Page 11 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 11

‫يمكن تحويل الح ّد الكل ّي إلى جزئ ّي عن طريق‪:‬‬
‫‪١ .١‬التخصيـص‪ :‬فـإن لفظـة رجـل حـ ّد كلـ ّي‪ ،‬ولكنـك خصصـت وقلـت الرجـل الـذي زارنـي أمـس‬

                                                   ‫فإنـك تشـير إلـى شـخص واحـد بعينـه‪.‬‬
                                   ‫‪٢ .٢‬إضافة اسم إشارة‪ :‬فقولك هذا الرجل تشير إلى فر ٍد واحد‪.‬‬

                                                    ‫‪2.2‬أنواع الحدود من حيث الوجود‪:‬‬
‫يمكننـا أن نصنـف الحـدود بحسـب طبيعـة الوجـود هـل هـو متحقـق فـي الواقـع‪ ،‬أم أن موضوعاتـه‬
‫موجـودة فـي الذهـن فقـط ولا تحقـق واقعـ ّي لهـا‪ ،‬فلـو قلنـا لفظـة الكـرم لأشـرنا إلـى مفهـوم أخلاقـ ّي لا‬

         ‫وجـود عينـي لـه‪ ،‬ولكـن لـو قلنـا الطّـ ّاب لكانـت لفظـة واقعيـة تعبـر عـن وجـود محسـوس‪.‬‬

                                       ‫إذن يمكننا تقسيم الحدود من حيث وجودها إلى صنفين‪:‬‬

                                                                 ‫ﺣ ّﺪ ﻋﻴﻨﻲ‪:‬‬

                               ‫ﻫﻮ ﺗﺼﻮر ﻋﻦ ﻣﻮﺿﻮع ﻧﺪرﻛﻪ ﻋﲆ أرض اﻟﻮاﻗﻊ ﻣﺜﻞ ﻟﻔﻈﺔ رﺟﻞ‪ ،‬ﺷﺠﺮة‪،‬‬
                              ‫وﻣﻦ أﻫﻢ ﺻﻔﺎت ﻫﺬه اﻟﺤﺪود أﻧَﻬﺎ ﺘﻠﻚ ﺻﻔﺔ أو أﻛ ﻟﻬﺎ وﺟﻮد واﻗﻌ ّﻲ‪.‬‬

                                                                 ‫ﺣ ّﺪ ﻣﺠﺮد‪:‬‬

             ‫ﻫﻮ اﺳﻢ ﻟﺼﻔﺔ ﻣﺄﺧﻮذة ﰲ ﺣ ّﺪ ذاﺗﻬﺎ ﻣﺜﻞ ﺻﻔﺔ اﻟﻜﺮم‪ ،‬أو ﺻﻔﺔ اﻟﺪ ﻘﺮاﻃﻴﺔ‪ ،‬أو ﺻﻔﺔ اﻟﻌﺪاﻟﺔ ‪...‬‬
            ‫و ﻜﻨﻨﺎ أن ﻧﺄﺧﺬ ﺑﻌﺾ اﻟﺤﺪود اﻟﻌﻴﻨﻴﺔ وﻧﺤﻮﻟﻬﺎ إﱃ ﺣﺪود ﻣﺠ ّﺮدة‪ ،‬ﻓﻠﻔﻈﺔ أﺻﻔﺮ ﻫﻲ ﺻﻔﺔ ﻟﻸﺷﻴﺎء‬
          ‫اﻟﺼﻔﺮاء ﻓﻬﻲ ﺑﺬﻟﻚ ﺣ ّﺪ ﻋﻴ ّﻨﻲ‪ ،‬و ﻜﻨﻨﺎ أن ﻧﺤﻮﻟﻬﺎ إﱃ ﺣ ّﺪ ﻣﺠﺮد ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﺄﺧﺬ اﳌﺼﺪر ﻣﻦ ﻫﺬه اﻟﺼﻔﺔ‬

                                                                        ‫ﻣﺜﻞ )اﻻﺻﻔﺮار(‪.‬‬

                                                               ‫نشاط‪:‬‬
                               ‫أصنف الكلمات الآتية ضمن الجدول الآتي‪:‬‬
                       ‫الصداقة‪ ،‬أحمد‪ ،‬مطار‪ ،‬العدالة‪ ،‬هذا القلم‪ ،‬قلعة دمشق‬

‫حدّ مجردّ‬  ‫حدّ عين ّي‬  ‫حدّ جزئ ّي‬  ‫ح ّد كلّي‬

                                              ‫‪10‬‬
   6   7   8   9   10   11   12   13   14   15   16