Page 128 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 128

‫ولابـد للأسـرة أن تسـاعد أفرادهـا علـى تبنـي القيـم الاجتماعيـة عـن طريـق الإقنـاع والقـدوة الحسـنة‬
            ‫وتهيئـة الجـو الأسـري المناسـب وغيرهـا مـن الأسـاليب التـي تجعـل الفـرد يتمثـل القيـم‪.‬‬
                                                                                   ‫نشاط‪:‬‬
                           ‫هل لاحظت اختلافاً بين القيم التي تعلمتها من أسرتي مقارنةً مع رفاقي‬
                                               ‫أذكر أمثلة عن قيم اجتماعية تعلمتها من أسرتي؟‬

                                                                       ‫ثاني ًا‪ :‬المدرسة‪:‬‬
‫وهـي مؤسسـة تربويـة اجتماعيـة تشـرف علـى عمليّـة التنشـئة الاجتماعيـة وتسـمح عبـر علاقاتهـا مـع‬
‫الأسـرة بإدمـاج التلاميـذ فـي المجتمـع ومسـاعدتهم علـى تمثّـل القيـم الاجتماعيـة التـي يتبناهـا المجتمـع‬
‫وتزويدهــم بأنمــاط ســلوك مقبولــة اجتماعيــاً‪ ،‬وهنــا تأتــي مهمــة تضافــر جهــود المعلميــن والمناهــج‬

                                                          ‫التعليميـة والزمـاء فـي هـذه العمليـة‪.‬‬
                                                                                   ‫نشاط‪:‬‬

‫اذكـر مصـادراً أخـرى يكتسـب الفـرد مـن خلالهـا القيـم الاجتماعيـة وأبيـن دورهـا فـي غـرس هـذه‬
                                                                                    ‫القيـم‪.‬‬

                           ‫خامس ًا‪ :‬وظائف القيم في حياة الفرد والمجتمع‪:‬‬

                           ‫للقيم وظائف عديدة في حياة الفرد والمجتمع يمكن إيجازها كما يلي‪:‬‬

                                                                     ‫أ‪ -‬بالنسبة للفرد‪:‬‬
‫تلعـب دوراً هامـاً فـي بنـاء شـخصية الفـرد‪ ،‬وتعطيـه إمكانيـة أداء مـا هـو مطلـوب منـه‪ ،‬لذلـك فهـي‬
‫تجعلــه أقــدر علــى التكيــف وتحقــق للفــرد الإحســاس بالأمــان لأنــه عندمــا يتمثــل هــذه القيــم يغــدو‬
‫مقبـولاً ومحبوبـا ويحظـى بمكانـة اجتماعيـة‪ ،‬وتسـاعده علـى فهـم الآخريـن مـن حولـه وتكويـن علاقـات‬
‫اجتماعيـة إنسـانية‪ ،‬كمـا أنّهـا تعمـل علـى إصـاح الفـرد اجتماعيـاً وأخلاقيـاً ونفسـياً وفكريـاً وثقافيـاً‪.‬‬

                                                                  ‫أتحاور‪:‬‬

      ‫أتحـاور مـع رفاقـي وأبيـن العلاقـة بيـن التـزام الفـرد بالقيـم الاجتماعيـة ومحبـة الآخريـن‬
                                                                                ‫له ؟‬

‫‪127‬‬
   123   124   125   126   127   128   129   130   131   132   133