Page 110 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 110

‫السـعادة الدائمـة‪ :‬وهـي التـي تـدوم لفتـر ٍة زمنيـ ٍة طويلـة‪ ،‬ولعـل أغلـب النـاس يبحثـون عنهـا‪ ،‬ويتمنـون‬
‫الحصـول عليهـا‪ ،‬كونهـا تُعطـي المـرء شـعوراً مسـتمراً بالسـعادة‪ ،‬مـا يُح ّسـن حياتـه‪ ،‬ويجعلـه ينطلـق بـك ّل‬

                                                                 ‫إيجابيّـة وفـرح نحـو الحيـاة ‪.‬‬
                                                ‫ويصنف دان بيتنر السعادة في هذه المستويات‪:‬‬

                         ‫السعادة المعنوية‪ :‬تشير إلى أن السعادة الحقيقية ترتبط بالحياة ذات المعنى‪.‬‬

            ‫السعادة التقييمية‪ :‬تشير إلى رضا الفرد عن حياته وتعد المعيار المثالي لقياس رفاهية الفرد‪.‬‬

‫السـعادة الملموسـة‪ :‬تسـمى بالإحسـاس الإيجابـي الـذي يختبـره الأفـراد فـي حياتهـم مـن خـال مـا‬
                                                                                  ‫يمتلكونــه‪.‬‬
                                                                                   ‫نشاط‪:‬‬

                                                ‫أتعاون مع زملائي وأق ّدم تصنيفاً لأنواع السعادة‬

                                                        ‫ثالثا‪ :‬مصادر السعادة‪:‬‬

‫تتبايـن مصـادر السـعادة مـن فـرد لآخـر‪ ،‬وقـد وضـع علمـاء النفـس مصـادر للسـعادة وقامـوا بتصنيفهـا‬
       ‫إلـى مصـادر شـخصية ومصـادر اجتماعيـة وغالبـا يكـون تحقيقهـا وفـق إدراك كل شـخص لهـا‪.‬‬

     ‫ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ‬

     ‫ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ‬         ‫ﺍﻟﺼﺤﺔ‬

     ‫ﻭﺍﻟﻤﻬﻨﻲ‬  ‫ﻣﺼﺎﺩﺭ‬

     ‫ﻭﺟﻮﺩ‬      ‫ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ‬
     ‫ﺃﻫﺪﺍﻑ‬    ‫ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ‬
     ‫ﻣﺤﺪﺩﺓ‬
                        ‫ﺍﻟﺜﻘﺔ‬
                       ‫ﺑﺎﻟﻨﻔﺲ‬

                                                      ‫نشاط‪:‬‬
     ‫هل أمتلك مصادر شخصية أخرى لسعادتي؟ أق ّدمها مع الأمثلة؟‬

‫‪109‬‬
   105   106   107   108   109   110   111   112   113   114   115