Page 98 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 98

‫ورقة عمل وحدة الشخصية‬

                                                                           ‫	‪ 1‬أفكر‪:‬‬

‫تعريفـات كثيـرة للـذات‪ ،‬ومنهـا أنهـا شـخصية الفـرد وسـلوكه الـذي مـن شـأنه الكشـف عـن حقيقتـه‪،‬‬
‫واتحـاد لمجموعـة مـن العناصـر وهـي العواطـف‪ ،‬والأفـكار والأحاسـيس‪ ،‬وهـي ميـزة لـكل شـخص‬
‫وتعبـر عـن هويتـه‪ ،‬والـ ّذات هـي جـزء مـن الشـخصية‪ ،‬وهـي التـي تميـز كل فـرد عـن غيـره وتجعلـه‬

                                                                                  ‫مختلفـاً‬

                      ‫	 *أتحاور مع رفاقي وأستنتج المعاني المشتركة بين التعريفات السابقة؟‬
                          ‫	 *أبحث في مكتبة المدرسة وعلى الشابكة عن تعريفات جديدة؟‬

                                                                           ‫	‪ 2‬أتأول‪:‬‬

‫يقــال‪« :‬إذا وجــد الشــخص الحــب والانتبــاه مــن الأشــخاص يزيــد تقديــره لذاتــه‪ ،‬أمــا إذا واجــه‬
                                     ‫التجنــب والإهمــال فإنــه ســيطور تقديــره الســلبي لذاتــه»‬

                                                 ‫	 *ما معنى هذا القول؟‬
                          ‫	 *إلى أي مدى اتفق أو اختلف مع القول السابق؟ اذكر مبرراتي؟‬

                                                                           ‫	‪ 3‬أفكر‪:‬‬

‫أسـتنتج السـلوكيات التـي ألاحظهـا علـى تصرفـات مَـن حولـي والتـي تشـير إلـى تقديرهـم المرتفـع‬
                                         ‫أو المنخفـض لذواتهـم وأصنفهـا فـي الجـدول التالـي‪:‬‬

‫سلوك التقدير المنخفض‬  ‫سلوك التقدير المرتفع‬

                                                                         ‫‪ 	4‬أستنتج‪:‬‬
                                                                          ‫ماذا يح ّدث لو؟‬
                                                           ‫– –قارنت نفسي مع الآخرين‪.‬‬
                                                      ‫– –انتسبت إلى فريق رياضي ناجح‪.‬‬
                                                              ‫أبرر إجابتي وأدعمها بالحجج‬

‫‪97‬‬
   93   94   95   96   97   98   99   100   101   102   103