Page 59 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 59

‫ومن ناحية أخرى يمكن تقسيم الانتباه إلى قسميَن‪:‬‬
‫انتبـاهٌ ح َسـي‪ :‬يحـدث عندمـا يكـون الموضـوع المنتبـه إليـه مـدركا حسـيا أي كل مـا تتأثـر بـه حـواس‬

                                                                                   ‫الإنسان‪.‬‬

                            ‫وانتباهٌ عقل ّي‪ :‬يحدث عندما يكون موضوعه فكرة أو ذكرى أو انفعال‪.‬‬

                                                                  ‫أتحاور‪:‬‬

                ‫بعد أن تع ّرفت على أنواع الانتباه‪ ،‬أق ّدم أمثلة من واقعي على ك ّل نو ٍع منها؟‬

                                                  ‫رابع ًا‪ :‬عوامل تعزيز الانتباه‪:‬‬

‫يمكـن تصنيـف العوامـل التـي تجعـل بعـض المثيـرات تجـذب انتباهنـا إليهـا دون غيرهـا مـن المثيـرات‬
                                                                             ‫إلـى فئتيـن همـا‪:‬‬

‫‪ .١‬العوامــل الموضوعيّــة‪ :‬وهــي العوامــل التــي تتصــل بالمثيــر ذاتــه مــن خصائــ ٍص كالشــكل واللــون‬
                                                                ‫والحجــم‪ .........‬ومــن أه ّمهــا‪:‬‬

 ‫ﺷﺪﺓ‬           ‫ﺍﻟﻤﺜﻴﺮ ﺍﻟﻘﻮﻱ ﻛﺎﻷﺿﻮﺍﺀ ﺍﻟﺰﺍﻫﻴﺔ ﻭﺍﻷﺻﻮﺍﺕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﻭﺍﻟﺮﻭﺍﺋﺢ ﺍﻟﻨﻔﺎﺫﺓ ﻳﺠﺬﺏ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ‬
 ‫ﺍﻟﻤﺜﻴﺮ‬                                                 ‫ﺑﺼﻮﺭﺓ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺜﻴﺮ ﺍﻟﻀﻌﻴﻒ‪.‬‬

‫ﺗﻜــﺮﺍﺭ‬          ‫ﺗﻜﺮﺭ ﺍﻟﻤﺜﻴﺮ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﺮﺓ ﺩﻭﻥ ﺭﺗﺎﺑﺔ ﺃﻭ ﻣﻠﻞ ﻳﺠﺬﺏ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ‪ ،‬ﻟﻨﻔﺘﺮﺽ ﺃﻥ ﺷﺨﺼﺎً‬
‫ﺍﻟﻤﺜﻴﺮ‬                ‫ﺻﺎﺡ ﺍﻟﻨﺠﺪﺓ ﻟﻤﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ‪ ،‬ﻓﻘﺪ ﻻ ﻧﻨﺘﺒﻪ ﻟﻪ‪ ،‬ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﺻﺎﺡ ﺍﻟﻨﺠﺪﺓ‪ ،‬ﺍﻟﻨﺠﺪﺓ‪...‬‬

 ‫ﺗﻐﻴﺮ‬       ‫)ﻋﺪﺓ ﻣﺮﺍﺕ( ﻏﺎﻟﺒﺎً ﻣﺎ ﻧﻨﺘﺒﻪ ﺇﻟﻴﻪ‪ ،‬ﻭﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﻛﺬﻟﻚ ﺣﻴﻦ ﻳﻜﺮﺭ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺃﻭ ﺑﻌﺾ‬
‫ﺍﻟﻤﺜﻴﺮ‬                                             ‫ﺍﻟﺠﻤﻞ ﻓﻬﻮ ﻳﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﻳﻌﺰﺯ ﺍﻧﺘﺒﺎﻩ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ‪.‬‬

               ‫ﺗﻐﻴﺮ ﺷﺪﺓ ﺃﻭ ﺣﺠﻢ ﺃﻭ ﻧﻮﻉ ﺍﻟﻤﺜﻴﺮ ﻳﺠﺬﺏ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ ﺑﺪﺭﺟﺔ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺜﻴﺮ ﺍﻟﺜﺎﺑﺖ‪،‬‬
             ‫ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻧﺸﻌﺮ ﺑﺬﻟﻚ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻘﻄﻊ ﺍﻟﻤﺬﻳﻊ ﻧﺸﺮﺓ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ﻟﻴﻌﻠﻦ ﺑﻨﺒﺮﺓ ﺻﻮﺕ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ‬

                                                  ‫ﻋﻦ ﺧﺒﺮ ﻋﺎﺟﻞ ﺑﻘﻮﻟﻪ‪ :‬ﺟﺎﺀﻧﺎ ﺍﻵﻥ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ‪.‬‬

‫ﺍﺧﺘﻼﻑ‬       ‫ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﻤﺜﻴﺮ ﻋﻤﺎ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻟﻪ ﺃﻭ ﻣﺤﻴﻄﻪ ﻳﺠﺬﺏ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ‪ ،‬ﻛﻤﺎ ﺗﺠﺬﺏ ﺟﻤﻠﺔ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ‬
‫ﺍﻟﻤﺜﻴﺮ‬        ‫ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻧﺘﺒﺎﻩ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻭﻫﻮ ﻳﺘﺎﺑﻊ ﻓﻴﻠﻤﺎً ﺃﺟﻨﺒﻴﺎً‪ ،‬ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﻗﻴﻞ ﺧﺎﻟﻒ ﺗﻌﺮﻑ‪.‬‬

‫ﺍﻟﻤﺜﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﺤﺮﻙ ﻳﺠﺬﺏ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺜﻴﺮ ﺍﻟﺴﺎﻛﻦ ﻟﺬﻟﻚ ﻳﺤﺮﺹ ﻣﺼﻤﻤﻮ ﺣﺮﻛﺔ‬
‫ﺍﻹﻋﻼﻧﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺗﺼﻤﻴﻢ ﺍﻹﻋﻼﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺮﻛﺔ‪ .‬ﺍﻟﻤﺜﻴﺮ‬

‫ﺣﺠﻢ ﺍﻟﻤﺜﻴﺮ‬  ‫ﺍﻟﻤﺜﻴﺮ ﻛﺒﻴﺮ ﺍﻟﺤﺠﻢ ﻳﺠﺬﺏ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺜﻴﺮ ﺻﻐﻴﺮ ﺍﻟﺤﺠﻢ‪ ،‬ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻤﺜﻴﺮ‬
 ‫ﻭﻣﻮﺿﻌﻪ‬                   ‫ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﺍﻟﻘﺮﻳﺐ ﻳﺠﺬﺏ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺜﻴﺮ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻲ ﺍﻟﺒﻌﻴﺪ‪.‬‬

                                                                                                ‫‪58‬‬
   54   55   56   57   58   59   60   61   62   63   64