Page 39 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 39

‫يم ّيز بول بين نوعين من الأصناف أو المجموعات هما‪:‬‬

                                    ‫الصنف الفارغ (‪:)Empty Class‬‬

‫يرمـز بـول للصنـف الفـارغ أو اللاوجـود بالقيمـة ‪ ،0‬والصنـف الفـارغ هـو الصنـف الـذي لا يوجـد لـه‬
‫فـي الواقـع ومـن أمثلـة الصنـف الفـارغ الدائـرة المربّعـة‪ ،‬المماليـك فـي القـرن العشـرين‪ ،‬الغـول‪ ،‬الأعـداد‬

                                                               ‫الزوجيـة الأوليـة أكبـر مـن (‪.)2‬‬

                                ‫الصنف الشامل (‪:)Universal Class‬‬

‫ويرمــز لــه جــورج بــول بالرمــز (‪ ،)1‬وهــو الصنــف الــذي يضــم داخلــه ك ّل الموجــودات فــي عالــم‬
‫المقــال‪ ،‬فعندمــا نتحــ ّدث عــن عالــم مقــال هــو الألــوان‪ ،‬فــإن الصنــف ال ّشــامل ســيجم ُع كل أصنــاف‬
‫الألــوان‪ ،‬وعندمــا نتحــ ّدث عــن الــدول فــإن دول العالــم هــم أعضــاء فــي الصنــف الشــامل‪ ،‬فالصنــف‬

          ‫ال ّشــامل ســيضم كل شــيء فــي ســياق الح ّديــث أو فــي عالــم المقــال الــذي أتحــ ّدث عنــه‪.‬‬

                                                                    ‫أفكر‪:‬‬

                       ‫	 *أميز بين الصنف ال ّشامل والصنف الفارغ في المنطق الرياض ّي‪.‬‬

                                     ‫العمل ّيا ُت المنطق ّية في الجبر البوليني‪:‬‬

‫العمليـات الأساسـيَة فـي الجبـر العـادي هـي الجمـع والطـرح والقسـمة والضرب أمـا العمليّا ُت الأساسـيَة‬
                                                             ‫فـي جبـر المنطـق (الجبـر البوليني)‬

                                            ‫‪١ .١‬عمليّة الاقتران‪ :‬أو عمليّة الضرب المنطق ّي ‪AND‬‬
                                        ‫‪٢ .٢‬عمليّة الفصل اللااقتران‪ :‬أو عمليّة الجمع المنطق ّي ‪OR‬‬

                                                     ‫‪٣ .٣‬عمليّة النفي‪ :‬أي النفي المنطق ّي ‪NOT‬‬

                        ‫‪1.1‬عمل ّية الضرب المنطق ّي (‪ )and‬ويرمز له (^)‬

                                               ‫ويكون ناتجه هي القيم المشتركة بين المتغيّرين‪.‬‬
   ‫لنفرض أن س =‪ 1‬ع =‪ 0‬فإ ّن ناتج الضرب المنطق ّي بينهما هو ‪ 0‬لعدم وجود قيمٍ مشتركةُ بينهما‪.‬‬

                                                                                                            ‫‪38‬‬
   34   35   36   37   38   39   40   41   42   43   44