Page 117 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 117
أتحاور:
أتحاور مع رفاقي وأذكر مفاهيم أخرى ترتبط بالرضا عن الحياة وأفسرها؟
رابع ًا :أبعاد الرضا عن الحياة:
يشير بعض الباحثين إلى أبعاد ستة للرضا عن الحياة وهي:
-ﺗﻘﺒﻞ ﺍﻟﺬﺍﺕ :ﻭﻳﻘﺼﺪ ﺑﻪ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺃﻗﺼﻰ ﻣﺪﻯ ﺗﺴﻤﺢ ﺑﻪ ﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ﻭﺍﻹﻣﻜﺎﻧﻴﺎﺕ ،ﻭﺍﻻﺗﺠﺎﻩ
ﺍﻹﻳﺠﺎﺑﻲ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﺬﺍﺕ.
-ﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻟﻴﺔ :ﻭﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﻣﺼﻴﺮ ﺍﻟﺬﺍﺕ ،ﻭﺍﻻﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻭﺍﻟﻘــﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ
ﺿﺒﻂ ﻭﺗﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ.
-ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻹﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﻣﻊ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ :ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺜﻘﺔ ﻭﺍﻟﻤﻮﺩﺓ ،ﻭﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻣﻌﻬﻢ.
-ﺍﻟﻨﻤﻮ ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ :ﻭﻫﻮ ﻗﺪﺭﺓ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺗﻨﻤﻴﺔ ﻗﺪﺭﺍﺗﻪ ﻭﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺎﺗﻪ ﺍﻟﺸﺨﺼـﻴﺔ ﻹﺛــﺮﺍﺀ ﺣﻴﺎﺗﻪ.
-ﺃﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ :ﻭﺗﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻠﻔﺮﺩ ﻫﺪﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺭﺅﻳﺔ ﺗﻮﺟﻪ ﺗﺼﺮﻓﺎﺗﻪ ﻭﺃﻓﻌﺎﻟــﻪ
ﻧﺤﻮ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻬﺪﻑ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺜﺎﺑﺮﺓ ﻭﺍﻹﺻﺮﺍﺭ.
-ﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺓ ﺍﻟﺒﻴﺌﻴﺔ :ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﻭﺗﺨﻴﻞ ﺍﻟﺒﻴﺌﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻭﺍﻟﻤﺮﻭﻧﺔ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺘﻮﺍﺟﺪ ﻓﻲ
ﺍﻟﺴﻴﺎﻗﺎﺕ ﺍﻟﺒﻴﺌﻴﺔ.
نشاط:
هل أجد علاقة بين إشباع الحاجات والرضا عن الحياة؟ أبرر إجابتي
خامس ًا :عوامل الرضا عن الحياة:
إن العوامـل المسـاهمة فـي الرضـا عـن الحيـاة ليسـت واضحـة تمامـا ولكنهـا قـد تعتبـر مزيجاً معقـداً من
العمـل الجماعـي وطبيعـة المجتمـع الـذي يعيـش فيـه الفـرد ،وسـلوك الفـرد ومكانتـه داخلـه ،والأحـ ّداث
التـي تمـر فـي حيـاة الفـرد ،وإدراكاتـه ،والمقومـات الشـخصية والسـمات الثابتـة لـدى الفـرد ،وبيئـة
الحيـاة والفـرص المتاحـة لـه.
ومن أبرز هذه العوامل:
116

