Page 62 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 62

‫التقويم‬

                     ‫أولاً‪ :‬أجيب عن السؤالين الآتيين‪:‬‬

              ‫‪١ .١‬اختر الجواب الصحيح م ّما يأتي‪ ،‬وانقله إلى ورقة إجابتي‪:‬‬
                  ‫– –عمليّة توجيه وتركيز ال ّشعور على موضوع معين ‪:‬‬

     ‫تذ ّكر‬   ‫إدراك‬  ‫إحساس‬  ‫	 انتباه‬
    ‫تركيب ّي‬
                     ‫– –من أنواع الانتباه‪:‬‬

                           ‫	 توافق ّي انتقائي مح ّدد‬
              ‫‪٢ .٢‬أح ّدد معنى المصطلحات الآتية‪ - :‬الانتباه العقلي‪ -‬تشتت الانتباه‪.‬‬

                                                                ‫ثاني ًا‪ :‬أجيب عن الأسئلة الآتية‪:‬‬

                   ‫‪١ .١‬يحرص مصممو الإعلانات على تصميم الإعلانات المتحركة‪ ،‬أعلل ذلك‪.‬‬
                                                    ‫‪٢ .٢‬أميز بين الانتباه الإرادي واللاإرادي‪.‬‬

                                ‫‪٣ .٣‬يمارس الأفراد عادة أنواعاً مختلفة من الانتباه‪ ،‬أفسر ذلك؟‬
‫‪٤ .٤‬أي العوامـل أكثـر تأثيـراً فـي تشـتت انتباهـي أثنـاء الدراسـة أشـارك زملائـي الحـل الـذي قمـت‬

                                                           ‫بـه لمعالجـة تشـتت الانتبـاه‬

                                ‫ثالث ًا‪ :‬أجيب عن السؤالين الآتيين‪:‬‬

                         ‫‪١ .١‬ما الفرق بين الإحساس والانتباه؟‬
                     ‫‪٢ .٢‬أو ّضح بالأمثلة العوامل الذّاتيّة للانتباه؟‬

                                               ‫رابع ًا‪ :‬أعالج الموضوع الآتي‪:‬‬
              ‫– –أق ّدم رؤية أو ّضح فيها عوامل الانتباه ال ّذاتيّة والموضوعيّة‬

‫‪61‬‬
   57   58   59   60   61   62   63   64   65   66   67