Page 47 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 47
– –إما أن تكون طالب أو موظف
– –أنت طالب أنت لست موظف
وهنـا تكمـن المغالطـة فالفصـل هنـا ضعيـ ٌف وليـس قويـا ،إذ مـن الممكـن أن يجمـع الإنسـان بيـن كونـه
طالبـاً فـي الجامعـة مثـاً وموظفـاً.
نشاط:
أعط ِمثالاً عن مغالطة إثبات التالي من حياتك الواقعيّة.
أهم ّية دراسة المغالطات المنطق ّية:
نظـرا لازديـاد وتيـرة اسـتخدام المغالطـات المنطقيّـة فـي حواراتنـا
ونقاشــاتنا وعلــى الفضائيــات ووســائل الإعــام الأخــرى لابــد مــن
الوقــوف علــى هــذه المغالطــات لنتمكــن مــن مواجهتهــا ،ويمكــن
إجمــال أهــم النقــاط التــي تجعــل مــن دراســة المغالطــة أمــراً مهمــاً
بالنقــاط الآتيــة:
١ .١إن معرفة المغالطات المنطقيّة تُجن ّب وصول الحوار إلى طريق مسدود.
٢ .٢تعرفنا عل النقلات الخطأ في الجدل.
٣ .٣تمكننا من إقصاء الحجة الباطلة من ساحة النقاش إقصاءً نهائياً.
٤ .٤نستطيع أن نعرف أي شخص على ح ّق في أ ّي موضو ٍع للنقاش.
٥ .٥تمكننا من امتلاك التفكير النقد ّي.
46

