Page 169 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 169

‫رابع ًا‪ :‬التأثيرات السلب ّية لوسائل الإعلام على المجتمع‪:‬‬

‫علـى الرغـم مـن كل وظائـف وإيجابيـات و سـائل الإعـام إلا أنهـا لا تخلـو مـن تأثيـرات سـلبيّة‪ ،‬مـن‬
                                                                                     ‫أهمهـا‪:‬‬

‫– –لا تنفـك وسـائل الإعـام عـن عـرض صـور ومشـاهد العنـف المختلفـة التـي أعتـاد الإنسـان‬
‫المعاصـر رؤيتهـا فـي حياتـه اليوميـة‪ ،‬وأثـرت فـي تحويلـه إلـى إنسـان عدوانـي يقلـد مـا يـراه مـن‬

                               ‫سـلوكيات عنيفـة (ولاسـيما فـي برامـج الأطفـال الحديثـة)‪.‬‬
‫– –تسـعى وسـائل الإعـام إلـى مـا يسـمى بالسـبق الإعلامـي وهـو مـا تحققـه هـذه الوسـائل لكـن‬
‫علــى حســاب نشــر الحقيقــة‪ ،‬لأنهــا تتســرع فــي نشــر المعلومــات فتخــوض فيمــا لا تعلــم‪،‬‬
‫ويذهـب كثيـرون إلـى المبالغـة فـي القـول والفعـل‪ ،‬وكثيـراً مـا تغيـب القيـم الأخلاقيـة وبصـورة‬

                                        ‫خاصـة الحقيقـة عـن الإعـام بمختلـف أنواعـه‪.‬‬
‫– –تشـجيع الـروح الاسـتهلاكية‪ ،‬مـن خـال تكويـن عـادات شـرائية وزيـادة الإنفـاق علـى كماليات‬

                                                               ‫يمكـن الاسـتغناء عنها‪.‬‬
‫– –ســلبيّة ال ُمشــاهد حيــث يصبــح الإنســان متلقــي للأفــكار دون نقــد أو تفكيــر (كالخلــط بيــن‬

                                                                   ‫الواقــع والخيــال)‪.‬‬
‫– –الإدمـان المعلوماتـي بسـبب قضـاء وقـت طويـل فـي متابعـة تلـك الوسـائل والتـي تـؤدي إلـى‬

                  ‫العزلـة إذ ينسـحب الفـرد شـيئاً فشـيئاً مـن حياتـه الاجتماعيـة والدراسـية‪.‬‬
‫– –المشـاكل الصحيـة لاسـيما فـي العينيـن والأذن (عنـد اسـتخدام سـماعات الأذن لوقـت طويـل)‬

                          ‫ومشـاكل الرقبـة بسـبب قلـة الحركـة أو عـدم ممارسـة الرياضـة‪.‬‬

                                                                                                           ‫‪168‬‬
   164   165   166   167   168   169   170   171   172   173   174