Page 57 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 57

‫الانتباه‬                        ‫‪1‬‬

                                                              ‫قضية للمناقشة‪:‬‬

‫– –فـي أثنـاء ذهابـي للمدرسـة رأيـت لافتـة ملونـة لـم أكـن قـد رأيتهـا سـابقاً وبـدأت أفكـر‬
        ‫هـل كانـت فعـاً موجـودة سـابقاَ وأنـا لـم أشـاهدها مـن قبـل أم أنهـا جديـدة‪.‬‬

                                 ‫‪١ .١‬ما الأشياء التي تجذب انتباهي في طريقي للمدرسة‪.‬‬
                                                  ‫‪٢ .٢‬لماذا أنتبه لأشياء وأهمل أخرى‪.‬‬

                                            ‫‪٣ .٣‬ما المقصود بالتركيز على موضوع ما‪.‬‬

                                                               ‫أول ًا‪ :‬الإحساس‪:‬‬

‫تسـتقبل الحـواس المعلومـات مـن العالـم الخارجـي أو العالـم الداخلـي للإنسـان‪ ،‬حيـث يقتصـر دورهـا‬
‫علـى تزويـد الفـرد بالمعلومـات الخـام اللازمـة لحـ ّدوث العمليّـا ُت المعرفيـة الأخـرى الأكثـر تعقيـدا‬

                                                                ‫كالانتبـاه والإدراك والتذكـر‪...‬‬

                                                   ‫وللإحساس خطوات يمكن إيجازها كالتالي‬

‫مثـال‪ :‬سـماع الإنسـان لصـو ٍت مـا (مثيـر) يؤثـر فـي خلايـا السـمع (اسـتقبال) ثـم تنتقـل هـذه الإشـارات‬
                                                         ‫للمـخ يـؤدي إلـى الانتبـاه وثـ َّم الإدراك‬

‫ﻳﺤ ّﺪﺙ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ‬                   ‫ﺍﻟﻔ ّﺺ ﺍﻷﻣﺎﻣﻲ ﺃﻭ ﺍﻟﺠﺒﻬﻲ‬     ‫ﺍﻟﻔ ّﺺ ﺍﻟﺠﺪﺍﺭﻱ‬          ‫ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻨﺘﻘﻞ‬
  ‫ﻭﺍﻹﺩﺭﺍﻙ‬                                                            ‫ﺍﻟﻔ ّﺺ ﺍﻟﻘﺬﺍﻟﻲ‬  ‫ﺍﻹﺷﺎﺭﺍﺕ ﺇﻟﻰ‬
                 ‫ﻳﺴﺠﻞ ﺍﻟﻤﺦ‬
                ‫ﻫﺬﻩ ﺍﻹﺷﺎﺭﺍﺕ‬                                           ‫ﺍﻟﻤُﺨﻴﺦ‬

                  ‫ﻛﺈﺣﺴﺎﺱ‬

                                         ‫ﺍﻟﻔ ّﺺ ﺍﻟﺼﺪﻏﻲ‬
                                                 ‫ﺳﺎﻕ ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ‬

                                                           ‫أستنتج‪:‬‬

                ‫أستنتج أهميّة الإحساس في المعرفة وأق ّدم أمثلة أدلل فيها على ذلك‬

                                                                                               ‫‪56‬‬
   52   53   54   55   56   57   58   59   60   61   62