Page 153 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 153
رابع ًا :أهم ّية الصداقة:
تسـهم الصداقـة فـي تحقيـق التكيـف النفسـي والاجتماعـي والانفعالـي للشـخص مـن خـال نقطتيـن
هما :
أ – الحـ ّد مـن مشـاعر الوحـدة :مـن خـال تحقيـق حـ ّد أدنـى مـن التفاعـل الاجتماعـي يُشـعر الفـرد
بالارتيـاح الوجدانـي والنجـاح ،وذلـك عبـر عـدة وسـائل:
١ .١السـعي إلـى الأفضـل :يميـل الأفـراد لعقـد مقارنـات اجتماعيـة بينهـم وبيـن أقرانهـم ،مـن أجـل
تحسـين أدائهـم.
٢ .٢الإفصــاح عــن الــ ّذات :يعبــر الفــرد عــن ذاتــه عبــر التواصــل مــع الأصدقــاء الذيــن يشــاطرونه
التطلعــات والطموحــات.
٣ .٣المسـاندة الاجتماعيـة :الصديـق أهـم مصـدر للمسـاندة (المسـاعدة – النصـح – التوجيـه) وهـي
علــى نوعيــن :مســاندة ماديــة فــي مســتلزمات الحيــاة وأعبــاء المعيشــة ،ومســاندة معنويــة مــن
خـال تعزيـز الثقـة بالنفـس والتعاطـف ودعـم الآراء الشـخصية.
٤ .٤المشـاركة بالميـول والاهتمامـات الشـخصية بمـا تقدمـه مـن أثـر إيجابـي فـي تقويـة المشـاعر
الإيجابيّـة وتفعيـل روح المـرح والتفـاؤل.
*ماذا يقدم لي أصدقائي
ب -التنشئة الاجتماعية:
١ .١المســاعدة علــى تطويــر مهــارات الاتصــال مــع الآخريــن وكيفيــة إدارة حــل الخلافــات مــع
الأصدقــاء لمواجهــة صعوبــات الحيــاة اعتمــاداً علــى أنفســهم.
٢ .٢إن مــن أهــم وظائــف الصداقــة إتاحــة الفرصــة لتعلــم المهــارات الاجتماعيــة ،والقــدرة علــى
المخاطبـة والتعبيـر ،والتحصيـل الدراسـي ولهـا دور فـي بنـاء علاقـات تعـاون وتقديـر متبـادل
بيـن أطرافهـا
٣ .٣مـن المفيـد تعلـم كيفيـة بنـاء علاقـات صداقـة وأن يكونـوا أكثـر ثقـة بأنفسـهم وبنـاء وتطويـر
مهاراتهــم الاجتماعيــة.
*أبيّن كيف نمت صداقاتي الحقيقية وكيف أحافظ عليها؟
نشاط:
أذكر موقفا ساهمت به أنا وأصدقائي في خدمة المجتمع
152

