Page 36 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 36

‫جبر المنطق‬  ‫‪6‬‬

    ‫قضية للمناقشة‪:‬‬

    ‫– –«المنطـق الرياضـ ّي هـو أ ّي نظريّـة منطقيّـة يكـون موضوعهـا تحليل الحسـاب والهندسـة‬  ‫‬
                      ‫واسـتنباطهما بوسـاطة مفاهيـم تنتمـي بشـك ٍل واضـ ٍح إلـى المنطق»‬

    ‫برتراند رسل‬

    ‫‪١ .١‬أتحـاور مـع زملائـي ومد ّرسـي وأضـع تصـوراً للمنطـق الرمـز ّي مسـتعيناً بمعلوماتـي مـن‬
                                                                 ‫السـنوات السـابقة‪.‬‬

                                  ‫‪٢ .٢‬أقدم أمثلة أوضح فيها كيف ترتبط الرياضيات بالمنطق‪.‬‬

                                                      ‫أول ًا‪ :‬معنى جبر المنطق‪:‬‬

                             ‫يعد جورج بول الواضع الحقيقي لأساس المنطق الرمز ّي أو الرياض ّي‪.‬‬
‫وهـو أو ُل مـن قـدم عمليـات شـبيهة بالعمليـات الجبريـة المعروفـة حيـث وضـع المتغّيـرات بـدلا مـن‬

                                                                                   ‫الأعـداد‪.‬‬

                     ‫وكان هدفه الأساسي الوصول إلى قوانين الفكر والتعبير عنها بلغة رمزية دقيقة‪.‬‬

                                                  ‫واستخدم جورج بول ثلاثة أنواع من الرموز‪:‬‬

                                 ‫‪١ .١‬رموز اللغة مثل (س‪ ،‬ع) تدل على المفاهيم التي نستخدمها‪.‬‬
                ‫‪٢ .٢‬العلامات الدالة على العمليّا ُت مثل (˅‪ ) ͠ ،	 ˄ ،‬وهي الجمع والضرب والنفي‪.‬‬

                                                           ‫‪٣ .٣‬علامة الهوية التي تعني ( = )‪.‬‬
‫هـذه العمليّـا ُت الجبريـة (الجمـع الضـرب والنفـي) ليسـت كمثيلاتهـا فـي الرياضيـات‪ ،‬إنما هـي عمليات‬

                                           ‫منط ّقيـة لا تأخـذ مـن العمليّا ُت الحسـابية سـوى اسـمها‪.‬‬
                                       ‫ويعد جبر المنطق الحجر الأساس في بناء المنطق الرمز ّي‪.‬‬

‫‪35‬‬
   31   32   33   34   35   36   37   38   39   40   41