Page 61 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 61
أتأمل:
تخيـل أننّـي مسـؤو ٌل كبيـ ٌر فـي شـركة إعلانـات ،مـاذا أفعـل كـي تحقـق الإعلانـات
التـي تقـوم بهـا شـركتي نجاحـاً جماهيريـاً؟ أبيّـن كيفيـة مراعـاة العوامـل ال ّذاتيّـة للانتبـاه
مـن خـال الجـدول التالـي:
أنشطة يجب تنفيذها لجذب العوامل ال ّذات ّية م
الانتباه
الد ّوافع والحاجات العضوية 1
التهيؤ ال ّذهن ّي 2
الميول 3
خامس ًا :تشتت الانتباه:
يحــدث عنــد وجــود مثيــر جديــد أو غريــب يحــاول جــذب انتبــاه الفــرد إليــه ،وإبعــاده عــن المثيــر
الأصلـي ،الـذي كان يركـز فيـه انتباهـه فعلّيـا ،وفـي هـذه الحالـة يحـاول الفـرد بـذل المزيـد مـن الجهـد
والتركيـز للتغلـب علـى أثـر المثيـر الـذي شـتت انتباهـه وأضعفـه ،وهـذا مـا يـؤدي عـادة إلـى التعـب
والتوتـر وكثـرة الأخطـاء وقلّـة التركيـز وتـؤدي عوامـل كثيـرة إلـى تشـتت الانتبـاه كالحـرارة المرتفعـة
والتعـب والملـل
مثــال :عندمــا يكــون الطالــب منهمــكاً بالدراســة والمذاكــرة ويتعــ ّرض لمثيــ ٍر آخــر كالضوضــاء فــإ َّن
انتباهــه يتشــتت.
أفكر:
هــل أعانــي مــن تشــتت الانتبــاه؟ مــا الأســباب التــي تكمــن وراء ذلــك؟ أحــاول أن
أوجزهــا بالاســتعانة بالجــدول الآتــي:
أمثلة عن تشتت الانتباه العوامل المؤثرة م
الذّاتيّة 1
الاجتماعيّة 2
الخارجيّة 3
60

