Page 135 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 135

‫الضبط الاجتماعي‬  ‫‪3‬‬

                                                                  ‫قضية للمناقشة‪:‬‬
   ‫يقـول ابـن خلـدون‪« :‬إن الإنسـان بحاجـة إلـى سـلطة ضابطـة لسـلوكه الاجتماعـي‪ .... ،‬ووسـائل‬

            ‫الضبـط الاجتماعـي التـي تحقـق هـذه الغايـة تتمثـل فـي الديـن والقانـون والأعـراف‪».....‬‬
                                              ‫‪١ .١‬هل الضبط ضرورة اجتماعية؟ أبين ذلك‪.‬‬

             ‫‪٢ .٢‬كيف أتصرف إذا خرج أح ّد أصدقائي عن نطاق السلوك المقبول به اجتماعيا؟‬

                                             ‫أول ًا‪ :‬مفهوم الضبط الاجتماعي‪:‬‬

‫هـو القـوة التـي يمارسـها المجتمـع علـى أفـراده‪ ،‬للقيـام بأدوارهـم وتحقيـق أهدافهـم وفـق المعاييـر‬
‫السـائدة المنظمـة لحركـة الأفـراد ضمـن دائـرة القانـون والقيـم والعـادات والتقاليـد والأعـراف‪ .‬وإحـدى‬

        ‫الطرائـق للإشـراف علـى سـلوكهم وتفكيرهـم حرصـا علـى سـامة البنـاء الاجتماعـي ونظمـه‪.‬‬
‫ويكتسـب الفـرد أساسـيات الضبـط الاجتماعـي مـن خـال التنشـئة الاجتماعيـة والتـي تبـدأ مـن الأسـرة‬
‫ثــم المدرســة وغيرهــا مــن المؤسســات‪ ،‬ويمكــن اعتبــار التنشــئة الاجتماعيــة المصــدر الــازم للضبــط‬

                                                                                ‫الاجتماعـي‪.‬‬

                                                                  ‫أتحاور‪:‬‬

                              ‫أتحاور مع زملائي‪ ،‬وأف ّسر ماذا يعني لي الضبط الاجتماعي‪.‬‬

                                              ‫ثانياً‪ :‬أهداف الضبط الاجتماعي‪:‬‬

         ‫‪ -‬ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻻﻣﺘﺜﺎﻝ ﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ ﻭﻗﻴﻢ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ‪ ،‬ﻭﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻀﺎﻣﻦ‬
                                                 ‫ﺑﻴﻦ ﺃﻓﺮﺍﺩﻫﺎ ﻟﻀﻤﺎﻥ ﺗﻤﺎﺳﻜﻬﺎ ﻭﺍﺳﺘﻤﺮﺍﺭﻫﺎ‪.‬‬

        ‫‪ -‬ﺇﻟﺰﺍﻡ ﺍﻷﻓﺮﺍﺩ ﺑﺎﺣﺘﺮﺍﻡ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻭﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻭﻣﻨﻊ ﺍﻟﺘﺠﺎﻭﺯﺍﺕ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺔ ﻟﻠﻘﺎﻧﻮﻥ ﻭﻣﻌﺎﻗﺒﺔ‬
                                                                             ‫ﺃﺻﺤﺎﺑﻬﺎ‪.‬‬

                ‫‪ -‬ﺍﻻﺭﺗﻘﺎﺀ ﺑﺎﻟﺴﻠﻮﻙ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻰ ﻟﻸﻓﺮﺍﺩ‪ ،‬ﻭﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻷﻣﻦ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻰ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ‬
                   ‫‪ -‬ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺑﻴﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ﻭﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ﻭﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻣﺎﺕ‪.‬‬

         ‫‪ -‬ﻏﺮﺱ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺤﻴﺎﺗﻴﺔ )ﺍﻟﺘﺴﺎﻣﺢ‪ ،‬ﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ‪ ،‬ﺍﻟﺼﺪﺍﻗﺔ‪ ،‬ﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺍﺓ‪ ،‬ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ‬
                       ‫ﺍﻹﻳﺠﺎﺑﻲ‪ ،‬ﺍﻻﻋﺘﺬﺍﺭ‪ ،‬ﺍﻻﻋﺘﺮﺍﻑ ﺑﺎﻟﺨﻄﺄ‪ ،‬ﺍﻟﺜﻘﺔ ﻭﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﺑﺎﻟﻨﻔﺲ( ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ‪.‬‬

                                                                                                           ‫‪134‬‬
   130   131   132   133   134   135   136   137   138   139   140