Page 63 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 63
الإدراك 2
قضية للمناقشة:
١ .١وصلتنـي رسـالة بلغـة أجنبيـة لا اتقنهـا ،أمسـك الورقـة وأرى الأحرف ولا أعـرف ترجمتها
ثـم يسـاعدني معلـم علـى درايـة بتلـك اللغـة فيترجمهـا لي.
٢ .٢الصـوت الـذي يسـمع قـد يظنـه أحدهـم صـوت صديـق ينـادي ،وقـد يظنـه شـخص ثـان
صـوت طفـ ٍل يبكـي ،أو بائـع متجـ ّول .....وهكـذا
أ -لماذا لم أفهم الرسالة قبل ترجمتها؟
ب -لماذا اختلفت تفسيرات الأشخاص الثلاثة للصوت في المثال الثاني؟
أول ًا :مفهوم الإدراك:
الإدراك عمليّـة عقليّـةُ نفسـية يتـم بوسـاطتها معرفـة الإنسـان لعالمـه الخارجـي والداخلـي لفهـم حقيقـة
الأشــياء عــن طريــق تنظيــم المثيــرات الحســية وتفســيرها ،وتتداخــل فيهــا عوامــل عديــدة كال ّذاكــرة،
التخيّـل ،الـذّكاء ،والخبـرات السـابقة ويعطـي الفـرد مـن خـال الإدراك معنـى للمثيـرات الصـادرة عـن
الموضوعـات المحيطـة بـه كمـا أنـه تفسـير للإحساسـات التـي تنقلهـا الأجهـزة الحسـية المختلفـة مـن
أجـل الوصـول للمعرفـة ومسـاعدة الإنسـان علـى التكيـف
مثال :إن سماع صوت ما وإدراك أنه سيارة سيؤدي إلى تكيف وسلوك ملائم
أستنتج:
لنـدرك الأشـياء مـن حولنـا يجـب أن نشـعر بهـا (إحسـاس) ثـم نركـز انتباهنـا عليهـا ثـم
ندركهـا ،وهـي عمليـات متداخلـة.
*أع ِط أمثلة من واقعي أميز فيها بين العمليّا ُت المعرفية الثلاث؟
ثانيا :قوانين الإدراك:
إ ّن الأشـياء التـي يتألّـف منهـا العالـم المحيـط بنـا تنتظـم وفـق عـ ّدة قوانيـن ،وتُسـمى بقوانيـن تنظيـم
المجـال الإدراكـي وتصنـف ضمـن العوامـل الموضوعيّـة وأهمهـا:
قانـون الشـكل والأرضيـة :فـي عمليّـة الإدراك؛ عـادة مـا يوجـد مثيـر أكثـر بـروزاً (الشـكل) ومثيـر آخـر
أقــل بــرو ًزا وهــو (الأرضيــة) ،وكلّمــا اختلــف الشــكل عــن الأرضيــة أصبحــت عمليّــة الإدراك ســهلة
62

