Page 117 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 117

‫أتحاور‪:‬‬

                 ‫أتحاور مع رفاقي وأذكر مفاهيم أخرى ترتبط بالرضا عن الحياة وأفسرها؟‬

                                                 ‫رابع ًا‪ :‬أبعاد الرضا عن الحياة‪:‬‬

                                       ‫يشير بعض الباحثين إلى أبعاد ستة للرضا عن الحياة وهي‪:‬‬
          ‫‪ -‬ﺗﻘﺒﻞ ﺍﻟﺬﺍﺕ‪ :‬ﻭﻳﻘﺼﺪ ﺑﻪ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺃﻗﺼﻰ ﻣﺪﻯ ﺗﺴﻤﺢ ﺑﻪ ﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ﻭﺍﻹﻣﻜﺎﻧﻴﺎﺕ‪ ،‬ﻭﺍﻻﺗﺠﺎﻩ‬

                                                                  ‫ﺍﻹﻳﺠﺎﺑﻲ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﺬﺍﺕ‪.‬‬
     ‫‪ -‬ﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻟﻴﺔ‪ :‬ﻭﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﻣﺼﻴﺮ ﺍﻟﺬﺍﺕ‪ ،‬ﻭﺍﻻﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻭﺍﻟﻘــﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ‬

                                                         ‫ﺿﺒﻂ ﻭﺗﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ‪.‬‬

      ‫‪ -‬ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻹﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﻣﻊ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ‪ :‬ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺜﻘﺔ ﻭﺍﻟﻤﻮﺩﺓ‪ ،‬ﻭﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻣﻌﻬﻢ‪.‬‬
          ‫‪ -‬ﺍﻟﻨﻤﻮ ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ‪ :‬ﻭﻫﻮ ﻗﺪﺭﺓ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺗﻨﻤﻴﺔ ﻗﺪﺭﺍﺗﻪ ﻭﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺎﺗﻪ ﺍﻟﺸﺨﺼـﻴﺔ ﻹﺛــﺮﺍﺀ ﺣﻴﺎﺗﻪ‪.‬‬
           ‫‪ -‬ﺃﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ‪ :‬ﻭﺗﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻠﻔﺮﺩ ﻫﺪﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺭﺅﻳﺔ ﺗﻮﺟﻪ ﺗﺼﺮﻓﺎﺗﻪ ﻭﺃﻓﻌﺎﻟــﻪ‬
                                            ‫ﻧﺤﻮ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻬﺪﻑ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺜﺎﺑﺮﺓ ﻭﺍﻹﺻﺮﺍﺭ‪.‬‬
              ‫‪ -‬ﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺓ ﺍﻟﺒﻴﺌﻴﺔ‪ :‬ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﻭﺗﺨﻴﻞ ﺍﻟﺒﻴﺌﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻭﺍﻟﻤﺮﻭﻧﺔ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺘﻮﺍﺟﺪ ﻓﻲ‬
                                                                       ‫ﺍﻟﺴﻴﺎﻗﺎﺕ ﺍﻟﺒﻴﺌﻴﺔ‪.‬‬

                                                                                   ‫نشاط‪:‬‬
                             ‫هل أجد علاقة بين إشباع الحاجات والرضا عن الحياة؟ أبرر إجابتي‬

                                            ‫خامس ًا‪ :‬عوامل الرضا عن الحياة‪:‬‬

‫إن العوامـل المسـاهمة فـي الرضـا عـن الحيـاة ليسـت واضحـة تمامـا ولكنهـا قـد تعتبـر مزيجاً معقـداً من‬
‫العمـل الجماعـي وطبيعـة المجتمـع الـذي يعيـش فيـه الفـرد‪ ،‬وسـلوك الفـرد ومكانتـه داخلـه‪ ،‬والأحـ ّداث‬
‫التـي تمـر فـي حيـاة الفـرد‪ ،‬وإدراكاتـه‪ ،‬والمقومـات الشـخصية والسـمات الثابتـة لـدى الفـرد‪ ،‬وبيئـة‬

                                                                 ‫الحيـاة والفـرص المتاحـة لـه‪.‬‬
                                                                     ‫ومن أبرز هذه العوامل‪:‬‬

                                                                                                           ‫‪116‬‬
   112   113   114   115   116   117   118   119   120   121   122