Page 139 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 139

‫التقويم‬

                                             ‫أولاً‪ :‬أجيب عن السؤالين الآتيين‪:‬‬

                              ‫‪١ .١‬اختر الجواب الصحيح مما يأتي‪ ،‬وانقله إلى ورقة إجابتي‪:‬‬
                                               ‫– –ليس من أنواع الضبط الاجتماعي‪:‬‬

              ‫الضبط المح ّدد‬  ‫الضبط الداخلي‬  ‫	 الضبط الخارجي‬
‫غرس مفهوم المهارات الحياتية‬
                              ‫– –من أهداف الضبط الاجتماعي‪:‬‬

                              ‫الإنسان‬        ‫	 الحرية‬

                              ‫‪٢ .٢‬أح ّدد معنى المصطلحات الآتية‪:‬‬
                                       ‫– –القانون ‪ -‬العرف‪.‬‬

                                                           ‫ثانياً‪ :‬أجيب عن الأسئلة الآتية‪:‬‬
                                   ‫‪١ .١‬التربية مهمة وضرورية وحيوية للغاية‪ ،‬أعلل ذلك؟‬

                                                     ‫‪٢ .٢‬الرأي العام مرن‪ ،‬أفسر ذلك؟‬
‫‪٣ .٣‬أي وسائل الضبط الاجتماعي أكثر تأثيراً في سلوك الأفراد (سلطة الضمير أم سلطة القانون)‬

                                                         ‫ثالثاً‪ :‬أجيب عن السؤالين الآتيين‪:‬‬
                                       ‫‪١ .١‬أقارن بين الضبط الداخلي والضبط الخارجي؟‬

                                                         ‫‪٢ .٢‬أو ّضح معنى الرأي العام؟‬

                                                            ‫رابع ًا‪ :‬أعالج الموضوع الآتي‪:‬‬
                                 ‫– –أق ّدم رؤية أو ّضح فيها وسائل الضبط الاجتماعي؟‬

                                                            ‫‪138‬‬
   134   135   136   137   138   139   140   141   142   143   144