Page 60 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 60

‫أفكر‪:‬‬

‫إذا تـم تكليفـك بإلقـاء محاضـرة عـن الانتبـاه‪ ،‬فكيـف تجـذب انتبـاه الحاضريـن إليـك؟‬
                                       ‫اسـتخدم الجـدول التالـي لتوضيـح أفـكارك‪:‬‬

‫أنشطة مقترحة لجذب انتباه‬  ‫العوامل الموضوع ّية‬          ‫م‬
          ‫الحاضرين‬
                                         ‫ش ّدة المثير‬  ‫‪1‬‬
                                        ‫تكرار المثير‬   ‫‪2‬‬
                                                       ‫‪3‬‬
                                         ‫تغيّر المثير‬  ‫‪4‬‬
                                     ‫اختلاف المثير‬     ‫‪5‬‬
                                                       ‫‪6‬‬
                                       ‫حركة المثير‬
                                ‫حجم المثير وموضعه‬

‫‪ .٢‬العوامـل ال ّذاتيّـة‪ :‬العوامـل التـي تتعلّـق بـذات الشـخص الـذي ينتبـه للمثيـرات ومـن بيـن هـذه العوامـل‬
                                                                                   ‫مـا يأتـي‪:‬‬

                            ‫ﺍﻟﺪﻭﺍﻓﻊ ﻭﺍﻟﺤﺎﺟﺎﺕ ﺍﻟﻌﻀﻮﻳﺔ‪ :‬ﻓﻤﻦ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ﺃﻥ ﻳﻨﺠﺬﺏ ﺍﻧﺘﺒﺎﻩ ﺍﻟﺸﺨﺺ‬
                             ‫ﺍﻟﺠﺎﺋﻊ ﺇﻟﻰ ﺭﺍﺋﺤﺔ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻩ‪ ،‬ﻛﺬﻟﻚ ﻓﺈﻥ ﺩﺍﻓﻊ ﺍﻟﻔﻀﻮﻝ‬
                             ‫ﻳﺠﻌﻞ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻧﺘﺒﺎﻩ ﺃﻭ ﺍﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺟﺪﻳﺪ‪ ،‬ﻛﻤﺎ ﺃﻥ‬

                                ‫ﺣﺐ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻨﺘﺒﻬﺎ ﺑﺸﻜﻞ ﺟﻴﺪ ﻟﻠﺨﻄﺮ ﻭﺍﻟﺘﻬﺪﻳﺪ‪.‬‬
‫ﻋﻮﺍﻣﻞ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ‬
                       ‫ﺍﻟﺘﻬﻴﺆ ﺍﻟﺬﻫﻨﻲ‪ :‬ﻓﺎﻷﻡ ﺍﻟﻨﺎﺋﻤﺔ ﺑﺎﻟﻘﺮﺏ ﻣﻦ ﻃﻔﻠﻬﺎ‪ ،‬ﻗﺪ ﻻ ﻳﻮﻗﻈﻬﺎ ﺻﻮﺕ‬
                          ‫ﺍﻟﺮﻋﺪ‪ ،‬ﻟﻜﻨﻬﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﺷﺪﻳﺪﺓ ﺍﻟﺤﺴﺎﺳﻴﺔ ﻋﺎﺩﺓ ﻷﻱ ﺻﻮﺕ ﻳﺼﺪﺭ‬
                                                                      ‫ﻋﻦ ﻃﻔﻠﻬﺎ‪.‬‬

                             ‫ﺍﻟﻤﻴﻮﻝ‪ :‬ﻳﺘﻀﺢ ﺃﺛﺮ ﺍﻟﻤﻴﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﻨﻮﺍﺣﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﺘﺒﻪ ﺍﻟﻴﻬﺎ ﻋﺪﺩ‬
                                ‫ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻤﺜﻴﺮ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ‪ ،‬ﻓﻌﻨﺪ ﺯﻳﺎﺭﺓ ﺃﺳﺮﺓ ﻣﺜﻼ ﺇﻟﻰ ﻣﺮﻛﺰ‬

                             ‫ﺍﻟﺘﺴﻮﻕ ﻳﺘﺠﻪ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﻟﻸﻟﻌﺎﺏ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺯﻳﺎﺀ ﻭﻣﻮﺍﺩ ﺍﻟﺘﺠﻤﻴﻞ‬
                                                        ‫ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﻳﻨﺘﺒﻪ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻟﻠﺘﻘﻨﻴﺎﺕ ﻣﺜﻼً‪.‬‬

‫‪59‬‬
   55   56   57   58   59   60   61   62   63   64   65