Page 45 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 45

‫‪4.4‬مغالطة الشفقة (استدرار العطف)‪:‬‬
‫المقصـود هنـا إثـارة المشـاعر بـدلاً عـن تقديـم حجـة منط ّقيـة سـليمة‪ ،‬وهنـا تحـل قـوة اسـتدرار مشـاعر‬

                                                        ‫الشـفقة بـدلا مـن قـوة الحجـة المنطقيّـة‪.‬‬
‫مثـال‪ :‬لا بـد أن أحصـل علـى علامـة ممتـازة فـي مـادة الفلسـفة لأننـي درسـت لسـاعات طويلـة وتعبـت‬

                                                                 ‫وأنـا مريـض ونفسـيتي متعبـة‪.‬‬

‫كونـك درسـت وتعبـت وأنـت مريـض هـذا ليـس دليـاً أو حجـة منط ّقيـة علـى ضـرورة حصولـك علـى‬
                                            ‫علامـة ممتـازة‪ ،‬أنـت هنـا تحـاول إثـارة الشـفقة فقـط‪.‬‬
                                                                                   ‫نشاط‪:‬‬
                                                 ‫لماذا يلجأ البعض لإثارة شعور الناس بالشفقة‪.‬‬

                                                              ‫‪5.5‬مغالطة رجل الق ّش‪:‬‬
‫تحـدث هـذه المغالطـة عندمـا يقـوم شـخص مـا بتشـويه أو تحريـف أو اسـتبدال حجـة شـخص مـا‬

           ‫بحجــ ٍة أضعــف منهــا وبعيــدة عنهــا كل البعــد وذلــك لإربــاك الشــخص الأ ّول وإحراجــه‪.‬‬
                                                                                     ‫مثال‪:‬‬

                                ‫ح ّسـان‪ :‬لا يجـوز أن تغـ َش فـي الامتحـان يـا أحمـد لأنـه ليـس مـن‬
                                ‫العـدل بشـيء أن تأخـذ علامـات تـوازي علامـات الطالـب الـذي‬

                                                                               ‫درس وتعـب‪.‬‬

                                                   ‫أحمد‪ :‬أنت تغار منّي ولا تتمنى لي النجاح!‬

                                ‫هنــا نلاحــظ أن حســان كانــت ح ّجتــه قويّــة فــي نصــح أحمــد‬
‫بعـدم الغـش ولكـن أحمـد اسـتبدلها بح َجـة أضعـف عندمـا حـ ّرف موضـوع النقـاش واسـتبدله بموضـوع‬

                                                                                      ‫آخـر‪.‬‬
                                                                                  ‫نشاط ‪:1‬‬
                              ‫أع ِط أمثلة عن استخدام مغالطة رجل القش في حواراتنا مع الآخرين‪.‬‬

                                                             ‫أتأول‪:‬‬                 ‫‪44‬‬

‫يقـول شـوبنهاور‪« :‬يتو ّجـب علـى مـن يدخـل فـي مناظـر ٍة أن يعـرف ماهـي حيـل الخداع‬
                             ‫ذلـك أن مـن المحتـم عليـه أن يصادفهـا ويتعامـل معها»‬

                      ‫	 *أتأ ّول المقولة السابقة من خلال ما م ّر معي في الد ّرس‬
   40   41   42   43   44   45   46   47   48   49   50