Page 128 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 128
ولابـد للأسـرة أن تسـاعد أفرادهـا علـى تبنـي القيـم الاجتماعيـة عـن طريـق الإقنـاع والقـدوة الحسـنة
وتهيئـة الجـو الأسـري المناسـب وغيرهـا مـن الأسـاليب التـي تجعـل الفـرد يتمثـل القيـم.
نشاط:
هل لاحظت اختلافاً بين القيم التي تعلمتها من أسرتي مقارنةً مع رفاقي
أذكر أمثلة عن قيم اجتماعية تعلمتها من أسرتي؟
ثاني ًا :المدرسة:
وهـي مؤسسـة تربويـة اجتماعيـة تشـرف علـى عمليّـة التنشـئة الاجتماعيـة وتسـمح عبـر علاقاتهـا مـع
الأسـرة بإدمـاج التلاميـذ فـي المجتمـع ومسـاعدتهم علـى تمثّـل القيـم الاجتماعيـة التـي يتبناهـا المجتمـع
وتزويدهــم بأنمــاط ســلوك مقبولــة اجتماعيــاً ،وهنــا تأتــي مهمــة تضافــر جهــود المعلميــن والمناهــج
التعليميـة والزمـاء فـي هـذه العمليـة.
نشاط:
اذكـر مصـادراً أخـرى يكتسـب الفـرد مـن خلالهـا القيـم الاجتماعيـة وأبيـن دورهـا فـي غـرس هـذه
القيـم.
خامس ًا :وظائف القيم في حياة الفرد والمجتمع:
للقيم وظائف عديدة في حياة الفرد والمجتمع يمكن إيجازها كما يلي:
أ -بالنسبة للفرد:
تلعـب دوراً هامـاً فـي بنـاء شـخصية الفـرد ،وتعطيـه إمكانيـة أداء مـا هـو مطلـوب منـه ،لذلـك فهـي
تجعلــه أقــدر علــى التكيــف وتحقــق للفــرد الإحســاس بالأمــان لأنــه عندمــا يتمثــل هــذه القيــم يغــدو
مقبـولاً ومحبوبـا ويحظـى بمكانـة اجتماعيـة ،وتسـاعده علـى فهـم الآخريـن مـن حولـه وتكويـن علاقـات
اجتماعيـة إنسـانية ،كمـا أنّهـا تعمـل علـى إصـاح الفـرد اجتماعيـاً وأخلاقيـاً ونفسـياً وفكريـاً وثقافيـاً.
أتحاور:
أتحـاور مـع رفاقـي وأبيـن العلاقـة بيـن التـزام الفـرد بالقيـم الاجتماعيـة ومحبـة الآخريـن
له ؟
127

