Page 20 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 20

‫الإستغراق‬  ‫‪3‬‬

                                                                  ‫قضية للمناقشة‪:‬‬
   ‫حضـر أربعـة أصدقـاء محاضـرة علميـة موضوعهـا الفيروسـات‪ ،‬وعندمـا سـألهم الأسـتاذ عـن‬

              ‫مـدى اسـتيعابهم للمعلومـات الـواردة فـي المحاضـرة أجابـوا علـى الشـكل الآتـي‪:‬‬

                                           ‫– –الأول‪ :‬استوعبت كل المعلومات الواردة‪.‬‬

                                                 ‫– –الثاني‪ :‬استوعبت بعض المعلومات‪.‬‬

                                            ‫– –الثالث‪ :‬لم استوعب جزء من المعلومات‪.‬‬

                                                    ‫– –الرابع‪ :‬لم استوعب أي معلومة‪.‬‬

                                                      ‫‪١ .١‬ما الفرق بين الإجابات الأربعة؟‬
   ‫‪٢ .٢‬أعبـر عـن الإجابـات الأربـع بالقضايـا المنطقيّـة (كلّيـة موجبـة‪ ،‬كلّيـة سـالبة‪ ،‬جزئيّـة موجبة‪،‬‬

                                                                     ‫جزئيّة سـالبة)‪.‬‬
                                    ‫‪٣ .٣‬أبين أي القضايا الأربع شملت استيعاب المعلومات‪.‬‬

                                                     ‫أول ًا‪ :‬مفهوم الاستغراق‪:‬‬

             ‫الح ّد المستغرق هو الح ّد الذي يشمل الحكم كل أفراده‪ ،‬سواء الموضوع أم المحمول‪.‬‬
‫الطّـ ّاب مجتهـدون يقـال عـن الطّـ ّاب وهـو موضـوع القضيّـة أنـه حـد مسـتغرق إذا شـمل الحكـم‬
‫جميـع أفـراد الموضـوع‪ ،‬ويقـال عـن (مجتهـدون) وهـو محمـول القضيّـة أنـه مسـتغرق إذا شـمل الحكـم‬

                                                                         ‫كل أفـراد المحمـول‬

‫لا نسـتطيع معرفـة مـا إذا كان الحـ ّد مسـتغرق أم لا دون وجـود سـو ُر القضيّـة لأن لـكل نـوع مـن أنـواع‬
                                                      ‫القضايـا أحـكام فـي الاسـتغراق خاصـة بـه‪.‬‬

‫‪19‬‬
   15   16   17   18   19   20   21   22   23   24   25