Page 106 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 106
ويشير سنايدر إلى أن هناك مكونين متشابهان ومتصلان للأمل لكنهما ليسا مترادفين:
ﻭﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﺩﺍﻓﻌﻴﺔ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻟﻠﺘﺤﺮﻙ ﻧﺤﻮ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺃﻫﺪﺍﻓﻪ ﻛﻤﺎ ﻳﺪﺭﻛﻬﺎ ﻫﻮ،
ﻭﻳﺘﺤﻘﻖ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺻﻞ ﺑﺎﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻭ ﺑﺪﺀ ﺍﻟﺘﺤﻀﻴﺮ ﻟﺘﺤﻘﻴﻘﻪ ﺍﻹﺭﺍﺩﺓ
ﻭﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﺍﻟﻤﺤﻔﺰﺓ ﻟﻺﻧﺠﺎﺯ.
ﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻗﺪﺭﺓ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺇﻳﺠﺎﺩ ﻃﺮﻕ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻟﻠﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﺪﺍﻓﻪ ﻛﻤﺎ ﻳﺪﺭﻛﻬﺎ ﻫﻮ،
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﻭﺟﻮﺩ ﻣﻌﻴﻘﺎﺕ ،ﻭﻳﺘﺤﻘﻖ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻂ ﺍﻟﺪﻗﻴﻖ ﺍﻟﻤﺘﺨﻴﻞ
ﺍﻟﺴﺒﻞ ﺃﻭﻻً ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﻫﺪﺍﻑ.
أناقش:
يعتقــد بعضهــم خطــأ :أن الأمــل صفــة الأشــخاص الذيــن يعجــزون عــن مواجهــة
مشــكلاتهم أناقــش ذلــك مــع زملائــي؟
قواعد الأمل:
يضع بعض الباحثون أربع قواعد للأمل وهي:
-ﻭﺿﻊ ﺃﻫﺪﺍﻑ ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﺘﺤﻘﻴﻖ ،ﺃﻱ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﻴﺔ.
-ﺍﻧﺴﺠﺎﻡ ﺍﻷﻫﺪﺍﻑ ﻣﻊ ﺍﻟﺴﻴﺎﻕ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭﺍﻷﺧﻼﻗﻲ
ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ.
-ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻷﺳﺒﻘﻴﺔ ﻟﻸﻫﺪﺍﻑ ﻭﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ
ﻟﻠﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻬﺪﻑ.
-ﺍﻻﺳﺘﻌﺪﺍﺩ ﻹﻧﺠﺎﺯ ﺍﻷﻫﺪﺍﻑ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ.
105

