Page 57 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 57
الانتباه 1
قضية للمناقشة:
– –فـي أثنـاء ذهابـي للمدرسـة رأيـت لافتـة ملونـة لـم أكـن قـد رأيتهـا سـابقاً وبـدأت أفكـر
هـل كانـت فعـاً موجـودة سـابقاَ وأنـا لـم أشـاهدها مـن قبـل أم أنهـا جديـدة.
١ .١ما الأشياء التي تجذب انتباهي في طريقي للمدرسة.
٢ .٢لماذا أنتبه لأشياء وأهمل أخرى.
٣ .٣ما المقصود بالتركيز على موضوع ما.
أول ًا :الإحساس:
تسـتقبل الحـواس المعلومـات مـن العالـم الخارجـي أو العالـم الداخلـي للإنسـان ،حيـث يقتصـر دورهـا
علـى تزويـد الفـرد بالمعلومـات الخـام اللازمـة لحـ ّدوث العمليّـا ُت المعرفيـة الأخـرى الأكثـر تعقيـدا
كالانتبـاه والإدراك والتذكـر...
وللإحساس خطوات يمكن إيجازها كالتالي
مثـال :سـماع الإنسـان لصـو ٍت مـا (مثيـر) يؤثـر فـي خلايـا السـمع (اسـتقبال) ثـم تنتقـل هـذه الإشـارات
للمـخ يـؤدي إلـى الانتبـاه وثـ َّم الإدراك
ﻳﺤ ّﺪﺙ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ ﺍﻟﻔ ّﺺ ﺍﻷﻣﺎﻣﻲ ﺃﻭ ﺍﻟﺠﺒﻬﻲ ﺍﻟﻔ ّﺺ ﺍﻟﺠﺪﺍﺭﻱ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻨﺘﻘﻞ
ﻭﺍﻹﺩﺭﺍﻙ ﺍﻟﻔ ّﺺ ﺍﻟﻘﺬﺍﻟﻲ ﺍﻹﺷﺎﺭﺍﺕ ﺇﻟﻰ
ﻳﺴﺠﻞ ﺍﻟﻤﺦ
ﻫﺬﻩ ﺍﻹﺷﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤُﺨﻴﺦ
ﻛﺈﺣﺴﺎﺱ
ﺍﻟﻔ ّﺺ ﺍﻟﺼﺪﻏﻲ
ﺳﺎﻕ ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ
أستنتج:
أستنتج أهميّة الإحساس في المعرفة وأق ّدم أمثلة أدلل فيها على ذلك
56

