Page 44 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 44
نشاط:
أعط مثالين على مغالطة المصادرة على المطلوب
2.2مغالط ُة الح َجة الشخ َصية:
يقصـد بهـا المهاجمـة أو الطّعـن فـي شـخص القائـل بـدلاً عـن تفنيـد قولـه بالحجـج والأدلّـة المنطقيّـة،
وهـي قائمـة علـى أسـاس قبـول أو رفـض تصـور مـا بنـاءً علـى موقفنـا مـن قائـل هـذا التصـور وليـس علـى
قـوة أو ضعـف الح ّجـة المقدمـة منـه.
عنـد مناقشـتنا لشـخ ٍص مـا سـواء أكان عـدواً أم صديقـاً علينـا أن نحكـم علـى حجتـه المقدمـة بعيـداً
عـن موقفنـا منـه.
نشاط:
هل وسبق وارتكبت مغالطة الح َجة الشخصية بح ِق أحدهم؟ ما الذي دفعني للقيام بهذا التصرف؟
أك ّون من الكلمات الآتية أفكاراً أبين فيها كيفية مواجهة مغالطة الحجة الشخصيّة ؟
(ضبط النفس ـ المرونة ـ العقلانيّة)
3.3مغالطة التعميم ال ّسريع:
أي استنتاج خصائص فئة كلّية من خصائص عيّنة قليلة من هذه الفئة.
وهــو مــن أكثــر المغالطــات شــيوعاً ،وغالبــاً مــا يتض ّمــن كثيــراً مــن التحيــزات العرقيّــة والعنصريّــة
والتعصــب الفكــري ويشــكل صــور ًة نمطيّــةً للشــعوب.
مثـال :تع ّرفـت علـى شـخص أسـاء إليـك وهـو مـن منطقـة معينـة تسـتنتج أن كل أبنـاء هـذه المنطقـة
ســيئون!!
– –طالب فشل في أداء واجباته الدراسية مرتين إذاً هو طالب فاشل.
– –كان الدرس الأول لمادة ما سهلاً هذا يعني أن المادّة سهلةٌ.
نشاط:
ما تأثير مغالطة التعميم السريع على العلم؟
43

