Page 12 - الكيمياء
P. 12
مفهوم المحلول:
أﺟﺮب وأﺳﺘﻨﺘﺞ:
أدوات ال ّتجربة:
كلوريد ال ّصوديوم -برمنغنات البوتاسيوم -كربونات الكالسيوم -زيت -بيشر عدد 4في كل
منها 50مل ماء مقطر.
خطوات ال ّتجربة:
1أضع ك ّميّة قليلة من كلوريد ال ّصوديوم في البيشرالأول ،ث ّم أح ّركه وأنتظر ع ّدة دقائ ًق .ماذا
ألاحظ؟
2أك ّرر التّجربة مع ك ّل من برمنغنات البوتاسيوم -كربونات الكالسيوم -زيت ،ماذا ألاحظ؟
3أقارن بين الموادّ ال َّسابقة من حيث نسبة ذوبانها في الماء .أف ّسر ذلك.
4هل عمليّة ذوبان الموادّ ال ّسابقة هي تح ّول كيميائ ّي أم تح ّول فيزيائ ّي؟
أﺳﺘﻨﺘﺞ:
المركبات (ال ُمحل) ومن مادَّة مُذابة (ال ُمنح ّل). ••يتعمكل ّيّوةنذالوبماحنلاولملادمةنالمماندَّةحلّمةذفيبةي
مُح ّل مناسب تح ّول فيزيائي.
ال ّرابطة ذات يذيب ولا قطب ّي. مذيب لأنه الأيونيّة المركبات لمعظم جيّد •الماءَ مذيب
المشتركة.
•المحاليل نوعان:
1.محلول متجانس :يكون المحلول بطور واحد.
مثال :محلول كلوريد ال ّصوديوم في الماء -محلول برمنغنات البوتاسيوم في الماء
2.محلول غير متجانس :ويكون المحلول بأكثر من طور.
مثال :كربونات الكالسيوم في الماء -ال ّزيت مع الماء
109