Page 45 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 45
4.4مغالطة الشفقة (استدرار العطف):
المقصـود هنـا إثـارة المشـاعر بـدلاً عـن تقديـم حجـة منط ّقيـة سـليمة ،وهنـا تحـل قـوة اسـتدرار مشـاعر
الشـفقة بـدلا مـن قـوة الحجـة المنطقيّـة.
مثـال :لا بـد أن أحصـل علـى علامـة ممتـازة فـي مـادة الفلسـفة لأننـي درسـت لسـاعات طويلـة وتعبـت
وأنـا مريـض ونفسـيتي متعبـة.
كونـك درسـت وتعبـت وأنـت مريـض هـذا ليـس دليـاً أو حجـة منط ّقيـة علـى ضـرورة حصولـك علـى
علامـة ممتـازة ،أنـت هنـا تحـاول إثـارة الشـفقة فقـط.
نشاط:
لماذا يلجأ البعض لإثارة شعور الناس بالشفقة.
5.5مغالطة رجل الق ّش:
تحـدث هـذه المغالطـة عندمـا يقـوم شـخص مـا بتشـويه أو تحريـف أو اسـتبدال حجـة شـخص مـا
بحجــ ٍة أضعــف منهــا وبعيــدة عنهــا كل البعــد وذلــك لإربــاك الشــخص الأ ّول وإحراجــه.
مثال:
ح ّسـان :لا يجـوز أن تغـ َش فـي الامتحـان يـا أحمـد لأنـه ليـس مـن
العـدل بشـيء أن تأخـذ علامـات تـوازي علامـات الطالـب الـذي
درس وتعـب.
أحمد :أنت تغار منّي ولا تتمنى لي النجاح!
هنــا نلاحــظ أن حســان كانــت ح ّجتــه قويّــة فــي نصــح أحمــد
بعـدم الغـش ولكـن أحمـد اسـتبدلها بح َجـة أضعـف عندمـا حـ ّرف موضـوع النقـاش واسـتبدله بموضـوع
آخـر.
نشاط :1
أع ِط أمثلة عن استخدام مغالطة رجل القش في حواراتنا مع الآخرين.
أتأول: 44
يقـول شـوبنهاور« :يتو ّجـب علـى مـن يدخـل فـي مناظـر ٍة أن يعـرف ماهـي حيـل الخداع
ذلـك أن مـن المحتـم عليـه أن يصادفهـا ويتعامـل معها»
*أتأ ّول المقولة السابقة من خلال ما م ّر معي في الد ّرس

