Page 15 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 15

‫القضايا‬  ‫‪2‬‬

                                                                  ‫قضية للمناقشة‪:‬‬
                                                              ‫‪١ .١‬ما الفرق بين العبارات‪:‬‬

                                                                     ‫– –الثلج أبيض‪.‬‬
                                                          ‫– –كيف يكون الثلج أبيض‬
                                                           ‫– –ما أجمل الثلج الأبيض‪.‬‬
                      ‫‪٢ .٢‬هل يمكنني تمييز أي العبارات السابقة توصف بالصدق أو الكذب؟‬

                                                                   ‫‪٣ .٣‬أقدم أمثلة أخرى‬

                                                        ‫أول ًا‪ :‬مفهوم القض ّية‪:‬‬

‫هـي الجملـة الخبريـة التـي يمكـن الحكـم عليهـا بالصـدق أو الكـذب فالعبـارة اللغويـة التـي تفيـد النهـي‬
‫(ادرس الفلســفة)‪ ،‬وعبــارة التعجــب (مــا أجمــل القمــر)‪ ،‬والعبــارة التــي تحتــوي صيغــة الســؤال (هــل‬
‫البـاب مفتـوح) وغيرهـا مـن العبـارات ليسـت جمـاً خبريـة أي أنهـا لا تفيـد خبـراً‪ ،‬وهـي لا تعتبـر قضايـا‬
‫منطقيـة‪ .‬ويمكـن تحويـل العبـارة الإنشـائية إلـى عبـارة خبريـة عبـر البحـث عـن مكمـن الخبـر فيهـا‪ ،‬فلـو‬
‫حاولنـا تحويـل عبـارة التمنـي هـذه مثـاً (ليـت السـماء تصفـو) إلـى عبـارة خبريـة لأصبحـت علـى النحـو‬

                     ‫التالـي (السـماء صافيـة) فالقضيـة إذاً قـول يفيـد علاقـة بيـن ح ّدين(الثلـج أبيـض)‪.‬‬

                                                                ‫أستنتج‪:‬‬

                               ‫أق ّدم مجموعة من العبارات تمثل قضايا منط ّقية وأبرر رأيي‬

         ‫‪14‬‬
   10   11   12   13   14   15   16   17   18   19   20