Page 33 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 33

‫‪2.2‬قاعدتا الاستغراق‪:‬‬

‫قاعدتا الاستغراق مثال‬

‫‪١ .١‬يجــب أن يســتغرق الحــ ّد الأوســط فــي كل الطّ ّلب حاضرين‬

‫احـدى المقدمتيـن علـى الأقـل لأن وظيفة بعض المجتهدين طلا ب‬

‫الحـ ّد الاوسـط هـي الربـط بيـن الح ّديـن بعض المجتهدين حاضرو ن‬

‫الاكبـر والاصغـر بالنتيجـة‪( .‬وهنـا عليـك الح ّد الأوسط (الطّ ّلب) جاء مستغرقا‬

‫أن تتذكـر قواعـد الاسـتغراق التـي مـرت في المقدمة الكبرى لأنها كلّية موجبة‬

‫وهي تستغرق موضوعها (الطّ ّلب)‬            ‫معـك فـي درس سـابق)‬

‫‪٢ .٢‬يجــب ألا يســتغرق حــ ّد فــي النتيجــة الا أعط أمثلة عن‪:‬‬

‫إذا كان مسـتغرقاً فـي المقدمـة التـي ورد قياس صحيح‪:‬‬
                               ‫بهـا‪ .‬لأنـه لا يجـوز وقـوع الحكـم علـى‬
‫قياس خاطئ‪:‬‬                     ‫كل أفــراد الحــد بالنتيجــة إذا لــم يشــمل‬

                               ‫كل أفـراد الحـ ّد بالمقدمـة التـي ورد بهـا‬

                                                           ‫‪3.3‬قاعدتا الكيف‪:‬‬

‫قاعدتا الكيف مثال‬

‫‪١ .١‬لا إنتــاج مــن مقدمتيــن ســالبتين لأن ولا واحد الطّلاب حاضرين‬

‫المقدمــات الســالبة تفيــد فــي انقصــال ليس بعض المجتهدين طلاب‬
                               ‫الأكبــر‬  ‫الح ّديــن‬  ‫عــن‬  ‫الحــ ّد الأوســط‬
‫لا إنتاج منهما‬                                                   ‫والأصغر‬

                                                     ‫يفقد وظيفته بالربط‬

‫أعط مثالاً‬                               ‫‪٢ .٢‬إذا كانت إحدى المقدمتين سالبة‬
                                          ‫– –يجب أن تكون النتيجة سالبة‬

                               ‫– –لان النتيجة تتبع الأضعف في الكيف‬

                                                                                ‫‪32‬‬
   28   29   30   31   32   33   34   35   36   37   38