Page 17 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 17

‫ثاني ًا‪ :‬تصنيف القضايا‪:‬‬

                                               ‫تقسم القضايا في المنطق الأرسط ّي تبعاً لمبدأين‪:‬‬

                                                                           ‫المبدأ الأول‪:‬‬
‫مـن حيـث الكـم‪ :‬يعنـي الكـ ّم مـدى شـمول الحكـم ك ّل أفـراد الموضـوع أو بعضهـم‪ ،‬سـواء بالإثبـات أو‬

                                                                  ‫النفـي‪ .‬ويقسـم إلـى قسـميَن‪:‬‬
‫كلّيـة‪ :‬تكـون القضيّـة كلّيـة إذا وقـع أو شـمل الحكـم كل أفـراد الموضـوع مثـل قولـك (كل الطّـ ّاب‬

                                                                                 ‫ناجحـون)‪.‬‬

‫جزئيّـة‪ :‬تكـون القضيّـة جزئيّـة إذا وقـع الحكـم أو شـمل بعـض أفـراد الموضـوع مثـل قولـك (بعـض‬
                                                                            ‫التجـار طيبـون)‪.‬‬

                                                                           ‫المبدأ الثاني‪:‬‬
‫مـن حيـث الكيـف‪ :‬يعنـي الكيـف نـوع الحكـم فـي القضيّـة هـل هـو بالإثبـات أو بالنفـي‪ ،‬سـواء كانـت‬

                                                  ‫القضيّـة كلّيـة أو جزئيـة‪ .‬وتقسـم إلـى قسـ َمين‪:‬‬
‫موجبـة‪ :‬تكـون القضيّـة موجبـة عندمـا تثبـت حكمـاً لموضـوع‪ ،‬أو هـي القضيّـة التـي نحمـل مـن خلالهـا‬

 ‫صفـة علـى موضـوع‪ ،‬كأن تحمـل صفـة الشـاعر علـى نـزار قبانـي مـن خـال قولـك (نـزار قبانـي شـاعر)‬

‫ســالبة‪ :‬تكــون القضيّــة ســالبة عندمــا ننفــي العلاقــة بيــن الموضــوع والمحمــول فعندمــا ننفــي صفــة‬
   ‫الخلــود عــن الإنســان مــن خــال قولــك ولا واحــد مــن النــاس خالــد‪ ،‬فنحــن أمــام قضيّــة ســالبة‪.‬‬
                 ‫وعليه تقسم القضايا إلى أربعة أقسام على أساس (الك ّم والكي ِف) على النحو الآتي‪:‬‬

‫‪١ .١‬كلّيـة موجبـة‪ :‬رمزهـا (ك‪ .‬م) مثـل (كل الـورود جميلـة) تفيـد شـمول الحكـم كل أفـراد الموضـوع‬
                                              ‫والعلاقـة اتصـال بيـن المحمـول والموضـوع‪.‬‬

‫‪٢ .٢‬كلّيـة سـالبة‪ :‬رمزهـا (ك‪ .‬س) مثـل (ولا واحـد مـن الطّـ ّاب حاضـر) تفيـد شـمول الحكـم كل أفـراد‬
                               ‫الموضـوع والعلاقـة نفـي المحمـول عـن كل أفـراد الموضـوع‪.‬‬

‫‪٣ .٣‬جزئيّـة موجبـة‪ :‬رمزهـا (ج‪ .‬م) مثـل (بعـض الطّـ ّاب حاضـرون) تفيـد شـمول الحكـم بعـض أفـراد‬
                                    ‫الموضـوع والعلاقـة اتصـال بيـن الموضـوع والمحمـول‪.‬‬

‫‪٤ .٤‬جزئيّـة سـالبة‪ :‬رمزهـا (ج‪ .‬س) مثـل (ليـس بعـض الطّـ ّاب حاضـرون) تفيـد شـمول الحكـم بعـض‬
             ‫أفـراد الموضـوع والعلاقـة نفـي كل أفـراد المحمـول عـن بعـض أفـراد الموضـوع‪.‬‬

                                                                                                             ‫‪16‬‬
   12   13   14   15   16   17   18   19   20   21   22