Page 171 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 171
ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺩﻭﺭﺍﺕ ﺗﺪﺭﻳﺒﻴﺔ ﻟﻺﻋﻼﻣﻴﻴﻦ ﻭﺇﺷﺮﺍﻛﻬﻢ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ ﻭﺗﺜﻘﻴﻔﻬﻢ .ﺍﻟﺘﺄﻫﻴﻞ ﺍﻹﻋﻼﻣﻲ
ﺗﻔﻌﻴﻞ ﺩﻭﺭ ﻣﺮﺍﻗﺒﺔ ﺍﻟﺤﻤﻼﺕ ﺍﻹﻋﻼﻧﻴﺔ ﻭﺇﻧﺸﺎﺀ ﻣﺮﺍﺻﺪ ﺇﻋﻼﻣﻴﺔ ﻭﻣﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻤﻴﻴﻦ.
ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﻧﻘﺪ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻹﻋﻼﻡ ﻭﻣﺮﺍﻗﺒﺔ ﻣﻀﻤﻮﻧﻬﺎ.
ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻢ
ﺍﻟﻨﺰﺍﻫﺔ ﺍﻋﺘﻤﺎﺩ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺩ ﻭﻋﺮﺽ ﺟﻤﻴﻊ ﻭﺟﻬﺎﺕ ﺍﻟﻨﻈﺮ.
ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﺗﺒﺎﺩﻝ ﺍﻷﺩﻭﺍﺭ ﻣﻊ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻭﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ.
أما أهم المبادئ الأخلاقية التي يجب على الإعلامي التحلّي بها ،فمن أهمها:
ﺃﻥ ﻳﺨﻀﻊ ﻟﻠﺘﺪﺭﻳﺐ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺃﻥ ﻳﺘﺤﻠﻰ ﺑﺎﻟﻨﺰﺍﻫﺔ
ﺩﻭﺭﺍﺕ ﻻﻛﺘﺴﺎﺏ ﺍﻟﺨﺒﺮﺓ، ﻟﻠﺘﻀﺎﻣﻦ ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺩﻳﺔ
ﻭﺗﻠﻘﻲ ﺍﻟﻔﺮﺹ ﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﻣﻮﺍﻫﺒﻪ. ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ
ﺍﻻﺑﺘﻌﺎﺩ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﻮﺽ ﺗﺤﺮﻱ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ
ﻓﻲ ﺃﻋﺮﺍﺽ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﺼﺪﻕ ﻭﺍﻟﺪﻗﺔ. ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ﻭﺍﻷﺣﺪﺍﺙ
ﻭﺧﺼﻮﺻﻴﺎﺗﻬﻢ. ﺍﻟﻤﻔﻴﺪﺓ ﻭﺍﻟﻤﻬﻤﺔ.
ﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﻣﺼﺎﺩﺭ ﺗﺠﻨﺐ ﺗﻮﺧﻲ
ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭﻧﺴﺐ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺍﺕ ﻣﺼﻠﺤﺔ
ﻛﻞ ﺧﺒﺮ ﻟﻤﺼﺪﺭﻩ. ﻭﺍﻻﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﻨﺎﺑﻴﺔ. ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ.
ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻴﺔ ﺍﻋﺘﻤﺎﺩ ﺣﺮﻳﺔ
ﺍﻟﻔﻜﺮ ﻭﺍﻟﺮﺃﻱ
ﻭﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ.
أتحاور:
أتحاور مع زملائي وأستنتج دور الأخلاق في ضبط العمل الإعلامي.
170

