Page 142 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 142
رابع ًا :خصائص الظاهرة الاجتماعية:
ﺟﻤﺎﻋﻴﺔ ﺍﻟﺻﻈﺎﺮﺩﺭﻭ ٌﺓﻑﻋ ﺍﻦﻟ ﺍﻤﻟﻨﺎﺠﺳﺒﻤﺎﺔﻋﻟﻨﺔ،ﺸﻭﻮﺀﻣُﺘﺍﻟﻌﻠﻈﻘﺎﺔٌﻫﺑﺮﺓﺴﻠﺍﻮﻻﻛﺟﻬﺘﻢﻤﺎﺍﻟﻋﻴﺠﺔﻤﺎﻋﻨﻋﺪ ّﻲﻣﺎﻭﻳﺘﻻﻮﻓﺗﺮﺨﺍﻟ ّﻘﺒﺺﻮﻓﺮﻝﺩﺍًﻭﺍﺑﻌﻻﻴﻧﻨﻪﺴ،ﺠﻭﺎﺗﻡﺘﻮﻟﺪ
ﺑﻴﻦ ﺃﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ.
ﻏﻴﺮ ُﻣﺮﺗﺒﻄ ٍﺔ ﺣﻴ ُﺚ ﺇ ّﻥ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻻ ﻳﻠﺠﺄ ﻟﻠﺘﻔﻜﻴﺮ ،ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﻭﻓﻘﺎً ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ،
ﺑﺎﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺃﻭ ﺍﻹﺩﺭﺍﻙ ﻳﺘﺼﺮﻑ ﺇﻧّﻪ ﺑﻞ ﺗﺠﺎﻫﻬﺎ، ﻓﻌﻠﻪ ﻳُﻘﺮﺭ ﺛ ّﻢ ﻳُﺗﻠﺪﻘﺭﺎﺋﻛ ّﻬﻲﺎ،. ﻭﻻ ﻳﻨﺘﻈﺮ ﺣﺘّﻰ
ﺍﻟﻄﺎﺑﻊ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ ﻭﻓﻘﺎً ﻟﻬﺎ ﺑﺸﻜ ٍﻞ
ﻏﻴﺮﻩ ﺩﻭﻥ ﻭﺣﺪﻩ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣُﺠﺘﻤﻊ ﺗﺨ ّﺺ ﺣﻴﺚ ﺇ ّﻥ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ،
ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺠﻤﻌﺎﺕ ﺍﻷﺧﺮﻯ.
ُﻣﻠ ِﺰﻣﺔ ﻋﻃﻨﺮﻬﻳﺎﻖﻗﺪﻣﺎﻳﺒﻳُﺪﺴﻭﻤﻣُﻰﺴﺘﻐ َﺮﺑﺎً، ﺑﻐﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻷﻓﺮﺍﺩ ،ﻭﺃ ّﻥ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﺃﻱ ﺃ ّﻥ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻳﻤﺎﺭﺳﻬﺎ ﺃﺳﻮ ًﺓ
ﺃﻭ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﻲ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﻋﻦ ﺑـﻭﻳﻨ)ﺘﺍﻟﻘﻌﻞﺪﺍﻟﻭﺴﻯﻠﺍﻮﻻﻙﺟﺍﺘﻻﻤﺎﺟﻋﺘﻴﻤﺔﺎ(.ﻋ ّﻲ
ﻋﻨﺎﺻﺮﻫﺎ ﻓﻭﺎﺍﻟﻟﻌﻨﻈﺎﺮﻭﺻﺮﻑﺍﻟﺍﻟﻤﻤﻜ ّﻜﻮﻧﺎﻧﺔﻴ ﻟﺔ.ﻬﺎ ﻣﺘﺼﻠﺔٌ ﺑﺒﻌﻀﻬﺎ ﺍﻟﺒﻌﺾ ،ﻛﺎﻟﻤﻌﺘﻘﺪﺍﺕ ،ﻭﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺳﺎﺕ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﻴﺔ،
ُﻣﺘﺮﺍﺑﻄﺔ
نشاط:
هل هناك خصائص أخرى؟ أذكرها
خامس ًا :دراسة الظاهرة الاجتماعية:
إن اسـتخدام المنهـج العلمـي فـي دراسـة الظواهـر الاجتماعيـة يُوجـب علـى عالـم الاجتمـاع تطبيـق
المنهـج التجريبـي علـى ظواهـر المجتمـع لدراسـتها ،ولكـن ذلـك يواجـه عـدة عوائـق أو مشـكلات منهـا:
– –إن الظاهــرة الاجتماعيــة ظاهــرة مركبــة مــن الصعــب التحكــم فــي المواقــف الاجتماعيــة
والســلوكية التــي تشــكلها.
– –الظواهـر الاجتماعيـة كيفيـة تتغيـر صورهـا باسـتمرار ،وهـي ترتبـط بزمـان ومـكان معيـن وتتحدد
بطبيعـة الجماعة.
– –تتأثر دراسة الظاهرة الاجتماعية بآراء الباحث واتجاهاته.
وفـي الطـرف المقابـل لهـذا الـرأي عمـل دوركهايـم علـى فهـم الظاهـرة الاجتماعيـة ودراسـتها تجريبيـاً
وذلـك عـن طريـق تحديـد العوامـل التـي تتحكـم فيهـا ووضـع الفـروض والتأكـد منهـا بالتجربـة للوصـول
لصياغـة القوانيـن وهكـذا نكـون قـد درسـنا الظاهـرة الاجتماعيـة دراسـة علميـة موضوعيـة
141

