Page 63 - الفلسفة والعلوم الانسانية الفصل الثاني - الثالث الثانوي
P. 63

‫الإدراك‬  ‫‪2‬‬

                                                                  ‫قضية للمناقشة‪:‬‬
   ‫‪١ .١‬وصلتنـي رسـالة بلغـة أجنبيـة لا اتقنهـا‪ ،‬أمسـك الورقـة وأرى الأحرف ولا أعـرف ترجمتها‬

                               ‫ثـم يسـاعدني معلـم علـى درايـة بتلـك اللغـة فيترجمهـا لي‪.‬‬
   ‫‪٢ .٢‬الصـوت الـذي يسـمع قـد يظنـه أحدهـم صـوت صديـق ينـادي‪ ،‬وقـد يظنـه شـخص ثـان‬

                                      ‫صـوت طفـ ٍل يبكـي‪ ،‬أو بائـع متجـ ّول‪ .....‬وهكـذا‬
                                                   ‫أ‪ -‬لماذا لم أفهم الرسالة قبل ترجمتها؟‬

                     ‫ب‪ -‬لماذا اختلفت تفسيرات الأشخاص الثلاثة للصوت في المثال الثاني؟‬

                                                         ‫أول ًا‪ :‬مفهوم الإدراك‪:‬‬

‫الإدراك عمليّـة عقليّـةُ نفسـية يتـم بوسـاطتها معرفـة الإنسـان لعالمـه الخارجـي والداخلـي لفهـم حقيقـة‬
‫الأشــياء عــن طريــق تنظيــم المثيــرات الحســية وتفســيرها‪ ،‬وتتداخــل فيهــا عوامــل عديــدة كال ّذاكــرة‪،‬‬
‫التخيّـل‪ ،‬الـذّكاء‪ ،‬والخبـرات السـابقة ويعطـي الفـرد مـن خـال الإدراك معنـى للمثيـرات الصـادرة عـن‬
‫الموضوعـات المحيطـة بـه كمـا أنـه تفسـير للإحساسـات التـي تنقلهـا الأجهـزة الحسـية المختلفـة مـن‬

                                       ‫أجـل الوصـول للمعرفـة ومسـاعدة الإنسـان علـى التكيـف‬

                      ‫مثال‪ :‬إن سماع صوت ما وإدراك أنه سيارة سيؤدي إلى تكيف وسلوك ملائم‬

                                                                 ‫أستنتج‪:‬‬

      ‫لنـدرك الأشـياء مـن حولنـا يجـب أن نشـعر بهـا (إحسـاس) ثـم نركـز انتباهنـا عليهـا ثـم‬
                                                      ‫ندركهـا‪ ،‬وهـي عمليـات متداخلـة‪.‬‬

                       ‫	 *أع ِط أمثلة من واقعي أميز فيها بين العمليّا ُت المعرفية الثلاث؟‬

                                                         ‫ثانيا‪ :‬قوانين الإدراك‪:‬‬

‫إ ّن الأشـياء التـي يتألّـف منهـا العالـم المحيـط بنـا تنتظـم وفـق عـ ّدة قوانيـن‪ ،‬وتُسـمى بقوانيـن تنظيـم‬
                               ‫المجـال الإدراكـي وتصنـف ضمـن العوامـل الموضوعيّـة وأهمهـا‪:‬‬

‫قانـون الشـكل والأرضيـة‪ :‬فـي عمليّـة الإدراك؛ عـادة مـا يوجـد مثيـر أكثـر بـروزاً (الشـكل) ومثيـر آخـر‬
‫أقــل بــرو ًزا وهــو (الأرضيــة)‪ ،‬وكلّمــا اختلــف الشــكل عــن الأرضيــة أصبحــت عمليّــة الإدراك ســهلة‬

                                                                                                            ‫‪62‬‬
   58   59   60   61   62   63   64   65   66   67   68