Page 110 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 110
السـعادة الدائمـة :وهـي التـي تـدوم لفتـر ٍة زمنيـ ٍة طويلـة ،ولعـل أغلـب النـاس يبحثـون عنهـا ،ويتمنـون
الحصـول عليهـا ،كونهـا تُعطـي المـرء شـعوراً مسـتمراً بالسـعادة ،مـا يُح ّسـن حياتـه ،ويجعلـه ينطلـق بـك ّل
إيجابيّـة وفـرح نحـو الحيـاة .
ويصنف دان بيتنر السعادة في هذه المستويات:
السعادة المعنوية :تشير إلى أن السعادة الحقيقية ترتبط بالحياة ذات المعنى.
السعادة التقييمية :تشير إلى رضا الفرد عن حياته وتعد المعيار المثالي لقياس رفاهية الفرد.
السـعادة الملموسـة :تسـمى بالإحسـاس الإيجابـي الـذي يختبـره الأفـراد فـي حياتهـم مـن خـال مـا
يمتلكونــه.
نشاط:
أتعاون مع زملائي وأق ّدم تصنيفاً لأنواع السعادة
ثالثا :مصادر السعادة:
تتبايـن مصـادر السـعادة مـن فـرد لآخـر ،وقـد وضـع علمـاء النفـس مصـادر للسـعادة وقامـوا بتصنيفهـا
إلـى مصـادر شـخصية ومصـادر اجتماعيـة وغالبـا يكـون تحقيقهـا وفـق إدراك كل شـخص لهـا.
ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ
ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﺍﻟﺼﺤﺔ
ﻭﺍﻟﻤﻬﻨﻲ ﻣﺼﺎﺩﺭ
ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ
ﺃﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ
ﻣﺤﺪﺩﺓ
ﺍﻟﺜﻘﺔ
ﺑﺎﻟﻨﻔﺲ
نشاط:
هل أمتلك مصادر شخصية أخرى لسعادتي؟ أق ّدمها مع الأمثلة؟
109

