Page 59 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 59
ومن ناحية أخرى يمكن تقسيم الانتباه إلى قسميَن:
انتبـاهٌ ح َسـي :يحـدث عندمـا يكـون الموضـوع المنتبـه إليـه مـدركا حسـيا أي كل مـا تتأثـر بـه حـواس
الإنسان.
وانتباهٌ عقل ّي :يحدث عندما يكون موضوعه فكرة أو ذكرى أو انفعال.
أتحاور:
بعد أن تع ّرفت على أنواع الانتباه ،أق ّدم أمثلة من واقعي على ك ّل نو ٍع منها؟
رابع ًا :عوامل تعزيز الانتباه:
يمكـن تصنيـف العوامـل التـي تجعـل بعـض المثيـرات تجـذب انتباهنـا إليهـا دون غيرهـا مـن المثيـرات
إلـى فئتيـن همـا:
.١العوامــل الموضوعيّــة :وهــي العوامــل التــي تتصــل بالمثيــر ذاتــه مــن خصائــ ٍص كالشــكل واللــون
والحجــم .........ومــن أه ّمهــا:
ﺷﺪﺓ ﺍﻟﻤﺜﻴﺮ ﺍﻟﻘﻮﻱ ﻛﺎﻷﺿﻮﺍﺀ ﺍﻟﺰﺍﻫﻴﺔ ﻭﺍﻷﺻﻮﺍﺕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﻭﺍﻟﺮﻭﺍﺋﺢ ﺍﻟﻨﻔﺎﺫﺓ ﻳﺠﺬﺏ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ
ﺍﻟﻤﺜﻴﺮ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺜﻴﺮ ﺍﻟﻀﻌﻴﻒ.
ﺗﻜــﺮﺍﺭ ﺗﻜﺮﺭ ﺍﻟﻤﺜﻴﺮ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﺮﺓ ﺩﻭﻥ ﺭﺗﺎﺑﺔ ﺃﻭ ﻣﻠﻞ ﻳﺠﺬﺏ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ ،ﻟﻨﻔﺘﺮﺽ ﺃﻥ ﺷﺨﺼﺎً
ﺍﻟﻤﺜﻴﺮ ﺻﺎﺡ ﺍﻟﻨﺠﺪﺓ ﻟﻤﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ،ﻓﻘﺪ ﻻ ﻧﻨﺘﺒﻪ ﻟﻪ ،ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﺻﺎﺡ ﺍﻟﻨﺠﺪﺓ ،ﺍﻟﻨﺠﺪﺓ...
ﺗﻐﻴﺮ )ﻋﺪﺓ ﻣﺮﺍﺕ( ﻏﺎﻟﺒﺎً ﻣﺎ ﻧﻨﺘﺒﻪ ﺇﻟﻴﻪ ،ﻭﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﻛﺬﻟﻚ ﺣﻴﻦ ﻳﻜﺮﺭ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺃﻭ ﺑﻌﺾ
ﺍﻟﻤﺜﻴﺮ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﻓﻬﻮ ﻳﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﻳﻌﺰﺯ ﺍﻧﺘﺒﺎﻩ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ.
ﺗﻐﻴﺮ ﺷﺪﺓ ﺃﻭ ﺣﺠﻢ ﺃﻭ ﻧﻮﻉ ﺍﻟﻤﺜﻴﺮ ﻳﺠﺬﺏ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ ﺑﺪﺭﺟﺔ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺜﻴﺮ ﺍﻟﺜﺎﺑﺖ،
ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻧﺸﻌﺮ ﺑﺬﻟﻚ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻘﻄﻊ ﺍﻟﻤﺬﻳﻊ ﻧﺸﺮﺓ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ﻟﻴﻌﻠﻦ ﺑﻨﺒﺮﺓ ﺻﻮﺕ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ
ﻋﻦ ﺧﺒﺮ ﻋﺎﺟﻞ ﺑﻘﻮﻟﻪ :ﺟﺎﺀﻧﺎ ﺍﻵﻥ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ.
ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﻤﺜﻴﺮ ﻋﻤﺎ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻟﻪ ﺃﻭ ﻣﺤﻴﻄﻪ ﻳﺠﺬﺏ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ ،ﻛﻤﺎ ﺗﺠﺬﺏ ﺟﻤﻠﺔ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ
ﺍﻟﻤﺜﻴﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻧﺘﺒﺎﻩ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻭﻫﻮ ﻳﺘﺎﺑﻊ ﻓﻴﻠﻤﺎً ﺃﺟﻨﺒﻴﺎً ،ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﻗﻴﻞ ﺧﺎﻟﻒ ﺗﻌﺮﻑ.
ﺍﻟﻤﺜﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﺤﺮﻙ ﻳﺠﺬﺏ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺜﻴﺮ ﺍﻟﺴﺎﻛﻦ ﻟﺬﻟﻚ ﻳﺤﺮﺹ ﻣﺼﻤﻤﻮ ﺣﺮﻛﺔ
ﺍﻹﻋﻼﻧﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺗﺼﻤﻴﻢ ﺍﻹﻋﻼﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺮﻛﺔ .ﺍﻟﻤﺜﻴﺮ
ﺣﺠﻢ ﺍﻟﻤﺜﻴﺮ ﺍﻟﻤﺜﻴﺮ ﻛﺒﻴﺮ ﺍﻟﺤﺠﻢ ﻳﺠﺬﺏ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺜﻴﺮ ﺻﻐﻴﺮ ﺍﻟﺤﺠﻢ ،ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻤﺜﻴﺮ
ﻭﻣﻮﺿﻌﻪ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﺍﻟﻘﺮﻳﺐ ﻳﺠﺬﺏ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺜﻴﺮ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻲ ﺍﻟﺒﻌﻴﺪ.
58

