Page 106 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 106

‫ويشير سنايدر إلى أن هناك مكونين متشابهان ومتصلان للأمل لكنهما ليسا مترادفين‪:‬‬
                    ‫ﻭﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﺩﺍﻓﻌﻴﺔ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻟﻠﺘﺤﺮﻙ ﻧﺤﻮ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺃﻫﺪﺍﻓﻪ ﻛﻤﺎ ﻳﺪﺭﻛﻬﺎ ﻫﻮ‪،‬‬

‫ﻭﻳﺘﺤﻘﻖ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺻﻞ ﺑﺎﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻭ ﺑﺪﺀ ﺍﻟﺘﺤﻀﻴﺮ ﻟﺘﺤﻘﻴﻘﻪ ﺍﻹﺭﺍﺩﺓ‬

                                              ‫ﻭﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﺍﻟﻤﺤﻔﺰﺓ ﻟﻺﻧﺠﺎﺯ‪.‬‬

       ‫ﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻗﺪﺭﺓ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺇﻳﺠﺎﺩ ﻃﺮﻕ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻟﻠﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﺪﺍﻓﻪ ﻛﻤﺎ ﻳﺪﺭﻛﻬﺎ ﻫﻮ‪،‬‬
       ‫ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﻭﺟﻮﺩ ﻣﻌﻴﻘﺎﺕ‪ ،‬ﻭﻳﺘﺤﻘﻖ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻂ ﺍﻟﺪﻗﻴﻖ ﺍﻟﻤﺘﺨﻴﻞ‬
‫ﺍﻟﺴﺒﻞ‬                                                ‫ﺃﻭﻻً ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﻫﺪﺍﻑ‪.‬‬

                                                                ‫أناقش‪:‬‬

     ‫يعتقــد بعضهــم خطــأ‪ :‬أن الأمــل صفــة الأشــخاص الذيــن يعجــزون عــن مواجهــة‬
                                            ‫مشــكلاتهم أناقــش ذلــك مــع زملائــي؟‬

                                                                        ‫قواعد الأمل‪:‬‬
                                                ‫يضع بعض الباحثون أربع قواعد للأمل وهي‪:‬‬

                                      ‫‪ -‬ﻭﺿﻊ ﺃﻫﺪﺍﻑ ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﺘﺤﻘﻴﻖ‪ ،‬ﺃﻱ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﻴﺔ‪.‬‬

                  ‫‪ -‬ﺍﻧﺴﺠﺎﻡ ﺍﻷﻫﺪﺍﻑ ﻣﻊ ﺍﻟﺴﻴﺎﻕ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭﺍﻷﺧﻼﻗﻲ‬
                                                ‫ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ‪.‬‬

       ‫‪ -‬ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻷﺳﺒﻘﻴﺔ ﻟﻸﻫﺪﺍﻑ ﻭﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ‬
                                            ‫ﻟﻠﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻬﺪﻑ‪.‬‬

       ‫‪ -‬ﺍﻻﺳﺘﻌﺪﺍﺩ ﻹﻧﺠﺎﺯ ﺍﻷﻫﺪﺍﻑ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ‪.‬‬

‫‪105‬‬
   101   102   103   104   105   106   107   108   109   110   111