Page 103 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 103

‫كيف نبدأ التعود على التفكير الإيجابي؟‬

‫إدراك نوعيـة الأفـكار والوعـي عنــد الشــعور أن أفكارنــا مواجهــة المواقــف واتخــاذ‬

‫بطبيعتهـا‪ ،‬هـل تفيدنـا أم تضرنـا؟ سـلبية تسـبب لنـا مشـاعر الألـم القـرارات المناسـبة لهـا‪ ،‬وبذلـك‬
‫هـل تسـبب لنـا تذكـر نوعيـة مـن أو الغضــب أو القلــق‪ ،‬فعلينــا نمتلــك القــدرة علــى التكيــف‬

‫الذكريـات المؤلمـة أو المواقـف اسـتبدالها فـوراً بأخـرى إيجابيـة‪ .‬مــع المســتجدات للمواقــف‬

‫المختلفـة‪ ،‬ونكتسـب الاسـتقرار‬      ‫التــي تســببت لنــا فــي مشــاعر‬

‫الذهنــي والنفســي والصحــي‪،‬‬       ‫غضــب أو قلــق وتوتــر‪ ،‬أم أنهــا‬
‫ويتـم توجيـه العقـل للتركيـز علـى‬  ‫أفــكار ت ّولــد داخلنــا حمــاس‬

           ‫أهدافنــا لتحقيقهــا‪.‬‬          ‫وانفتــاح علــى الحيــاة؟‬

   ‫يقـال‪« :‬العقـل لا يقبـل الفـراغ‪ ،‬فإمـا أن تمـأه بأفـكار إيجابيّـة جيـدة‪ ،‬وإمـا أن يشـغلك‬
                                                ‫هـو بأفـكار سـلبيّة وذكريـات مؤلمـة»‬

                     ‫	 *إلى أي مدى أجد هذا القول صحيحا؟ أبرر إجابتي بالأمثلة؟‬

                                                                               ‫نشاط‪:‬‬
                                                ‫اقترح طرائق أخرى لتمثل التفكير الإيجابي‬

                                            ‫ثالثا‪ :‬أهم ّية التفكير الإيجابي‪:‬‬

‫ﻳﺴﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﺑﻨﺎﺀ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﺍﻟﻤﻤﻴﺰﺓ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺗﺤﻮﻳﻞ ﻭﺗﻐﻴﻴﺮ ﻧﻈﺮﺗﻪ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﻔﺎﺋﻠﺔ ﺇﻟﻰ‬
                                  ‫ﻧﻈﺮﺓ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﺮﻭﻧﺔ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺗﻌﺎﻣﻠﻪ ﻣﻊ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ‪.‬‬

‫ﺗﻮﻟﻴﺪ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺍﻹﺑﺪﺍﻋﻲ ﻟﻠﺘﻮﺻﻞ ﺇﻟﻰ ﺣﻠﻮﻝ ﺑﻌﻴﺪﺍً ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﺍﻟﺴﻠﺒﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻣﺮ ﺫﺍﺗﻪ‪،‬‬
     ‫ﻭﺑﺬﻟﻚ ﻳﺘﺤﻮﻝ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﺇﻟﻰ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﻣﻤﻴﺰﺓ‪ ،‬ﻭﻳﻠﻘﻰ ﺍﻟﻘﺒﻮﻝ ﻭﺍﻟﺤﻀﻮﺭ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻓﺮﺍﺩ‪.‬‬

‫ﻳﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻓﺮﺍﺩ‪ ،‬ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻣﻌﺪﻻﺕ ﺍﻹﻧﺘﺎﺝ‪ ،‬ﻷﻧﻪ ﻳﻤﻨﺤﻬﻢ‬
‫ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺗﺨﻄﻲ ﺍﻟﺼﻌﻮﺑﺎﺕ ﻭﺍﻹﺑﺪﺍﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﺪﻳﺎﺕ‪ ،‬ﻭﺍﺑﺘﻜﺎﺭ ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﺃﻛﺜﺮ ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ‬

                                                   ‫ﻹﻧﺠﺎﺯ ﺍﻟﻤﻬﺎﻡ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ‪.‬‬

                                                                                                     ‫‪102‬‬
   98   99   100   101   102   103   104   105   106   107   108