Page 162 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 162

‫ثاني ًا‪ :‬معنى الإرشاد الاجتماعي‪:‬‬

‫الإرشـاد الاجتماعـي عمليّـة أساسـية يقـوم بهـا المرشـد الاجتماعـي فـي عملـه مـع الأفـراد والأسـر‪،‬‬
‫وتقـوم علـى أسـس علميـة ومهـارة فـي الأداء المهنـي‪ ،‬وتهـدف إلـى مسـاعدة الإفـراد علـى اسـتخدام‬
‫قدراتهـم وإمكانياتهـم ليكونـوا أكثـر إيجابيّـة فـي تعاملهـم مـع البيئـة ومواجهـة مشـكلاتهم والوقايـة منهـا‪،‬‬

                      ‫وهـي تعمـل فـي إطـار أسـس ومبـادئ وأخلاقيـات مهنـة الخدمـة الاجتماعيـة‪.‬‬
‫ويشـير مفهـوم الإرشـاد الاجتماعـي إلـى التأثيـر الإيجابـي فـي شـخصية المستر ِشـد‪ ،‬والظـروف البيئيـة‬
‫المحيطـة بـه لتحقيـق أفضـل أداء ممكـن لوظيفتـه الاجتماعيـة وضمـان تحقيـق الاسـتقرار فـي حـ ّدود‬

                                                                        ‫الإمكانيـات المتاحـة‪.‬‬

                                                                  ‫أتحاور‪:‬‬

      ‫أتحـاور مـع زملائـي وأقـ ّدم تعريفـي الخـاص للإرشـاد الاجتماعـي مميـزا إيـاه عـن بقيـة‬
                                                             ‫أنـواع الإرشـاد الأخـرى؟‬

     ‫ثالث ًا‪ :‬خصائص الإرشاد الاجتماعي‪ :‬هناك خصائص كثيرة نذكر منها‪:‬‬

                              ‫ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺎﺱ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮﺷﺪ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﺮﺷﺪ‬

          ‫ﻻ ﻳﻘﺘﺼﺮ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻤﺮﺷﺪ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺸﻜﻼﺕ ﻓﻘﻂ ﺃﻭ ﺍﻷﺯﻣﺎﺕ ﺑﻞ ﻳﻌﻤﻞ‬
            ‫ﺃﻳﻀﺎً ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ ﺇﻧﻤﺎﺋﻲ ﻭﻭﻗﺎﺋﻲ‪ ،‬ﻓﺎﻹﺭﺷﺎﺩ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺗﻄﺒﻴﻘﻲ ﻟﻠﻤﻌﺎﺭﻑ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺃﻱ‬

                                                               ‫ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﻤﻬﻨﻴﺔ‪.‬‬

               ‫ﻳﻤﺎﺭﺱ ﺍﻹﺭﺷﺎﺩ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻣﺆﺳﺴﺎﺕ ﺃﻭﻟﻴﺔ ﺃﻭ ﺛﺎﻧﻮﻳﺔ‪ ،‬ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻻﺕ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ‬
             ‫ﻭﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻲ‪ ،‬ﻭﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﺍﻷﺳﺮﻱ‪ ،‬ﻭﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻔﺌﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ‬

                                                                   ‫ﻣﺜﻞ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ﻭﺍﻹﺩﻣﺎﻥ‪.‬‬

           ‫ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺍﻹﺭﺷﺎﺩ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻣﺴﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻮﺍﻓﻖ ﻧﻔﺴﻴﺎً ﻭﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺎً ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻻﺕ‬
                                                                 ‫ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻭﺍﻟﻤﺘﻨﻮﻋﺔ‪.‬‬

         ‫ﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﻤﺮﺷﺪ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻠﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﺃﺳﺎﺳﻲ ﻛﺄﺳﻠﻮﺏ ﻣﻦ ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺮﺷﺪ‬
           ‫ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻤﻜﺎﺗﺒﺎﺕ ﺃﻭ ﺍﻻﺗﺼﺎﻻﺕ ﺍﻟﺘﻠﻴﻔﻮﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﻨﺰﻟﻴﺔ‬
                                                                            ‫ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﻴﺔ‪.‬‬

‫‪161‬‬
   157   158   159   160   161   162   163   164   165   166   167