Page 47 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 47

‫– –إما أن تكون طالب أو موظف‬
                                                        ‫– –أنت طالب أنت لست موظف‬
‫وهنـا تكمـن المغالطـة فالفصـل هنـا ضعيـ ٌف وليـس قويـا‪ ،‬إذ مـن الممكـن أن يجمـع الإنسـان بيـن كونـه‬

                                                              ‫طالبـاً فـي الجامعـة مثـاً وموظفـاً‪.‬‬
                                                                                   ‫نشاط‪:‬‬

                                          ‫أعط ِمثالاً عن مغالطة إثبات التالي من حياتك الواقعيّة‪.‬‬
                                                ‫أهم ّية دراسة المغالطات المنطق ّية‪:‬‬

                              ‫نظـرا لازديـاد وتيـرة اسـتخدام المغالطـات المنطقيّـة فـي حواراتنـا‬
                              ‫ونقاشــاتنا وعلــى الفضائيــات ووســائل الإعــام الأخــرى لابــد مــن‬
                              ‫الوقــوف علــى هــذه المغالطــات لنتمكــن مــن مواجهتهــا‪ ،‬ويمكــن‬
                              ‫إجمــال أهــم النقــاط التــي تجعــل مــن دراســة المغالطــة أمــراً مهمــاً‬

                                                                             ‫بالنقــاط الآتيــة‪:‬‬
                       ‫‪١ .١‬إن معرفة المغالطات المنطقيّة تُجن ّب وصول الحوار إلى طريق مسدود‪.‬‬

                                                     ‫‪٢ .٢‬تعرفنا عل النقلات الخطأ في الجدل‪.‬‬
                               ‫‪٣ .٣‬تمكننا من إقصاء الحجة الباطلة من ساحة النقاش إقصاءً نهائياً‪.‬‬
                              ‫‪٤ .٤‬نستطيع أن نعرف أي شخص على ح ّق في أ ّي موضو ٍع للنقاش‪.‬‬

                                                        ‫‪٥ .٥‬تمكننا من امتلاك التفكير النقد ّي‪.‬‬

                                                                                                            ‫‪46‬‬
   42   43   44   45   46   47   48   49   50   51   52