Page 100 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 100

‫‪ ١	٠‬أتحاور‪:‬‬
            ‫أنسب السمات الآتية إلى العامل الذي تمثله‪:‬‬

    ‫العامل‬  ‫السمة‬

                       ‫القلق‬
                     ‫المودة‬
                    ‫الغضب‬
                     ‫النشاط‬
                    ‫الجمال‬

                       ‫الثقة‬
                     ‫التنظيم‬

            ‫‪ 	١١‬أفكر‪:‬‬

            ‫– –ما أكثر العوامل تأثيرا في شخصيتي؟ أبرر إجابتي؟‬
                                                  ‫‪ 	١٢‬أحلل‪:‬‬

            ‫أتأمل الصورة وأجيب‪:‬‬

            ‫– –ما الأفكار التي تتضمنها الصورة‪.‬‬

                         ‫– –استنتج النقاط الإيجابيّة فيها‪.‬‬   ‫‪١	 ٣‬‬

            ‫– –أوجز النقاط السلبيّة التي تشير إليها الصورة‪.‬‬
                                            ‫أفكر‪:‬‬

    ‫أبين في أسطر قليلة العلاقة بين الشعور واللاشعور ودورهما في سلوكنا‬

‫صـور أفلاطـون الشـخصية الإنسـانية فـي مثـال العربـة التـي يجرهـا حصانـان‪ ،‬فسـائق العربـة يرمـز‬
‫إلـى العقـل وهـو يمسـك باللجـام إلـى مـاذا يعبـر الحصانـان والعربـة‪ ..‬هـل هنـاك تشـابه بيـن مثـال‬
‫أفلاطـون وجوانـب الشـخصية عنـد فرويـد‪ ،‬أو ّضـح ذلـك‪ ،‬وأذكـر مثـالا أفسـر فيـه آليـة عمـل الشـخصية‬

                                                                      ‫كمـا قسـمها فرويـد؟‬

‫‪99‬‬
   95   96   97   98   99   100   101   102   103   104   105