Page 145 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 145
تحليل نص (منهج البحث في العلوم الاجتماعية) * 5
تظــل المعلومــات المتوفــرة غيــر ذات فائــدة إذا لــم يتــم تحليلهــا تحليــاً منطقيــاً وتفســيرها تفســيراً
علميـاً يهـدف فـي النهايـة إلـى تحقيـق أحـد أهـم أهـداف عمليـة التشـخيص ألا وهـو التحديـد الدقيـق
للمشـكلة .وهنـا يظهـر بوضـوح أهميـة توظيـف النظريـات المختلفـة المفسـرة للسـلوك الإنسـاني ،فقـدرة
الباحـث الاجتماعـي علـى فهـم النظريـات واسـتيعابها ستسـاعده كثيـراً أثنـاء عمليـة التفسـير والتحليـل،
فالمعلومـات الخـام لا تعنـي شـيئاً إذا لـم يكـن هنـاك إطـار نظـري يوجـه الباحـث الاجتماعـي و يسـاعده
فـي عمليـة التفسـير.
لـذا؛ فـإن علـى الباحـث الاجتماعـي أن يتمتـع بقـدرة علـى الفهم السـليم للنظريـات المختلفـة وأن تكون
لديـه قـدرة مهنيـة علـى توظيفهـا التوظيـف المناسـب ،والقـدرة علـى تركيـب المعلومـات تعـد مهـارة
يجـب أن يتمتـع بهـا الباحـث الاجتماعـي لأنهـا سـتمكنه مـن الوصـول إلـى الفهـم السـليم للمشـكلة التـي
ستسـاعد فـي تصنيـف المشـكلة ضمـن فئـة محـددة.
وتتضمــن مهــارة تحليــل المعلومــات وتفســيرها تحديــد وترتيــب المعلومــات حســب أهميتهــا فــي
حـدوث المشـكلة أو فـي تفسـيرها ،ويتـم ذلـك وفـق الخطـوات التاليـة :الترتيـب ،تفسـير العلاقـات بيـن
المعلومـات وربطهـا ،تحديـد المشـكلة.
إن اتبـاع خطـوات علميـة سـليمة مـن شـأنها أن تحقـق الأهـداف التـي يتوخاهـا الباحـث مـن خـال
عمليـة البحـث والتحليـل وألا يركـن إلـى السـلبية والاتكاليـة.
المناقشة:
١ .١اقرأ النص قراءة صامتة متأنية.
٢ .٢استخرج المصطلحات الجديدة من النص وأبين معناها.
٣ .٣أح ّدد الإشكالية الرئيسية في النص.
٤ .٤اقترح عنواناً مناسباً للنص.
٥ .٥أقارب بين ما ورد في النص واستخدام المنهج التجريبي في العلوم الاجتماعية.
نادية عيشو مع مجموعة من الباحثين ،منهجية البحث العلمي في العلوم الاجتماعية ،مؤسسة حسين راس الجبل للنشر والتوزيع ،الجزائر، * 144
2017م ،ص.466 -465

