Page 10 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 10

‫مسـميات تحمـل صفـات الشـجرة مثـل شـجرة تفـاح‪ ،‬شـجرة زيتـون‪.‬‬
                                                        ‫نشاط‪:‬‬

         ‫أعط مثال على حد منطقي وأبين خاصتي المفهوم والماصدق‬

                            ‫ثاني ًا‪ :‬أنواع الح ّدود‪:‬‬

   ‫حد كلي ـ حد جزئي‬         ‫تقسم الح ّدود‬
                                ‫من حيث الك ّم‬

   ‫ح ّد عيني ـ ح ّد مج َرد‬  ‫من حيث الوجود‬

   ‫من حيث الإثبات أو النفي ح ّد سالب ـ ح ّد موجب‬

                                                      ‫‪1.1‬أنواع الح ّدود من حيث الكم‪:‬‬

‫إذا مــا نظرنــا إلــى الحــدود علــى أنهــا تصــورات تشــير إلــى عــدد الأفــراد التــي تشــملها‪ ،‬يمكننــا أن‬
                                        ‫نُصنـف الحـدود إلـى صنفيـن‪ :‬حـ ّد كلـي‪ ،‬وحـ ّد جزئـي‪.‬‬

                                                               ‫اﻟﺤ ّﺪ اﻟﻜ ُﻠﻲ‪:‬‬

        ‫ﻳ ُﻘﺎل ﻋﻦ اﻟﺤ ّﺪ أﻧّﻪ ﻛ ّﲇ إذا اﻧﻄﺒﻖ ﻋﲆ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ أﻓﺮاد ﺗﺘﺼﻒ ﺑﺼﻔﺎت ﻣﺸﱰﻛﺔ‪ ،‬ﻣﺜﻞ ﻟﻔﻆ إﻧﺴﺎن اﻟﺬي‬
           ‫ﻳﺸ إﱃ ﺗﺼﻮر ﻳﻨﻄﺒﻖ ﻋﲆ ﻛ ّﻞ ﻣﻦ ﻠﻚ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﺼﻔﺎت ﻴﺰ اﻹﻧﺴﺎن ﻋﻦ ﻏ ه ﻣﻦ اﻟﻜﺎﺋﻨﺎت‬
                                                        ‫اﻟﺤﻴﺔ واﻟﻨﺒﺎﺗﺎت ﻣﺜﻞ )اﻟﻌﻘﻞ‪ ،‬اﻟﻨﻄﻖ(‪.‬‬
          ‫وﻗﺪ ﻳﺪل اﻟﺤ ّﺪ اﻟﻜﲇ أﻳﻀﺎ ﻋﲆ ﻣﺠﻤﻮﻋ ٍﺔ ﻣﻦ اﻷﺷﻴﺎء اﻟﺘﻲ ﺗﺘﺼﻒ ﺑﺼﻔﺎ ٍت ﻣﺸﱰﻛ ٍﺔ ﻴﺰﻫﺎ ﻋﻦ ﻏ ﻫﺎ‬
                                                                      ‫ﻣﺜﻞ )ﻧﻬﺮ‪ ،‬ﺷﺠﺮة( ‪.‬‬

                                                              ‫اﻟﺤ ّﺪ اﻟﺠﺰ ّﺋﻲ‪:‬‬

          ‫ﻳُﻘﺎل ﻋﻦ اﻟﺤ ّﺪ أﻧﻪ ﺟﺰ ّ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻨﻄﺒﻖ ﻋﲆ ﻓﺮد واﺣﺪ‪ ،‬وﻳﺴﺘﺤﻴﻞ أن ﻳﻨﻄﺒﻖ ﻋﲆ أﻛ ﻣﻦ ﻓﺮد واﺣﺪ‪،‬‬
             ‫ﻛﻘﻮﻟﻚ ﻧﻬﺮ ﺑﺮدى‪ ،‬أو ﻧﺰار ﻗﺒﺎ ‪ ،‬ﻓﻠﻔﻆ ﻧﻬﺮ ﺑﺮدى ﻻ ﻳﻨﻄﺒﻖ إﻻ ﻋﲆ ﻧﻬ ٍﺮ واﺣﺪ ﻣﻮﺟﻮ ٍد ﰲ دﻣﺸﻖ‪.‬‬

           ‫وﻳﻌﺪ أﺳﻢ اﻟﻌﻠﻢ )أﺣﻤﺪ‪ ،‬ﻋﲇ‪ ،‬ﻋﻤﺮ‪ ،‬وﺳﺎم( ﺣﺪود ﺟﺰﺋ ّﻴﺔ وﻟﻴﺴﺖ ﻛﻠّﻴﺔ‪ .‬ﻷن اﺷﱰاك ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ أﻓﺮاد‬
                    ‫ﺑﺎﺳﻢ واﺣ ّﺪ ﻻ ﻳﻌﻨﻲ أﻧﻬﻢ ﺘﻠﻜﻮن ﻧﻔﺲ اﻟﺼﻔﺎت اﻟﺘﻲ ﻴﺰﻫﻢ ﻋﻦ ﻏ ﻫﻢ ﻣﻦ اﻷﺳ ء‪.‬‬

‫‪9‬‬
   5   6   7   8   9   10   11   12   13   14   15