Page 143 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 143
نشاط مناظرة:
هـل يمكـن أن نطبـق التجريـب فـي دراسـة الظواهـر الاجتماعيـة؟ أتبنـى موقفـا وأدافـع عنـه بالحجـج
والمبررات؟
سادس ًا :ظواهر اجتماعية معاصرة:
هنـاك عـدة أنـواع للظواهـر الاجتماعيـة المعاصـرة ،منهـا مـا هـو إيجابـي ،ومنهـا مـا يكـون سـلب ّي،
وأبرزهـا:
دمـج ذوي الهمـم فـي المجتمـع :يوفـر المجتمـع المعاصـر ُسـبل الرعايـة الاجتماعيـة لأصحـاب الهمـم،
حيـث تعمـل مؤسسـاته علـى تمكينهـم ودمجهـم فـي المجتمـع مـن خـال حمايتهـم وتأميـن الحيـاة
الكريمـة لهـم ممـا يؤهلهـم ليكونـوا أفـراداً منتجيـن ،ويتـم ذلـك عـن طريـق عـدة مبـادرات وبرامـج
مدروسـة ترمـي إلـى مراعـاة الاحتياجـات الخاصـة لهـذه الفئـة والاهتمـام بهـم والوقـوف إلـى جانبهـم
ومسـاعدتهم علـى تخطـي مـا يواجههـم مـن تحديـات.
العنـف الأسـري :ويقصـد بـه إلحـاق الأذى بأحـد أفـراد الأسـرة باسـتخدام القـوة الماديـة أو المعنويـة
بطريقـة غيـر مشـروعة ،وقـد يشـمل عـدة صـور مختلفـة ،وازدادت فـي الآونـة الأخيـرة حـالات العنـف
الأسـري بشـكل ملحـوظ ومباشـر ،ورصـدت بعـض الجمعيـات خدماتهـا للحـد مـن تلـك المشـكلة،
بعـد أن أصبـح العنـف الأسـري خطـراً يـزداد فـي مجتمعنـا المعاصـر.
أتحاور:
أتحــاور مــع رفاقــي وأذكــر بعــض الظواهــر الاجتماعيــة الســلبيّة التــي يعانــي منهــا
مجتمعــي وأحــاول تقديــم الحلــول المناســبة؟
142

