Page 142 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 142

‫رابع ًا‪ :‬خصائص الظاهرة الاجتماعية‪:‬‬

‫ﺟﻤﺎﻋﻴﺔ‬              ‫ﺍﻟﺻﻈﺎﺮﺩﺭﻭ ٌﺓﻑﻋ ﺍﻦﻟ ﺍﻤﻟﻨﺎﺠﺳﺒﻤﺎﺔﻋﻟﻨﺔ‪،‬ﺸﻭﻮﺀﻣُﺘﺍﻟﻌﻠﻈﻘﺎﺔٌﻫﺑﺮﺓﺴﻠﺍﻮﻻﻛﺟﻬﺘﻢﻤﺎﺍﻟﻋﻴﺠﺔﻤﺎﻋﻨﻋﺪ ّﻲﻣﺎﻭﻳﺘﻻﻮﻓﺗﺮﺨﺍﻟ ّﻘﺒﺺﻮﻓﺮﻝﺩﺍًﻭﺍﺑﻌﻻﻴﻧﻨﻪﺴ‪،‬ﺠﻭﺎﺗﻡﺘﻮﻟﺪ‬
                                                                        ‫ﺑﻴﻦ ﺃﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ‪.‬‬

   ‫ﻏﻴﺮ ُﻣﺮﺗﺒﻄ ٍﺔ‬          ‫ﺣﻴ ُﺚ ﺇ ّﻥ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻻ ﻳﻠﺠﺄ ﻟﻠﺘﻔﻜﻴﺮ‪ ،‬ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﻭﻓﻘﺎً ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ‪،‬‬
‫ﺑﺎﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺃﻭ ﺍﻹﺩﺭﺍﻙ‬        ‫ﻳﺘﺼﺮﻑ‬              ‫ﺇﻧّﻪ‬  ‫ﺑﻞ‬  ‫ﺗﺠﺎﻫﻬﺎ‪،‬‬  ‫ﻓﻌﻠﻪ‬  ‫ﻳُﻘﺮﺭ‬  ‫ﺛ ّﻢ‬  ‫ﻳُﺗﻠﺪﻘﺭﺎﺋﻛ ّﻬﻲﺎ‪،.‬‬  ‫ﻭﻻ ﻳﻨﺘﻈﺮ ﺣﺘّﻰ‬
‫ﺍﻟﻄﺎﺑﻊ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ‬                                                                                        ‫ﻭﻓﻘﺎً ﻟﻬﺎ ﺑﺸﻜ ٍﻞ‬

                    ‫ﻏﻴﺮﻩ‬  ‫ﺩﻭﻥ‬  ‫ﻭﺣﺪﻩ‬          ‫ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ‬    ‫ﻣُﺠﺘﻤﻊ‬   ‫ﺗﺨ ّﺺ‬  ‫ﺣﻴﺚ ﺇ ّﻥ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ‪،‬‬
                                                                            ‫ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺠﻤﻌﺎﺕ ﺍﻷﺧﺮﻯ‪.‬‬

‫ُﻣﻠ ِﺰﻣﺔ‬  ‫ﻋﻃﻨﺮﻬﻳﺎﻖﻗﺪﻣﺎﻳﺒﻳُﺪﺴﻭﻤﻣُﻰﺴﺘﻐ َﺮﺑﺎً‪،‬‬  ‫ﺑﻐﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻷﻓﺮﺍﺩ‪ ،‬ﻭﺃ ّﻥ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ‬   ‫ﺃﻱ ﺃ ّﻥ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻳﻤﺎﺭﺳﻬﺎ ﺃﺳﻮ ًﺓ‬
                                             ‫ﺃﻭ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﻲ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﻋﻦ‬        ‫ﺑـﻭﻳﻨ)ﺘﺍﻟﻘﻌﻞﺪﺍﻟﻭﺴﻯﻠﺍﻮﻻﻙﺟﺍﺘﻻﻤﺎﺟﻋﺘﻴﻤﺔﺎ(‪.‬ﻋ ّﻲ‬

‫ﻋﻨﺎﺻﺮﻫﺎ‬   ‫ﻓﻭﺎﺍﻟﻟﻌﻨﻈﺎﺮﻭﺻﺮﻑﺍﻟﺍﻟﻤﻤﻜ ّﻜﻮﻧﺎﻧﺔﻴ ﻟﺔ‪.‬ﻬﺎ ﻣﺘﺼﻠﺔٌ ﺑﺒﻌﻀﻬﺎ ﺍﻟﺒﻌﺾ‪ ،‬ﻛﺎﻟﻤﻌﺘﻘﺪﺍﺕ‪ ،‬ﻭﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺳﺎﺕ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﻴﺔ‪،‬‬
‫ُﻣﺘﺮﺍﺑﻄﺔ‬

                                                                                        ‫نشاط‪:‬‬
                                                                ‫هل هناك خصائص أخرى؟ أذكرها‬

                                        ‫خامس ًا‪ :‬دراسة الظاهرة الاجتماعية‪:‬‬

‫إن اسـتخدام المنهـج العلمـي فـي دراسـة الظواهـر الاجتماعيـة يُوجـب علـى عالـم الاجتمـاع تطبيـق‬
‫المنهـج التجريبـي علـى ظواهـر المجتمـع لدراسـتها‪ ،‬ولكـن ذلـك يواجـه عـدة عوائـق أو مشـكلات منهـا‪:‬‬

‫– –إن الظاهــرة الاجتماعيــة ظاهــرة مركبــة مــن الصعــب التحكــم فــي المواقــف الاجتماعيــة‬
                                                          ‫والســلوكية التــي تشــكلها‪.‬‬

‫– –الظواهـر الاجتماعيـة كيفيـة تتغيـر صورهـا باسـتمرار‪ ،‬وهـي ترتبـط بزمـان ومـكان معيـن وتتحدد‬
                                                                    ‫بطبيعـة الجماعة‪.‬‬

                                  ‫– –تتأثر دراسة الظاهرة الاجتماعية بآراء الباحث واتجاهاته‪.‬‬

‫وفـي الطـرف المقابـل لهـذا الـرأي عمـل دوركهايـم علـى فهـم الظاهـرة الاجتماعيـة ودراسـتها تجريبيـاً‬
‫وذلـك عـن طريـق تحديـد العوامـل التـي تتحكـم فيهـا ووضـع الفـروض والتأكـد منهـا بالتجربـة للوصـول‬

             ‫لصياغـة القوانيـن وهكـذا نكـون قـد درسـنا الظاهـرة الاجتماعيـة دراسـة علميـة موضوعيـة‬

‫‪141‬‬
   137   138   139   140   141   142   143   144   145   146   147