Page 164 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 164

‫ولتحقيق هذه الأهداف فإن الأخصائي يعمل من خلال خمسة مستويات هي‪:‬‬

                     ‫ﻣﺴﺘﻮﻳﺎﺕ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻤﺮﺷﺪ ﺍﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻲ‬

        ‫ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻷﻭﻝ‪ :‬ﺇﺣﺪﺍﺙ ﺗﻌﺪﻳﻞ ﺟﺬﺭﻱ ﻓﻲ ﺳﻤﺎﺕ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻭﻇﺮﻭﻑ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ‬
                                ‫ﺍﻟﻤﺤﻴﻄﺔ ﻭﻳﻌﺘﺒﺮ ﻫﺬﺍ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﻣﺜﺎﻟﻲ ﻳﺼﻌﺐ ﺗﺤﻘﻴﻘﻪ‪.‬‬

      ‫ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ‪ :‬ﺇﺣﺪﺍﺙ ﺗﻌﺪﻳﻞ ﻧﺴﺒﻲ ﻓﻲ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻭﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﺍﻟﺒﻴﺌﻴﺔ ﺍﻟﻤﺤﻴﻄﺔ‬
                                                   ‫ﻭﻳﻌﺘﺒﺮ ﻫﺬﺍ ﻫﺪﻓﺎً ﻋﻤﻠﻴﺎً ﻭﺍﻗﻌﻴﺎً‪.‬‬

   ‫ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ‪ :‬ﺇﺣﺪﺍﺙ ﺗﻌﺪﻳﻞ ﻧﺴﺒﻲ ﺃﻭ ﻛﻠﻲ ﻓﻲ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﺍﻟﺒﻴﺌﻴﺔ‬
                            ‫ﺍﻟﻤﺤﻴﻄﺔ‪ ،‬ﻭﻳﺤﺪﺙ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺸﺮﻃﻴﻦ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﻴﻦ‪:‬‬
                          ‫‪ -‬ﺇﻥ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﺔ ﻋﻦ ﺣﺪﻭﺙ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ‪.‬‬
                              ‫‪ -‬ﺃﻭ ﺃﻧﻪ ﻳﺼﻌﺐ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﺍﻟﺒﻴﺌﻴﺔ ﺍﻟﻤﺤﻴﻄﺔ‪.‬‬

  ‫ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ‪ :‬ﺇﺣﺪﺍﺙ ﺗﻌﺪﻳﻞ ﻧﺴﺒﻲ ﺃﻭ ﻛﻠﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﺍﻟﺒﻴﺌﻴﺔ ﺍﻟﻤﺤﻴﻄﺔ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ‬
   ‫ﻣﻊ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﻔﺮﺩ‪ ،‬ﻭﻳﺤﺪﺙ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺸﺮﻃﻴﻦ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﻴﻦ‪ :‬ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ‬

      ‫ﺍﻟﺒﻴﺌﻴﺔ ﺍﻟﻤﺤﻴﻄﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ‪ ،‬ﺃﻭ ﻳﺼﻌﺐ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﻔﺮﺩ‪.‬‬
    ‫ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ‪ :‬ﺗﺠﻤﻴﺪ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ‪ :‬ﻫﻨﺎ ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﻤﺮﺷﺪ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﻔﺮﺩ‬

       ‫ﺃﻭ ﻇﺮﻭﻓﻪ ﺍﻟﺒﻴﺌﻴﺔ ﺍﻟﻤﺤﻴﻄﺔ‪ ،‬ﻭﻳﺄﺧﺬ ﺗﺠﻤﻴﺪ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺸﻜﻠﻴﻦ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﻴﻦ‪ :‬ﺗﺠﻤﻴﺪ‬
     ‫ﻣﺆﻗﺖ‪ :‬ﺃﻱ ﻟﻔﺘﺮﺓ ﻣﺤﺪﺩﻩ ﺛﻢ ﻳﻌﻮﺩ ﺍﻷﺧﺼﺎﺋﻲ ﻟﻠﻌﻤﻞ‪ ،‬ﺗﺠﻤﻴﺪ ﻧﻬﺎﺋﻲ‪ :‬ﺃﻱ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ‬

                ‫ﻗﺪ ﺃﺳﺘﻨﻔﺬﺕ ﻛﻞ ﺟﻬﻮﺩ ﺍﻟﻤﺮﺷﺪ ﻭﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺔ ﻭﻻ ﻃﺎﺋﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻣﻌﻬﺎ‪.‬‬

                                                                                   ‫نشاط‪:‬‬
                          ‫هل أجد ضرورة للتعاون بين الإرشاد الاجتماعي والقانون؟ أبرر إجابتي‪.‬‬

‫‪163‬‬
   159   160   161   162   163   164   165   166   167   168   169