Page 143 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 143

‫نشاط مناظرة‪:‬‬
‫هـل يمكـن أن نطبـق التجريـب فـي دراسـة الظواهـر الاجتماعيـة؟ أتبنـى موقفـا وأدافـع عنـه بالحجـج‬

                                                                            ‫والمبررات؟‬

                                       ‫سادس ًا‪ :‬ظواهر اجتماعية معاصرة‪:‬‬

‫هنـاك عـدة أنـواع للظواهـر الاجتماعيـة المعاصـرة‪ ،‬منهـا مـا هـو إيجابـي‪ ،‬ومنهـا مـا يكـون سـلب ّي‪،‬‬
                                                                                 ‫وأبرزهـا‪:‬‬

‫دمـج ذوي الهمـم فـي المجتمـع‪ :‬يوفـر المجتمـع المعاصـر ُسـبل الرعايـة الاجتماعيـة لأصحـاب الهمـم‪،‬‬
‫حيـث تعمـل مؤسسـاته علـى تمكينهـم ودمجهـم فـي المجتمـع مـن خـال حمايتهـم وتأميـن الحيـاة‬
‫الكريمـة لهـم ممـا يؤهلهـم ليكونـوا أفـراداً منتجيـن‪ ،‬ويتـم ذلـك عـن طريـق عـدة مبـادرات وبرامـج‬
‫مدروسـة ترمـي إلـى مراعـاة الاحتياجـات الخاصـة لهـذه الفئـة والاهتمـام بهـم والوقـوف إلـى جانبهـم‬

                                        ‫ومسـاعدتهم علـى تخطـي مـا يواجههـم مـن تحديـات‪.‬‬
‫العنـف الأسـري‪ :‬ويقصـد بـه إلحـاق الأذى بأحـد أفـراد الأسـرة باسـتخدام القـوة الماديـة أو المعنويـة‬
‫بطريقـة غيـر مشـروعة‪ ،‬وقـد يشـمل عـدة صـور مختلفـة‪ ،‬وازدادت فـي الآونـة الأخيـرة حـالات العنـف‬
‫الأسـري بشـكل ملحـوظ ومباشـر‪ ،‬ورصـدت بعـض الجمعيـات خدماتهـا للحـد مـن تلـك المشـكلة‪،‬‬

                            ‫بعـد أن أصبـح العنـف الأسـري خطـراً يـزداد فـي مجتمعنـا المعاصـر‪.‬‬

                                                                 ‫أتحاور‪:‬‬

     ‫أتحــاور مــع رفاقــي وأذكــر بعــض الظواهــر الاجتماعيــة الســلبيّة التــي يعانــي منهــا‬
                                        ‫مجتمعــي وأحــاول تقديــم الحلــول المناســبة؟‬

                                                                                                         ‫‪142‬‬
   138   139   140   141   142   143   144   145   146   147   148