Page 171 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 171

‫ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺩﻭﺭﺍﺕ ﺗﺪﺭﻳﺒﻴﺔ ﻟﻺﻋﻼﻣﻴﻴﻦ ﻭﺇﺷﺮﺍﻛﻬﻢ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ ﻭﺗﺜﻘﻴﻔﻬﻢ‪ .‬ﺍﻟﺘﺄﻫﻴﻞ ﺍﻹﻋﻼﻣﻲ‬

  ‫ﺗﻔﻌﻴﻞ ﺩﻭﺭ‬       ‫ﻣﺮﺍﻗﺒﺔ ﺍﻟﺤﻤﻼﺕ ﺍﻹﻋﻼﻧﻴﺔ ﻭﺇﻧﺸﺎﺀ ﻣﺮﺍﺻﺪ ﺇﻋﻼﻣﻴﺔ ﻭﻣﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻤﻴﻴﻦ‪.‬‬
‫ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ‬                                  ‫ﻧﻘﺪ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻹﻋﻼﻡ ﻭﻣﺮﺍﻗﺒﺔ ﻣﻀﻤﻮﻧﻬﺎ‪.‬‬
 ‫ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻢ‬

‫ﺍﻟﻨﺰﺍﻫﺔ‬                     ‫ﺍﻋﺘﻤﺎﺩ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺩ ﻭﻋﺮﺽ ﺟﻤﻴﻊ ﻭﺟﻬﺎﺕ ﺍﻟﻨﻈﺮ‪.‬‬
‫ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻞ‬                        ‫ﺗﺒﺎﺩﻝ ﺍﻷﺩﻭﺍﺭ ﻣﻊ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻭﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ‪.‬‬

                ‫أما أهم المبادئ الأخلاقية التي يجب على الإعلامي التحلّي بها‪ ،‬فمن أهمها‪:‬‬

  ‫ﺃﻥ ﻳﺨﻀﻊ ﻟﻠﺘﺪﺭﻳﺐ ﻋﺒﺮ‬        ‫ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ‬           ‫ﺃﻥ ﻳﺘﺤﻠﻰ ﺑﺎﻟﻨﺰﺍﻫﺔ‬
 ‫ﺩﻭﺭﺍﺕ ﻻﻛﺘﺴﺎﺏ ﺍﻟﺨﺒﺮﺓ‪،‬‬        ‫ﻟﻠﺘﻀﺎﻣﻦ‬             ‫ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺩﻳﺔ‬
‫ﻭﺗﻠﻘﻲ ﺍﻟﻔﺮﺹ ﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﻣﻮﺍﻫﺒﻪ‪.‬‬  ‫ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ‬

‫ﺍﻻﺑﺘﻌﺎﺩ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﻮﺽ‬               ‫ﺗﺤﺮﻱ‬              ‫ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ‬
 ‫ﻓﻲ ﺃﻋﺮﺍﺽ ﺍﻟﻨﺎﺱ‬             ‫ﺍﻟﺼﺪﻕ ﻭﺍﻟﺪﻗﺔ‪.‬‬     ‫ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ﻭﺍﻷﺣﺪﺍﺙ‬
  ‫ﻭﺧﺼﻮﺻﻴﺎﺗﻬﻢ‪.‬‬                                  ‫ﺍﻟﻤﻔﻴﺪﺓ ﻭﺍﻟﻤﻬﻤﺔ‪.‬‬

 ‫ﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﻣﺼﺎﺩﺭ‬                  ‫ﺗﺠﻨﺐ‬            ‫ﺗﻮﺧﻲ‬
‫ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭﻧﺴﺐ‬                ‫ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺍﺕ‬        ‫ﻣﺼﻠﺤﺔ‬
‫ﻛﻞ ﺧﺒﺮ ﻟﻤﺼﺪﺭﻩ‪.‬‬              ‫ﻭﺍﻻﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﻨﺎﺑﻴﺔ‪.‬‬  ‫ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ‪.‬‬

‫ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻴﺔ‬                   ‫ﺍﻋﺘﻤﺎﺩ ﺣﺮﻳﺔ‬
                            ‫ﺍﻟﻔﻜﺮ ﻭﺍﻟﺮﺃﻱ‬

                              ‫ﻭﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ‪.‬‬

                                                              ‫أتحاور‪:‬‬

                ‫أتحاور مع زملائي وأستنتج دور الأخلاق في ضبط العمل الإعلامي‪.‬‬

                                                                                               ‫‪170‬‬
   166   167   168   169   170   171   172   173   174   175   176