Page 137 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 137

‫‪1.1‬القانون‪:‬‬
‫يعـد القانـون أداة متخصصـة ومحـ ّددة تح ّديـداً دقيقـاً يسـتخدمها المجتمـع لضبـط الإنسـان الـذي يتميـز‬
‫بأنـه مدنـي بالطبـع‪ .‬والقانـون ينظـم حيـاة الأفـراد ويجعلهـم يسـيرون وفقـه فـي هيئـة اجتماعيـة ويترتـب‬

                             ‫علـى مخالفتهـا جـزاء‪ ،‬لـذا وجـب علـى الأفـراد الامتثـال لـه ولقواعـده‪.‬‬

‫وهـو وسـيلة أكثـر دقـة وحيويـة وموضوعيـة وتنظيمـاً‪ ،‬إذ يعتمـد علـى عنصـر التعميـم والتجريـد‪ ،‬لأنـه لا‬
      ‫يخاطـب أفـراد المجتمـع بأسـمائهم وصفاتهـم وأنمـا يخاطبهـم بأعمالهـم وأنشـطتهم الاجتماعيـة‪.‬‬
                                                                                   ‫نشاط‪:‬‬
                           ‫هل العقوبة التي بفرضها القانون تكفي للضبط الاجتماعي؟ أبرر إجابتي‬

                                                                              ‫‪2.2‬العرف‪:‬‬
‫عبــارة عــن مجموعــة مــن الأفــكار والآراء والمعتقــدات تنشــأ داخــل الجماعــة عــن طريــق التفاعــل‬
‫الاجتماعــي بينهــم‪ ،‬والعــرف هــو القانــون غيــر المكتــوب للشــعوب البدائيــة والقديمــة قبــل اختــراع‬
‫الكتابـة وتحولـه إلـى قانـون‪ .‬حيـث يعمـل العـرف علـى تنظيـم حيـاة النـاس وتوجيههـا إلـى طرائـق معينـة‬

                                                                    ‫مـن السـلوك الاجتماعـي‪.‬‬

‫وللعـرف تأثيـر فعـال فـي مجـال الوقايـة مـن الانحرافـات والسـلوكيات غيـر السـوية‪ .‬ففـي حالـة خـروج‬
‫الأفـراد علـى آليـات الضبـط العرفيـة‪ ،‬يوقـع عليهـم عقوبـات معنويـة‪ :‬الوصـم الاجتماعـي‪ ،‬الإشـاعات‪،‬‬
‫الفضائــح‪ ،‬النبــذ الاجتماعــي فــي التفاعــل والعلاقــات والعمــل ونظــرة النــاس الدونيــة لهــم‪ ،‬فجميعهــا‬

                                 ‫تكـون بمثابـة دروس وعبـر اجتماعيـة ذات صفـة وقائيـة للأفـراد‪.‬‬

                                                                  ‫أتحاور‪:‬‬

       ‫أتحـاور مـع زملائـي وأو ّضـح رأيـي الخـاص فـي بعـض الأعـراف الإيجابيّـة كإكـرام‬
                   ‫الضيـف والسـلبيّة كحرمـان الإنـاث مـن الميـراث فـي بعـض العائـات؟‬

                                                                         ‫‪3.3‬الرأي العام‪:‬‬
‫هـو إجمـاع مجموعـة مـن الأفـراد علـى حكـم مو ّجـه نحـو أي فعـل سـواء كان مقبـولاً أو مسـتهجناً‪،‬‬
‫وللـرأي العـام أهميّـة كبـرى فـي توجيـه سـلوك أفـراد المجتمـع مـن حيـث أنـه يمتـاز بالـدوام والاسـتقرار‬
‫ويحمــي الســام الاجتماعــي مــن خــال فــرض المطالــب الخلقيــة‪ ،‬وهــو مــرن‪ ،‬لأنــه يتشــكل وفقــاً‬
‫للظـروف والأحـوال والهـدف الأساسـ َي الـذي يتبعـه‪ ،‬وأقـل فعاليـة مـن القانـون‪ ،‬ويضـع فـي اعتبـاره‬

                                                                        ‫تغييـر هـذه الظـروف‪.‬‬

                                                                                                           ‫‪136‬‬
   132   133   134   135   136   137   138   139   140   141   142