Page 169 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 169
رابع ًا :التأثيرات السلب ّية لوسائل الإعلام على المجتمع:
علـى الرغـم مـن كل وظائـف وإيجابيـات و سـائل الإعـام إلا أنهـا لا تخلـو مـن تأثيـرات سـلبيّة ،مـن
أهمهـا:
– –لا تنفـك وسـائل الإعـام عـن عـرض صـور ومشـاهد العنـف المختلفـة التـي أعتـاد الإنسـان
المعاصـر رؤيتهـا فـي حياتـه اليوميـة ،وأثـرت فـي تحويلـه إلـى إنسـان عدوانـي يقلـد مـا يـراه مـن
سـلوكيات عنيفـة (ولاسـيما فـي برامـج الأطفـال الحديثـة).
– –تسـعى وسـائل الإعـام إلـى مـا يسـمى بالسـبق الإعلامـي وهـو مـا تحققـه هـذه الوسـائل لكـن
علــى حســاب نشــر الحقيقــة ،لأنهــا تتســرع فــي نشــر المعلومــات فتخــوض فيمــا لا تعلــم،
ويذهـب كثيـرون إلـى المبالغـة فـي القـول والفعـل ،وكثيـراً مـا تغيـب القيـم الأخلاقيـة وبصـورة
خاصـة الحقيقـة عـن الإعـام بمختلـف أنواعـه.
– –تشـجيع الـروح الاسـتهلاكية ،مـن خـال تكويـن عـادات شـرائية وزيـادة الإنفـاق علـى كماليات
يمكـن الاسـتغناء عنها.
– –ســلبيّة ال ُمشــاهد حيــث يصبــح الإنســان متلقــي للأفــكار دون نقــد أو تفكيــر (كالخلــط بيــن
الواقــع والخيــال).
– –الإدمـان المعلوماتـي بسـبب قضـاء وقـت طويـل فـي متابعـة تلـك الوسـائل والتـي تـؤدي إلـى
العزلـة إذ ينسـحب الفـرد شـيئاً فشـيئاً مـن حياتـه الاجتماعيـة والدراسـية.
– –المشـاكل الصحيـة لاسـيما فـي العينيـن والأذن (عنـد اسـتخدام سـماعات الأذن لوقـت طويـل)
ومشـاكل الرقبـة بسـبب قلـة الحركـة أو عـدم ممارسـة الرياضـة.
168

