Page 145 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 145

‫تحليل نص (منهج البحث في العلوم الاجتماعية) *‬                                                                                   ‫‪5‬‬

‫تظــل المعلومــات المتوفــرة غيــر ذات فائــدة إذا لــم يتــم تحليلهــا تحليــاً منطقيــاً وتفســيرها تفســيراً‬
‫علميـاً يهـدف فـي النهايـة إلـى تحقيـق أحـد أهـم أهـداف عمليـة التشـخيص ألا وهـو التحديـد الدقيـق‬
‫للمشـكلة‪ .‬وهنـا يظهـر بوضـوح أهميـة توظيـف النظريـات المختلفـة المفسـرة للسـلوك الإنسـاني‪ ،‬فقـدرة‬
‫الباحـث الاجتماعـي علـى فهـم النظريـات واسـتيعابها ستسـاعده كثيـراً أثنـاء عمليـة التفسـير والتحليـل‪،‬‬
‫فالمعلومـات الخـام لا تعنـي شـيئاً إذا لـم يكـن هنـاك إطـار نظـري يوجـه الباحـث الاجتماعـي و يسـاعده‬

                                                                         ‫فـي عمليـة التفسـير‪.‬‬

‫لـذا؛ فـإن علـى الباحـث الاجتماعـي أن يتمتـع بقـدرة علـى الفهم السـليم للنظريـات المختلفـة وأن تكون‬
‫لديـه قـدرة مهنيـة علـى توظيفهـا التوظيـف المناسـب‪ ،‬والقـدرة علـى تركيـب المعلومـات تعـد مهـارة‬
‫يجـب أن يتمتـع بهـا الباحـث الاجتماعـي لأنهـا سـتمكنه مـن الوصـول إلـى الفهـم السـليم للمشـكلة التـي‬

                                             ‫ستسـاعد فـي تصنيـف المشـكلة ضمـن فئـة محـددة‪.‬‬

‫وتتضمــن مهــارة تحليــل المعلومــات وتفســيرها تحديــد وترتيــب المعلومــات حســب أهميتهــا فــي‬
‫حـدوث المشـكلة أو فـي تفسـيرها‪ ،‬ويتـم ذلـك وفـق الخطـوات التاليـة‪ :‬الترتيـب‪ ،‬تفسـير العلاقـات بيـن‬

                                                       ‫المعلومـات وربطهـا‪ ،‬تحديـد المشـكلة‪.‬‬

‫إن اتبـاع خطـوات علميـة سـليمة مـن شـأنها أن تحقـق الأهـداف التـي يتوخاهـا الباحـث مـن خـال‬
                                    ‫عمليـة البحـث والتحليـل وألا يركـن إلـى السـلبية والاتكاليـة‪.‬‬

                                                                              ‫المناقشة‪:‬‬

                                                            ‫‪١ .١‬اقرأ النص قراءة صامتة متأنية‪.‬‬
                                     ‫‪٢ .٢‬استخرج المصطلحات الجديدة من النص وأبين معناها‪.‬‬

                                                       ‫‪٣ .٣‬أح ّدد الإشكالية الرئيسية في النص‪.‬‬
                                                               ‫‪٤ .٤‬اقترح عنواناً مناسباً للنص‪.‬‬

                 ‫‪٥ .٥‬أقارب بين ما ورد في النص واستخدام المنهج التجريبي في العلوم الاجتماعية‪.‬‬

‫نادية عيشو مع مجموعة من الباحثين‪ ،‬منهجية البحث العلمي في العلوم الاجتماعية‪ ،‬مؤسسة حسين راس الجبل للنشر والتوزيع‪ ،‬الجزائر‪،‬‬  ‫*	‬  ‫‪144‬‬

‫‪2017‬م‪ ،‬ص‪.466 -465‬‬
   140   141   142   143   144   145   146   147   148   149   150