Page 96 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 96

‫تحليل نص الشعور واللاشعور *‬  ‫‪3‬‬

‫إن تقسـيم الحيـاة النفسـية إلـى مـا هـو شـعوري ومـا هـو لاشـعوري هـو الفـرض الأساسـ َي الـذي يقـوم‬
‫عليـه التحليـل النفسـي‪ ،‬وهـذا التقسـيم وحـ ّده هـو الـذي يجعـل مـن الممكـن للتحليـل النفسـي أن يفهـم‬
‫العمليّـا ُت ال َمرضيـة فـي الحيـاة العقليـة‪ ،‬ويمكنـه أن يجـد لهـا مكانـا فـي إطـار العلـم‪ ،‬والتحليـل النفسـي‬
‫لا يمكنـه أن يقبـل الـرأي الـذي يذهـب إلـى أن الشـعور هـو أسـاس الحيـاة النفسـية وإنمـا هـو مضطـر إلـى‬
‫اعتبـار الشـعور كخاصيـة واحـ ّدة للحيـاة النفسـية وقـد توجـد هـذه الخاصيـة مـع الخصائـص الأخـرى‬

                                                                  ‫للحيـاة النفسـية أو لا توجـد‪.‬‬

‫إننـا نسـتمد مفهومنـا عـن اللاشـعور مـن نظريـة الكبـت ونعتبـر المكبـوت كنمـوذج للاشـعور ونحـن‬
‫نـرى مـع ذلـك أنـه وجـود نوعيـن مـن اللاشـعور (اللاشـعور الـذي يكـون كامنـاً ولكنـه يسـتطيع أن‬

                 ‫يصبـح شـعورياً واللاشـعور المكبـوت الـذي لا يسـتطيع بذاتـه أن يصبـح شـعوريا)‪.‬‬

‫والتمييـز بيـن الشـعور واللاشـعور إنمـا هـو فـي آخـر الأمـر مسـألة إدراك حسـي إمـا أن يثبـت وإمـا أن‬
   ‫ينفـي‪ ،‬وعمليّـة الإدراك الحسـي نفسـها لا تقـول لنـا شـيئاً عـن سـبب إدراك الشـيء أو عـدم إدراكـه‪.‬‬

‫ولفـظ شـعوري مـن جهـة أولـى إنمـا هـو لفـظ وصفـ ّي بحـت يعتمـد علـى إدراك حسـي ذي طابـع‬
‫مباشــر ويقينــي جــدا ً‪ ،‬وتبيــن الخبــرة أ ّن العنصــر النفســي كالفكــرة مثــا ً لا يكــون شــعوريا ًدائمــا ً‪،‬‬

                        ‫فالفكــرة التــي تكــون شــعورية الآن لا تظــل شــعورية فــي اللحظــة الآتيــة ‪.‬‬

                                 ‫المناقشة‪:‬‬

                                                     ‫‪١ .١‬ما الإشكالية التي يدور حولها النص؟‬
                                                      ‫‪٢ .٢‬كيف يتحكم اللاشعور في سلوكنا؟‬
                                                   ‫‪٣ .٣‬ما الذي بجمع بين الشعور واللاشعور؟‬
                ‫‪٤ .٤‬هل أعتقد أن اللاشعور يرشدنا لمعرفة أسباب اضطراباتنا النفسية؟ أبرر موقفي؟‬
‫‪٥ .٥‬يؤكـد فرويـد أ ّن أصـل الشـخصية يكمـن فـي التفاعـل الديناميكـي بيـن قـوى ثـاث هـي‪ :‬الهـو –‬

                                                                  ‫الأنـا – الأنـا الأعلـى‪.‬‬

                                     ‫	 *أف ّسر هذا التأكيد؟ وأبرره بأمثلة من واقعي؟‬

                                           ‫المراجع المستخدمة في وحدة الشخصية‪:‬‬

                   ‫‪١ .١‬الشيخ‪ ،‬دعد‪ ،‬مفهوم ال ّذات بين الطفولة والمراهقة ‪ ،2003‬دار كيوان للنشر‬
                               ‫‪٢ .٢‬ابن منظور ‪ 1988‬قاموس لسان العرب‪ ،‬دار المعارف القاهرة‬

                   ‫‪٣ .٣‬حامد زهران الصحة النفسية والعلاج النفسي ط‪ 2‬عالم الكتب القاهرة مصر‬
‫‪٤ .٤‬د فـرج طـه – شـاكر قنديـل – حسـين محمـد ‪ -‬مصطفـى عبـد القـادر – معجـم علـم النفـس – دار‬

‫‪95‬‬  ‫فرويد ‪ ,‬سيغموند‪ ،‬الأنا والهو ‪ ،‬ترجموة محمد عثمان نجاتي ‪ ،‬دار الشرق ‪ ،‬ط‪.1982 ، 4‬‬  ‫*	‬
   91   92   93   94   95   96   97   98   99   100   101