Page 102 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 102

‫التفكير الإيجابي‬  ‫‪1‬‬

                                                                  ‫قضية للمناقشة‪:‬‬
        ‫– –أمح كلمة لا أستطيع من قاموسك‪ ،‬فبقولك لا أستطيع‪ ،‬أنت تضع لنفسك ح ّدوداً‪.‬‬
   ‫– –التفكيـر الإيجابـي هـو مجـرد أداة أخـرى لتغييـر حياتـك للأفضـل‪ ،‬اسـتخدم طاقاتـك‬
   ‫لمصلحتـك وسـيمكنك مـن تحقيـق كل مـا ترغـب‪ ،‬لا يهـم كيـف تهـب الرياح‪ ،‬الشـيء‬

                                      ‫الوحيـد الـذي يهـم هـو كيـف توجـه شـراعك‪.‬‬

                                      ‫‪١ .١‬أذكر أمثلة من واقعي عن تفكيري بطريقة إيجابيّة؟‬
                                                    ‫‪٢ .٢‬ماهي الأشياء التي تدفعني للتفاؤل‪.‬‬

                                                ‫‪٣ .٣‬نحن محكومون بالأمل ‪......‬أبرر ذلك‪.‬‬

                                                  ‫أول ًا‪ :‬معنى التفكير الإيجابي‪:‬‬

‫التفكيـر الإيجابـي عمليّـة متدرجـة تتـ ُّم ممارسـتها (أسـلوب حيـاة)‪ ،‬وليـس غايـة يجـب الوصـول إليهـا‪،‬‬
           ‫فهـو إدراك الأفـكار والقـدرة علـى تصنيفهـا‪ ،‬والعمـل علـى اسـتبدالها عندمـا تكـون سـلبيّة‪.‬‬

‫وهــو الأســلوب الــذي يتــم التعامــل بــه للتغلــب علــى العقبــات والخــروج مــن الأزمــات فــي بعــض‬
‫الأمـور‪ ،‬فهـو يتمثـل فـي القـوة والمرونـة والتـوازن‪ ،‬ولا يتـم عبـر تجاهـل الأحـ ّداث السـلبيّة‪ ،‬وإنمـا فـي‬

                  ‫إعـادة بنـاء المواقـف بطرائـق أكثـر إيجابيّـة‪ ،‬للوصـول إلـى نتائـج أكثـر فاعليـة لـه‪.‬‬
                                                                                   ‫نشاط‪:‬‬

                              ‫التفكير الإيجابي يزداد وضوحاً إذا ما تمت مقارنته بالتفكير السلبي‬

                                  ‫أصمم جدولا أقارن فيه بين التفكير الإيجابي والتفكير السلبي؟‬

                                           ‫ثاني ًا‪ :‬كيف نتبنى التفكير الإيجابي؟‬

‫يشـمل التفكيـر الإيجابـي الأفـكار والقناعـات الشـخصية والنظـرة الإيجابيّـة للـذات‪ ،‬كاقتنـاع الفـرد‬
‫بكفاءتـه الذّاتيّـة‪ ،‬لأنـه يؤثـر علـى العوامـل المعرفيـة والوجدانيـة لـه‪ ،‬وبالتالـي يؤثـر علـى الأداء الشـخصي‪،‬‬
‫ويشـمل أيضـاً التوجهـات الشـخصية والسـلوكية‪ ،‬وهـي ترجمـة الأفـكار والمشـاعر إلـى سـلوك تجـاه‬

                                                                     ‫الـ ّذات وتجـاه الآخريـن‪.‬‬

‫‪101‬‬
   97   98   99   100   101   102   103   104   105   106   107