ‫أول ًا‪ :‬الأسرة‪:‬‬
‫تعـد الأسـرة المؤسسـة التربويـة الأولـى للفـرد ويقـع علـى عاتقهـا العـبء الأكبـر فـي التنشـئة الاجتماعيـة‬
‫وغـرس القيـم الاجتماعيـة فـي نفـوس أفرادهـا وبالتالـي هـي المسـتفيد الأكبـر مـن تبنـي أفرادهـا لهـذه‬

                                      ‫القيـم وتطبيقهـا‪ ،‬وهـي المتضـرر الأكبـر مـن ابتعادهـم عنهـا‪.‬‬

‫وتوجـد فـي المجتمعـات أسـر تأخـذ بتعزيـز القيـم الاجتماعيـة لـدى أبنائهـا بأسـلوب القـدوة الحسـنة‬
‫ممـا يجعـل القيـم الاجتماعيـة أكثـر رسـوخا‪ ،‬بينمـا تأخـذ أسـر أخـرى بأسـلوب الوعـظ دون القـدوة‬
‫الحسـنة وكثيـرا مـا يـؤدي هـذا النمـط إلـى إضعـاف مصداقيـة الأسـرة‪ ،‬كمـا تأخـذ مجموعـات أخـرى من‬
‫الأسـر بأسـلوب التهديـد والتخويـف وغالبـا مـا تصبـح حيـاة الأبنـاء فيهـا مبنيـة علـى القلـق والاضطـراب‬

                                                                  ‫وعـدم القـدرة علـى التكيـف‬

                                                                                                           ‫‪126‬‬
   122   123   124   125   126   127   128   129   130   131   132