Page 161 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 161

‫الإرشاد الاجتماعي‬  ‫‪3‬‬

                                                                  ‫قضية للمناقشة‪:‬‬
                                     ‫– –يسعى أح ّد سكان الحي إلى تزويج ابنته القاصر‪.‬‬
                                  ‫– –كثير من الأطفال مشردون في الشوارع دون مأوى‪.‬‬

                                                             ‫‪١ .١‬ماذا أسمي كل ما سبق؟‬
                    ‫‪٢ .٢‬ما تأثير ثقافة المجتمع على هذه السلوكيات؟ وما دورنا نحن كأفراد؟‬
   ‫‪٣ .٣‬كيــف يكــون للمرشــد الاجتماعــي دور فــي الحــد مــن انتشــار الظواهــر الســلبيّة فــي‬

                                                                       ‫المجتمــع؟‬

                                                     ‫أول ًا‪ :‬الخدمة الاجتماعية‪:‬‬

‫الخدمـة الاجتماعيـة مهنـة إنسـانية تسـتهدف الإنسـان لمسـاعدته علـى التوافـق الاجتماعـي‪ ،‬لذلـك‬
‫فهـي تقـوم علـى أسـس علميـة لتكـون أكثـر قـدرة علـى فهـم الإنسـان ومسـاعدته فـي أطـار علمـي‪،‬‬
‫وتعتمـد علـى مهـارات مهنيـة‪ ،‬لترشـد الفـرد إرشـادا اجتماعيـا يجعلـه متوافقـا مـع الآخريـن ومـع البيئـة‬

                                                    ‫الأمـر الـذي ينعكـس علـى توافقـه النفسـي‪.‬‬
‫وهـي أسـلوب فنـي يحتـاج مهـارة فـي العمـل بيـن المرشـد والمسترشـد‪ ،‬لذلـك تسـتخدم الإرشـاد‬
‫الاجتماعـي وهـو مـن المفاهيـم الح ّديثـة التـي ظهـرت فـي الخدمـة الاجتماعيـة فـي السـنوات الأخيـرة‪،‬‬
‫يعتمـد خطـوات منظمـة تمتـاز بالمشـاركة والتفاعـل‪ ،‬كمـا أنـه يهـدف إلـى مسـاعدة الفـرد مـن خـال‬

                ‫تلـك العلاقـة المهنيـة التـي تحكمهـا مبـادئ وأخلاقيـات مهنـة الخدمـة الاجتماعيـة‪.‬‬

                                                                  ‫أتحاور‪:‬‬

      ‫أتحــاور مــع زملائــي وأحــاول تح ّديــد العلاقــة بيــن الخدمــة الاجتماعيــة والإرشــاد‬
                                                                        ‫الاجتماعــي؟‬

                   ‫‪160‬‬
   156   157   158   159   160   161   162   163   164   165   166