Page 40 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 40

‫‪2.2‬عمل ّية الجمع المنطق ّي (‪ :)OR‬ويرمز له (‪)v‬‬

                       ‫ويكون ناتج ُه كافة القيم الموجود ِة في المتح ّولين المشتركة وغير المشتركة‬

‫مثـال‪ :‬لنفـرض أن س = ‪ 1‬ع =‪ 0‬فـإ َن ناتـج الجمـع بينهمـا هـو ‪ 1‬لأنـه يكفـي أن يكـون متغيـراً بينهمـا‬
                                           ‫صحيـح أي =‪ 1‬لكـي تكـون النتيجـة صحيحـة أي=‪1‬‬

    ‫‪3.3‬عمل ّية النفي‪ :‬ويرمز له 	( ͠ )‬

    ‫ويعطي القيم المعاكسة للقيمة الأساسيَة‪.‬‬
       ‫مثال قيمة س =‪ 1‬فإ َن عكسها = ‪0‬‬

                           ‫قيمة س= ‪ 0‬فإ َن عكسها =‪1‬‬

    ‫ويمكن تلخيص ما سبق وفقاً للجدول الآتي‪:‬‬

    ‫س ^ ع س ‪ v‬ع	 ͠ س	 ͠ ع‬  ‫سع‬
         ‫‪0011‬‬              ‫‪11‬‬
         ‫‪1010‬‬              ‫‪01‬‬
         ‫‪0110‬‬              ‫‪10‬‬
         ‫‪1100‬‬              ‫‪00‬‬

                                            ‫أهم ّية الجبر البوليني وتطبيقاته‪:‬‬

‫اكتسـب الجبـر الرياضـي الـذي اسـتحدثه جـورج بـول أهميتـه مـع بدايـة الثـورة التقنيـة الحديثـة‪ ،‬والتـي‬
‫كان أبـرز محطاتهـا اختـراع أول حاسـوب رقمـ ّي حديـث‪ ،‬فـي عـام ‪ 1946‬كانـت هـذه المحطـة علامـة‬

   ‫فارقـة فـي مسـير التطـور التقنـي‪ ،‬حيـث كانـت الخطـوة الأولـى لتصنيـع الأنظمـة الحاسـوبية الحديثـة‪.‬‬

‫وللمتغيـرات الرياضيـة التـي وضعهـا أهميّـة كبيـرةٌ فـي مجـال المنطـق والرياضيـات حيـث تغلّبـت علـى‬
‫كثيـر مـن الصعوبـات والتعقيـدات ولا سـيما أنهـا اسـتطاعت الوصـول إلـى التعميمـات التـي تعـ ّد مـن‬

                                                       ‫الأهـداف الرئيسـة لأ ّي علـمٍ مـن العلـوم‪.‬‬

‫‪39‬‬
   35   36   37   38   39   40   41   42   43   44   45