Page 170 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 170

‫خامس ًا‪ :‬الإعلام في المجتمع المعاصر (شبكات التواصل الاجتماعي)‪:‬‬

                                                         ‫كانت وسائل الإعلام التّقليديّة ترس ل‬
                                                    ‫الأخبـار والرسـائل الإعلاميـة للمتلقـي‪ ،‬أمـا‬
                                                    ‫اليـوم أصبحـت وسـائل التواصـل الاجتماعـي‬
                                                    ‫‪/‬تفاعليــة ‪ /‬تحقــق التفاعــل بيــن المرســل‬
                                                    ‫والمســتقبل‪ ،‬بحيــث تتغيــر الأدوار فيصبــح‬
                                                    ‫المسـتقبل مرسـاً لرسـائل إعلاميـة مقـروءة‬
                                                    ‫ومسـموعة ومصـورة تصـف الحـ ّدث لحظـة‬

                                                                                    ‫حصوله‪.‬‬
‫كمـا خلقـت مواقـع التواصـل مجتمعـاً افتراضيـاً إلكترونيـاً عبـر الشـابكة‪ ،‬يجمـع أصحـاب الاهتمامـات‬
‫المشـتركة الذيـن يك ّونـون الصداقـات أو المنتديـات أو المجموعـات الافتراضيـة‪ ،‬وتتميـز هـذه الوسـائل‬

                              ‫الاتصاليـة بأنهـا قليلـة التكلفـة تصـل إلـى كل النـاس بسـهولة وسـرعة‪.‬‬
‫وعملــت علــى تقليــل الحواجــز التــي تعيــق الاتصــال‪ ،‬وتســاعد علــى تبــادل الآراء وتوســيع فــرص‬

                                                           ‫المشــاركة فــي التعبيــر عــن الــرأي‪.‬‬
          ‫ولكنها حملت عدة مخاطر كاختراق الخصوصية والتطفل على الأشخاص وضياع الوقت‪.‬‬

                                                                   ‫أتأول‪:‬‬

                                               ‫يقال‪ :‬أصبح العالم في هاتفك المحمول‬
       ‫أتـأول هـذه العبـارة وأبيـن رأيـي فـي سـلبيات وإيجابيـات وسـائل التواصـل الاجتماعـي‪.‬‬

                                                                     ‫مســتعيناً بالأمثلة‪.‬‬

                                                   ‫سادس ًا‪ :‬أخلاقيات الإعلام‪:‬‬

‫هـي مجموعـة المبـادئ والقواعـد الأخلاقيـة والسـلوكية التـي يجـب أن يلتـزم بهـا الإعلامـي فـي أثنـاء‬
                                             ‫أداء مهماتـه‪ ،‬وتعتمـد علـى عـدة أسـس‪ ،‬مـن أهمهـا‪:‬‬

‫‪169‬‬
   165   166   167   168   169   170   171   172   173   174   175